في تلك المقالة سوف نروي قصة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال ونعرف ما هي علامات ظهور المسيح الدجال و من هو النبي الذي سيقتل المسيح الدجال فتابعوا المقالة.
مقدمة عن أغرب قصص الحديث الشريف قصة الصحابي الذي وجد جزيرة الدجال
لا عجب أن تروي لنا كتب التاريخ ما سمعنا روايات تذهب بنا مباشرة إلى عالم الخيال من يدري فلكل عصر وازمن أسراره قد تؤيد وقد نعارض ولكن الجدل سيبقى جدلا حتى يظهر دليل يقطعه بيقين
فما بين حدث أم لم يحدث قصص لا ضرر في سماعها ولكن قصتنا اليوم هي قصة مؤكدة ذكرت في صحيح مسلم تحت اسم حديث الجساسة حديث تميم الداري عن المسيح الدجال.
أصدقائي القراء قصتنا اليوم حول رحلة غريبة رحلة سردت تفاصيلها في حديث شهير ذكره العديد من علماء المسلمين رحلة حطت رحالها في جزيرة لتبدأ معها الغرائب والعجائب.
وأثارت الجدل ما بين مؤيد ومعارض في أوساط المراجع الإسلامية فهي قصة رحلة تميم الداري إلى جزيرة الدجال إليكم القصة الكاملة حول واحدة من اغرب قصص في الحديث النبوي الشريف.
قصة اليوم رحلة قام بها تميم الداري إلى جزيرة نائية والتقى بحسب ما روي بأحد أكثر شخصيات العصور غموضا على الإطلاق نعم أقصد هنا المسيح الدجال أو المسيخ الدجال.
والأكثر من هذا هذه الرحلة ورد ذكرها في حديث شهير حديث الجساسة الذي نقل إلينا على لسان فاطمة بنت قيس.
هذا الحديث ورد في أغلب الكتب التي تناولت الأحاديث النبوية فلذلك للإجابة وسنقوم اليوم برواية قصة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال كاملة كما ذكرت في الحديث الشريف وبعدها سنعرض بشكل بسيط بعض التفاسير التي وردت في خصوصها هذا الحديث الشريف.
قصة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال
من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال؟
كانت رحلة بحرية طويلة أبحرت فيها سفينة من عرب لخم وجذاب مع 30 رجلا صوب البحر شرقا
كان كل شيء طبيعيا وهادئا كهدوء ليل لف الظلمة نور القمر إلى أن وصلوا لموقع بحر مجهول فعوت الرياح وهاج الموج واشتد أصبحت السفينة تضرب بعذاب البحر ليلا نهارا
وعلى مدار شهر كامل أخذ من أنفسهم الأمل وذرع في قلوبهم الخوف والهلع حتى سارت الأقدار إلى جزيرة بحر خفية عن الأنظار
فكان لهم فيها موعد وقرار وطالب وسؤال ولقاء في كهف دير مع رجل هو لهم بالأشواق
فهذه قصة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال قصة الصحابي تميم الداري مع الدجال القصة الكاملة التي رواها النبي محمد صلى الله عليه وسلم
تبدأ قصتنا مع تمين الداري الذي كان رجلا نصرانيا فأسلم وبايع وحدث ان حدث تميم النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بما رآه في إحدى رحلاته ليسرد القصة نبينا الأكرم على المسلمين في أحد اجتماعاتهم في المسجد النبوي.
تبدأ قصة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال بأن تميم الداري كان في رحلة مع 30 رجلا من عرب لخم وجذام على متن سفينة في عرض البحر.
فبقيوا في البحر شهرا يتلاعب الموج بهم حتى رماهم الموج إلى جزيرة نائية.
نزل تميم ومعه إلى الجزيرة فقابلته دابة ضخمة كثيفة الشعر لدرجة أنهم لم يستطيعوا تبيان مقدمتها من مؤخرتها.
فسأل الرجال الدابة عن ماهيتها فأخبرتهم أنها الجساسة فسألوها وما الجساسة؟ إلا أنها لم تجبهم بل أخبرتهم أن ينطلقوا إلى الدير القديم في الجزيرة ففيه رجل ينتظرهم أن يخبروه بما يريدوا أن يسمع.
فزع تمين الداري ومن معه من هذه الدابة وأخذهم الظن أنها من الجد أو الشياطين.
وانطلق الرجال إلى الدير ودخلوه ليصادفهم أيضا مشهد غريب حيث وجدوا إنسانا عظيمة الخلقة مشدود بوثاق يجمع يديه إلى عنقه وبين ركبتي إلى كعبيه بالحديد.
