الجرون التثبيتية
الجرون التثبيتية او الجرن الدائري التثبيتي هو جرن عاده ما يكون جانبي والمقصود هنا جانبي أي هو الجرن الذي يأتي على حائط او يأتي في كهف في جدار الكهف او يعني على صخره في الجهة الجانبية لها وعاده ما يكون هذا الهدف يعني يكون اسفلها مباشرة
لكن هناك مواصفات واشياء مهمه جدا فلنبدأ مثال بقياس قطر اذا كان قياس قطر الجرون التثبيتية ما بين 7 و 15 سم فهو اندل على شيء يدل على وجود قبر وتكون القياسات التي نستعملها هي قياس ما بين ال7 و 15 سم
والتي نقصد بها قطر جرن وتحول الى خطوات في اتجاه فيلم الجرن او سيلان كان هناك سيلان او ان كان هناك ميلان او ان كان هناك شيء مميز فيه
ثم اذا كان اقل من 15 سم فهو دلاله على وجود مغاره هذه بالنسبة كما قلنا قطر الجرن التثبيتي
وبالنسبة اذا كان القطر الجرم اكبر من 25 سم فسامحوني اكبر من 25 سم فهو يدل على مكان يسمى بشباك او منفذ او ما يعرف بالروزنة في عديد من المناطق وهي مكان لتنفيس المغارة وتكون عاده مكان الدخول منها
اما بالنسبة للجار التثبيتين والمعروف به هو يكون جرن مصاحب للبصمة بدون ان يتفق عليه الجميع هذا الموضوع وهو الجرن المصاحب لبصمه ويكون هذا الجرن تثبيتي بامتياز
اذا هناك المعلومات التي سأسردها لكم وهي مثال عندما يكون قطر فم الجرن التثبيتي اكبر من قطر القاع يعني يكون كالكأس وفي هذه الحالة فهو دلاله على قبر او بئر كما تعلمون يعني هناك رابط وثيق ما بين الماء وخاصه العيش والحياه والانسان
فكما قال الله سبحانه وتعالى {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)} يعني كان الانسان في اول حياته وفي الماضي كان اين وجد الماء كانت هناك الحياة
واذا كان قطر الفم يساوي قطر القاع فهل هناك في هذه الحالة هو يكون كنز ثمين جدا ومهم ويدل ان في هذه الحالة على ران صخري وليس تحته او مباشره او مقابله وانما يدل على ران في مكان قريب جدا
وان اردنا استعمال القياسات فكما قلنا سابقا استعمال قياس القطر وتحويله الى خطوات وفي اتجاه شيء مميز فيه
اما بالنسبة الي الجرن المخروطي او القرطاس يكون عاده مغلق في اسفله ومفتوح في فمه فهو دلاله على ابار ماء او منبع مياه
كذلك بالنسبة الذي يكون قطر الفم اصغر من قطر القاع يعني يكون مغلق من الفوق ومفتوح اكثر من الأسفل فهو كذلك دلاله على ابار مياه او منبع مياه
وهذا الكلام كما قلنا سابقا هو تأكيد للرابط الوثيق بين الماء والكنوز يعني المهمة جدا
في هذه الحالة يعني كما قلنا سابقا يعني بالنسبة للجرون وجب التثبت وخاصه ان كان الجار ليس للاستعمال الادمي العادي فكثيرا ما كانوا يستعملوه كما كان لتحميل الأشياء او بوضع الأشياء
مثال اذا كان مثلا نعطيكم فكره مثلا يعني في مكان في الحائط على اليمين نقوم بثقبه وفي الحائط علي اليسار نقوم بثقبه ونضع بينهما خشبه وتكون هذه خشبه اما لتحميل الأشياء او لتعليق الخضروات لتشييحها وتركها الى مواسم متتاليه لاستعمالها في غير وقتها
فهنا وجب التثبت ان كان الجرن التثبيتي جرن تكنيزي او جرن الاستعمال الادمي فلا يمكن اعتماد لكل الجرون التثبيتية او كل الحفر الموجودة هي جرن واعتبارها تكنيز .
وانما وجب في هذه الحالات استعمال الذكاء وخاصه العين والبصيرة ليس البصر وانما البصيرة للباحث ويتثبت من المكان اذا كان المكان أصلا هو مكان يعني تاريخي قديم وقد عاشت فيه حضارات او لا وان كانت هناك حضارة ما هي الحضارة التي عاشت في ذلك المكان لنفهم اكتر ان كان هذا الجرن جرن مهم وتكنيزي ام لا
وعاده ما يكون يعني بالنسبة للجرون السماوية لن اتحدث الان عن الجرون التثبيتية ولكن نذكر الجرون السماوية التي تكون مقابلة للسماء ولكن نتحدث فعاده ما تكون هذه الجرون مكان ربما يعني اغلبها غير تكنيزي لأنه يكون واضح للعيان وواضح لأي انسان يعني مار يمكن ان يراه
ولكن بالنسبة للجرن التثبيتي على الجانبي يكون مهم جدا لأنه مخفي بطريقه ما هو وخاصه اذا كان مخفي يعني يكون في اسفل الصخرة فيكون مهم جدا وبذلك نتأكد انه جرن تكنيزي
ونستطيع أيضا التعامل مع هذا الموضوع في يعني هناك ما نعبر عنه نحن بالبصمة وهي المصاحبة مع الجرن
هناك أيضا علامات أخرى وهي علامات يعني لم تعد تثبيتيه وانما علامات البحث في المكان او للبحث عن اشاره الموالية وهي تكون مثال اذا كان اذا صاحب الجرن مثال سهم او سيال مثال معين او أي شيء من هذا القبيل
فيتغير الموضوع ونصبح نتحدث عن يعني رمز ورمز ثاني وبتلك الطريقة نتأكد اننا وراء جرن يعني تكنيزي بامتياز ولكن ليس جرن تثبيتي في هذه الحالة
على كل حال يعني وهذا الموضوع يعني تتخلله العديد والعديد من المواصفات والتحليلات وكذلك أيضا نتحدث أيضا على الجرون الأخرى المربعة المستطيلة والجرون التي ينقصها يعني ضلعت معين لاستكمال المربع
على كل حال ان شاء الله في مقالات قادمه وكالعادة اتركوا لنا يعني اسئلتكم واستفساراتكم وان شاء الله سنجيبكم واترككم الان في امان الله والى اللقاء مع السلامة .