سأله الرجال من يكون فسألهم هو بدوره عن هويتهم فأخبروه أنهم من العرب وقد تاهوا في البحر لشهر حتى رسوا على هذه الجزيرة وأخبروه بلقائهم مع الجساسة
ما هي الأسئلة الأربع التي سألها المسيح الدجال؟
فبدأ بإلقاء الأسئلة عليهم
- أول سؤال من المسيح الدجال كان عن نخل بيسان إن كان ما زال يثمر فأجابوها بالإيجاب فأخبرهم أنه سيوشك على أن لا يثمر
- ثم سألهم عن بحيرة طبرية إن كان فيها ماء فأخبروه بغزارة المياه فيها فأنبئهم بأن البحيرة سوف تجف
- ثم سألهم عن عين يقال لها عين زغر وهي عين تقع بجانب بحيرة طبرية وكان سؤاله ما إن كان في العين ماء وإن كان السكان المقيمين حولها يزرعون ويسقون زرعهم بهذا الماء فأجابوا أيضا بالإيجاب إلا أنه هنا لم ينبئهم بمصير هذه العين لأمر ستعرفونها لاحقا في سياق المقالة.
- وصل الرجل المقيد بالأسئلة إلى السؤال الأبرز فسألهم عن نبي الأميين ليخبروه بأنه ظهر على العرب وأنهم أطاعوه فأخبرهم أنه خير لهم أن يطيعوا هذا النبي ويؤمنوا بدعوته
عند ذلك أخبرهم الرجل بهويته فأخبرهم أنه المسيح والمقصود هنا بالطبع ليس عيسى مريم عليه السلام بل المسيح الدجال أو المسيخ الدجال لنكمل قصة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال.
حديث الجساسة عن قصة تميم الداري مع المسيح الدجال
ما هو نص حديث الجساسة عن قصة تميم الداري مع المسيح الدجال
سَمِعْتُ نِدَاءَ المُنَادِي -مُنَادِي رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يُنَادِي: الصَّلَاةَ جَامِعَةً، فَخَرَجْتُ إلى المَسْجِدِ، فَصَلَّيْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَكُنْتُ في صَفِّ النِّسَاءِ الَّتي تَلِي ظُهُورَ القَوْمِ، فَلَمَّا قَضَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَلَاتَهُ جَلَسَ علَى المِنْبَرِ وَهو يَضْحَكُ،
فَقالَ: لِيَلْزَمْ كُلُّ إنْسَانٍ مُصَلَّاهُ، ثُمَّ قالَ: أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ؟ قالوا: اللَّهُ وَرَسولُهُ أَعْلَمُ، قالَ: إنِّي وَاللَّهِ ما جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لأنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ كانَ رَجُلًا نَصْرَانِيًّا، فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ، وَحدَّثَني حَدِيثًا وَافَقَ الَّذي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عن مَسِيحِ الدَّجَّالِ.
حدَّثَني أنَّهُ رَكِبَ في سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مع ثَلَاثِينَ رَجُلًا مِن لَخْمٍ وَجُذَامَ، فَلَعِبَ بهِمِ المَوْجُ شَهْرًا في البَحْرِ، ثُمَّ أَرْفَؤُوا إلى جَزِيرَةٍ في البَحْرِ حتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ، فَجَلَسُوا في أَقْرُبِ السَّفِينَةِ، فَدَخَلُوا الجَزِيرَةَ، فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لا يَدْرُونَ ما قُبُلُهُ مِن دُبُرِهِ؛ مِن كَثْرَةِ الشَّعَرِ،
فَقالوا: وَيْلَكِ! ما أَنْتِ؟ فَقالَتْ: أَنَا الجَسَّاسَةُ، قالوا: وَما الجَسَّاسَةُ؟ قالَتْ: أَيُّهَا القَوْمُ، انْطَلِقُوا إلى هذا الرَّجُلِ في الدَّيْرِ؛ فإنَّه إلى خَبَرِكُمْ بالأشْوَاقِ، قالَ: لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلًا فَرِقْنَا منها أَنْ تَكُونَ شيطَانَةً،
قالَ: فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا حتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فيه أَعْظَمُ إنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا، وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إلى عُنُقِهِ، ما بيْنَ رُكْبَتَيْهِ إلى كَعْبَيْهِ بالحَدِيدِ، قُلْنَا: وَيْلَكَ! ما أَنْتَ؟ قالَ: قدْ قَدَرْتُمْ علَى خَبَرِي، فأخْبِرُونِي ما أَنْتُمْ؟
قالوا: نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ العَرَبِ رَكِبْنَا في سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ، فَصَادَفْنَا البَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ، فَلَعِبَ بنَا المَوْجُ شَهْرًا، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إلى جَزِيرَتِكَ هذِه، فَجَلَسْنَا في أَقْرُبِهَا، فَدَخَلْنَا الجَزِيرَةَ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لا يُدْرَى ما قُبُلُهُ مِن دُبُرِهِ مِن كَثْرَةِ الشَّعَرِ،
فَقُلْنَا: وَيْلَكِ! ما أَنْتِ؟ فَقالَتْ: أَنَا الجَسَّاسَةُ، قُلْنَا: وَما الجَسَّاسَةُ؟ قالَتْ: اعْمِدُوا إلى هذا الرَّجُلِ في الدَّيْرِ؛ فإنَّه إلى خَبَرِكُمْ بالأشْوَاقِ، فأقْبَلْنَا إلَيْكَ سِرَاعًا، وَفَزِعْنَا منها، وَلَمْ نَأْمَن أَنْ تَكُونَ شيطَانَةً.
- فَقالَ: أَخْبِرُونِي عن نَخْلِ بَيْسَانَ، قُلْنَا: عن أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قالَ: أَسْأَلُكُمْ عن نَخْلِهَا؛ هلْ يُثْمِرُ؟ قُلْنَا له: نَعَمْ، قالَ: أَمَا إنَّه يُوشِكُ أَنْ لا تُثْمِرَ،
- قالَ: أَخْبِرُونِي عن بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ، قُلْنَا: عن أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قالَ: هلْ فِيهَا مَاءٌ؟ قالوا: هي كَثِيرَةُ المَاءِ، قالَ: أَمَا إنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ،
- قالَ: أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ، قالوا: عن أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قالَ: هلْ في العَيْنِ مَاءٌ؟ وَهلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بمَاءِ العَيْنِ؟ قُلْنَا له: نَعَمْ، هي كَثِيرَةُ المَاءِ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِن مَائِهَا،
- قالَ: أَخْبِرُونِي عن نَبِيِّ الأُمِّيِّينَ ما فَعَلَ؟ قالوا: قدْ خَرَجَ مِن مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ، قالَ: أَقَاتَلَهُ العَرَبُ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، قالَ: كيفَ صَنَعَ بهِمْ؟ فأخْبَرْنَاهُ أنَّهُ قدْ ظَهَرَ علَى مَن يَلِيهِ مِنَ العَرَبِ وَأَطَاعُوهُ،
قالَ لهمْ: قدْ كانَ ذلكَ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، قالَ: أَمَا إنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لهمْ أَنْ يُطِيعُوهُ، وإنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي؛ إنِّي أَنَا المَسِيحُ، وإنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لي في الخُرُوجِ، فأخْرُجَ، فأسِيرَ في الأرْضِ فلا أَدَعَ قَرْيَةً إلَّا هَبَطْتُهَا في أَرْبَعِينَ لَيْلَةً،
غيرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ؛ فَهُما مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا، كُلَّما أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً -أَوْ وَاحِدًا- منهما اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا، يَصُدُّنِي عَنْهَا، وإنَّ علَى كُلِّ نَقْبٍ منها مَلَائِكَةً يَحْرُسُونَهَا.
قالَتْ: قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَطَعَنَ بمِخْصَرَتِهِ في المِنْبَرِ: هذِه طَيْبَةُ، هذِه طَيْبَةُ، هذِه طَيْبَةُ -يَعْنِي المَدِينَةَ- أَلَا هلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذلكَ؟ فَقالَ النَّاسُ: نَعَمْ.
فإنَّه أَعْجَبَنِي حَديثُ تَمِيمٍ؛ أنَّهُ وَافَقَ الَّذي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عنْه، وَعَنِ المَدِينَةِ وَمَكَّةَ، أَلَا إنَّه في بَحْرِ الشَّأْمِ أَوْ بَحْرِ اليَمَنِ، لا، بَلْ مِن قِبَلِ المَشْرِقِ ما هُوَ، مِن قِبَلِ المَشْرِقِ ما هو، مِن قِبَلِ المَشْرِقِ ما هو، وَأَوْمَأَ بيَدِهِ إلى المَشْرِقِ،
قالَتْ: فَحَفِظْتُ هذا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ.
ويمكنك الاطلاع علي حديث الجثاثة مصدر المقالة من هنا
الراوي : فاطمة بنت قيس _ المحدث : مسلم _ المصدر : صحيح مسلم.
علامات ظهور المسيح الدجال
ما هي علامات ظهور المسيح الدجال أو ما هي العلامات التي تسبق خروج المسيح الدجال بأمر من الله؟
في الحديث الشريف أخبر المسيح الدجال الصحابي الجليل تميم الداري ومن معه العلامات التي تسبق خروج المسيح الدجال بأمر من الله فقال في أسئلته واستفساره عن
- هلاك نخل بيسان
- جفاف بحيرة طبرية
- عين زغر
- ظهور النبي محمد صلي الله عليه وسلم برسالته
1. ثمر نخل بيسان : بيسان هي مدينة تقع في الجزء الشمالي من فلسطين في جنوب شرق مدينة الناصرة شرق مدينة حنين وغرب نهر الأردن وبالتحديد في المنطقة التي تصل غور الأردن بمرج ابن عامر
كانت توصف بكثرة نخلها وتلك المنطقة تشتهر بأجود أنواع التمور ولكن بعد احتلال فلسطين تم إهمال المنطقة وبناء مدينة على احدث طراز معماري باسم بيسان الجديدة
أما بيسان القديمة فقد دمرت منذ عام 1950 وبهذا تكون العلامة الأولى من علامات ظهور المسيح الدجال قد وقعت منذ 69 عاما وهو هلاك نخل بيسان وانقطاع ثمرها.
2. بحيرة طبرية : وبعدها سألهم الدجال عن بحيرة طبرية إذا ما جف ماؤها وأعلمهم بالعلامة الثانية لخروج المسيح الدجال وهي جفاف بحيرة طبرية
تقع بحيرة طبرية شمال فلسطين وتشير الأبحاث الإسرائيلية نفسها عن انخفاض مستوى مياه البحيرة بشكل كبير ومتسارع
ففي عام 1964 عملت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إنشاء أنابيب تنقل المياه العذبة من بحيرة طبرية إلى المراكز السكانية اليهودية
وأصبحت البحيرة المصدر الرئيسي لمياه الشرب لذلك عام 1979 أغارت إسرائيل على الجنوب اللبناني ولم يعلن وقتها ما هو أسباب هذا الهجوم
ليتضح فيما بعد السبب وراء ذلك وهو سرقة نهر الليطاني وتحويل مجراه ليصب بحيرة طبرية
وأيضا وفقا لمعاهدة السلام عام 2008 بين الإسرائيليين والأردنيين أصبحت إسرائيل ملزمة بتزويد الأردن بخمسين مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبرية سنويا
مما أدى إلى زيادة الضغط على المياه وترافق هذا أيضا مع قلة الأمطار في فصل الشتاء مما أدى في النهاية إلى تناقص مياه البحيرة بشكل كبير ومتسارع
أضف إلى ذلك هناك دراسة حديثة تمت منذ بضعة أعوام تؤكد أن تربة البحيرة تقوم بامتصاص المياه أيضا مما دفع إسرائيل لتحلية مياه البحر لتقليل الضغط عليها
ولاحظ هنا أنهم لجئوا إلى تحلية مياه البحر لكي يطيلوا عمر هذه البحيرة قبل جفافها الكامل لأنهم يعلمون وفقا لنبوءتهم من علامات ظهور وخروج المسيح الدجال عند اليهود أن هذه البحيرة هي بمثابة الساعة الزمنية في عمر اليهود قبل أن يعبرها المسلمون بأقدامهم لفتح بيت المقدس.
وبهذا تكون العلامة الثانية التي ذكرها الدجال قد اقتربت من الوقوع.
.
عين زغر : ثم تابعت الدجال وأعلمهم بسؤال عن عين زغر إن كان فيها ماء يزرع به وعين زغر زغر هو اسم لنبع ماء قديم يقع جنوب بحيرة طبرية في غور الأردن
ووفقا لشهادات أهالي تلك المنطقة فإن عين زغر قد انخفضت ماؤها إلى الربع عما كان أجدادهم يعرفونها سابقا
ولكن هناك أمرا غريبا في هذه القصة وهو أن المسيح الدجال تنبأ بتوقف ثمر نخل بيسان وجفاف بحيرة طبرية إلا أنه توقف عند ذكر ماء عين زغر ولم يقل بأنه أوشك أن يجف لأن عند جفاف ماء عين زغر في العلامة الثالثة ستكون نهاية الدجال
لذلك لم يقل أنها أوشكت أن تجف لأنه يخرج قبل ذلك ويموت عند جفاف عين زغر.
4. ظهور النبي محمد صلي الله عليه وسلم برسالته: ثم انتقل الدجال للعلامة الرابعة لتكون النهائية والابتدائية في الوقت نفسه وذلك نظرا لأهميتها عندما سئل عن نبي الأميين ويقصد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
أما الأمين فكان يقصد العرب وليس الرسول لأن أغلب العرب في ذلك الوقت كانوا لا يجيدون القراءة أو الكتابة
وختم كلامه قبل إبلاغه لهم بشخصيته بقول خير لهم أن يطيعوه يقصد يطيعوا الرسول محمد صلي الله عليه وسلم .
أحداث ما بعد خروج المسيح الدجال
ما هي أحداث ما بعد خروج المسيح الدجال وماذا سيفعل المسيح الدجال بعد خروجه
سيظهر المسيح الدجاج ويطوف الأرض في 40 مدعيا أنه نبي ومن ثم إلى فيتبعه خلق كثير وعلى رأسهم من يهزأ بهذا الخبر فلا يترك مدينة أو قرية إلا دخلها
باستثناء مكة المدينة المنورة ويصل المسيح الدجيل ومن تبعه إلى فلسطين ويدخل الأقصى الشريف ويحاصر إماما مسلما ويشتت جماعته بعد اغوائهم ويعسكر جيشه بالقرب من عين زغر.
فتكون أياما صعب على المسلمين فمن كان إيمانه ضعيفا سيلحق بالدجال وسيؤمن به
إلى أن يغيث الله المسلمين بالمسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام
ما هما المدينتين والمكانيين الذين لن يدخلهما المسيح الدجال؟
ما عدا مدينتين مكة وطيبة أي المدينة المنورة فهذه المدينتان محرمتان عليه وأخبرهم بأنه كلما أراد أن يدخل إحدى هاتين المدينتين منعه أحد الملائكة المكلف بحراستها وقطع عليه الطريق بسيف عظيم.
بل أن كل شعبة من شعاب هاتين المدينتين عليها ملائكة يحرصونها ليمنعوه من الدخول والتخريب.
تقول رواية عند وصول الرسول عليه الصلاة والسلام إلى هذا المقطع قال ثلاثة هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة أن يقصد هنا أن طيبة هي المدينة المنورة
بعد انتهاء الرسول من سرد ما سمعه من تميم الداري حول هذه الرحلة أخبر الرسول الناس في المسجد أن ما أخبره إياه تميم الداري يوافق ما كان الرسول عليه الصلاة والسلام قد حدثهم به قبل حتى أن يلتقي تميما وحتى قبل أن يسلم تميم الداري فوافق الناس الرسول على ذلك.
مكان خروج المسيح الدجال
ما هو مكان خروج المسيح الدجال أو من أين سيحرج المسيح الدجال؟
الرسول عليه الصلاة والسلام أخبرهم أن المسيح الدجال سيخرج من بحر الشام أو بحر اليمن ليعود ويؤكد أنه سيخرج من قبل المشرق وهو ما سنجد له ذكرى أيضا في موضوع صاف ابن الصياد الذي سنتناوله في المقالات المقبلة.
من هو النبي الذي سيقتل المسيح الدجال
من هو النبي الذي سيقتل المسيح الدجال وأين سيقتله؟ وما هي قصة نزول عيسي بن مريم وقتل الدجال؟
النبي الذي سيقتل المسيح الدجال هو المسيح عيسي بن مريم حيث سيظهر المسيح عيسي بن مريم ويجتمع المسلمون حوله ويقود جيوشه
فما أن يعلم المسيح الدجال بظهور المسيح عيسى بن مريم عليه السلام حتى يولي هاربا منه
فيلحق به سيدنا عيسى عليه السلام إلى باب اللد فيقتله ويرى الناس دمه فيهزم المسيح الدجال ومن تبعه إلى يوم الدين وتنتهي بموته أعظم فتنة على وجه الأرض
وفي هذه الأيام تتسابق الفضائيات برجال دين يدعون الإسلام وينكرون الدجال على الرغم من تواتر الأحاديث في فكرة فقد أحصى العلماء أنه جاء ذكر المسيح الدجال في أكثر من 190 حديثا من الصحاح والحساب
وكل هذا من أجل تشتيت المسلمين وإغراقهم في الفتن فإن حدث المسلم بالدجال وخروجه كذبوا وعندما سيخرج عليهم يوما سيتبعونه
إلى هنا انتهت رواية الصحابي الذي رأى المسيح الدجال رويتها لكم كما جاءت في أغلب الكتب لتبدأ بعدها التفاسير والربط بين نبوءات المسيح الدجال لتميم ورفاقه وما تحقق منها هذا والله اعلي واعلم.
وللاطلاع علي مزيد من قصص الغموض أو قصص دينية يمكنك الاطلاع عليها من هنا .
وللاطلاع علي فيديو قصة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال يمكنك الاطلاع عليه من اسفل
أو من هنا فيديو قصة الصحابي الذي وجد جزيرة الدجال