ما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار وما أنواع الزواج الغير شرعي

ما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار وما أنواع الزواج الغير شرعي
ما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار

جدول المحتوي

ماما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار وزواج المتعة وما هي أنواع الزواج عموما، الزواج ذلك الميثاق الغليظ بين القلوب والأرواح و النظام الذي ارتضاه الله لعباده منذ أن خلق آدم هل أصبح اليوم مجرد وثيقة لإشباع الرغبة الجنسية؟ زواج يتم من خلال الوشم وزواج اخر يتم من خلال طوابع البريد!

فاليوم سوف نسدل الستار عن أغرب أنواع النكاح، سوف نعرف بالتفصيل ما هو الفرق بين زواج المسيار وزواج العرفي وزواج المتعة؟ وهل فعلا في عقود جواز رسمية تجعل الراجل يستغل المرأة ويشبع من خلالها شهوته الجنسية من غير ان يكون ملزم تجاهها بأي مصاريف أو تكاليف مادية؟

وما هي قصة عالم الدين الأزهري اللي طلع وقال الجواز العرفي حلال وكلنا متزوجين عرفي لو تريد ان تعرف أكتر عن ماهية الجواز العرفي والجواز المسيار وتكتشف أغرب أنواع النكاح ومين البلد اللي زواج المتعة مباح فيها بشكل قانوني وشرعي تماما اذا اكمل المقالة للنهاية.

ما هو الزواج الشرعي في الإسلام

في بداية رحلتنا اليوم اجعلني أقول لك إن الزواج الشرعي اللي أقر به الإسلام هو زواج قائم بشكل أساسي على عقد بين ذكر وأنثى لكي يبنوا مع بعض حياة مستقرة فيها مودة ورحمة والسكينة وكمان لإشباع رغباتهم وتحقيق فرص الإنجاب بشكل مشروع،

ويقوم طبعا على أسس وضعها، ربنا سبحانه وتعالى من وقت خلق آدم لكي تكون العلاقة بين الزوجين مبنية على تكافئ وعدل وتكون في رباط مقدس وتحقق الاستقرار النفسي والأسري،

والجواز الشرعي بيكون فيه حقوق و واجبات مشتركة بين الراجل والست، مثل المعاشرة بالمعروف، وحق التوارث، وثبوت النسب، وحق الاستمتاع.

وفيه واجبات بتكون على الزوج لوحده مثل:

  • المهر،
  • والنفقة،
  • والحماية،
  • والعدل.

وواجبات أخري على الزوجة مثل:

  • الطاعة،
  • وصون شرف الزوج وأولاده وماله.

أما أركان النكاح، والزواج الشرعي فيتلخصوا في أربع نقط أساسية وهم :

  • الأول وجود زوجين ليس بينهم موانع محرمة تمنع صحة الزواج، مثل إنهم يكونوا راضين على بعض مثلا، أو من محارم بعض، أو يكون الزوج كافر، والمرأة مسلمة،
  • وثاني شيء هي حصول الإيجاب، وذلك لما ولي الزوجة يقول لزوج زوجتك بنتي فلانة،
  • وثالث شيء هي حصول القبول من الزوج وذلك يتلخص في إن الزوج يقول قبلت الزواج من فلانة.
  • وأخيرا طبعا لازم وجود الشهود.

ما هي أنواع الزواج الغير شرعي؟

واجعلني أقول لك إن لحد فترة قريبة جدا لم يكن متعارف عند الناس غير الزواج الشرعي، وأشكال محدودة جدا كده من الجواز غير الشرعي، لكن بعد كده عرفنا إن فيه أنواع وأشكال دخيلة، فيها صور كتير من أشكال الجواز غير الشرعي اللي تعتبر بعيدة كل البعد عن مقاصد الشريعة الإسلامية.

والان سوف اكلمك عن تلك الأنواع التي سوف تجد فيها حاجات أول مرة تسمعها وتتمثل أنواع الزواج الغير شرعي فيما يلي :

  • زواج المتعة أو الزواج المؤقت
  • زواج المحلل
  • زواج الكاسيت أو زواج السي دي
  • زواج الوشم
  • زواج الطوابع
  • زواج الإنترنت أو الزواج عن بعد
  • زواج الدم
  • زواج السر
  • الزواج الأبيض
  • زواج الأنس والطرب
  • زواج الخطيفة
  • زواج التجربة
  • الزواج عند ضريح الحسين

ما هو زواج المتعة أو الزواج المؤقت

وسوف نبدأ بزواج المتعة أو ما يسمى في بعض السياقات، الزواج المؤقت.

زواج المتعة هو زواج هدفه، تحقيق المتعة الجنسية لفترة محددة، واللي ممكن توصل ليوم واحد بس، وذلك في مقابل أجر متفق عليه، ذلك النوع ده كان منتشر قبل الإسلام، لكن النبي صلى الله عليه وسلم حرمه تماما،

وعلى ذلك الأساس كل المذاهب الفقهية يعتبروا النوع ده من الزواج دعارة شرعية لإنه اتجار بأجساد النساء، وينتج عنه أطفال مجهولين النسب بسبب تكرار الزواج خلال فترة قصيرة.

لكن أصحاب المذهب الشيعي الاثني عشري لهم رأي اخر فهما يحللوا ذلك الزواج، ويقولوا إن النبي لم يحرمه، لكن اللي حرمه كان عمر بن الخطاب.

لكن الثابت عند أهل السنة، والصحيح إنه واقعة تحريم زواج المتعة كانت إما يوم خيبر، أو يوم فتح مكة، فجاء في الحديث(- يا أيُّها النَّاسُ، إنِّي قدْ كُنْتُ أذِنْتُ لَكُمْ في الاسْتِمْتاعِ مِنَ النِّساءِ، وإنَّ اللَّهَ قدْ حَرَّمَ ذلكَ إلى يَومِ القِيامَةِ، فمَن كانَ عِنْدَهُ منهنَّ شيءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، ولا تَأْخُذُوا ممَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شيئًا.)

ومن أكتر الدول اللي يحصل فيها زواج المتعة هي إيران، وذلك طبعا بسبب انتشار المذهب الشيعي الاثنا عشري هناك.

زواج المتعة أو النكاح المنقطع أو الزواج المؤقت هو زواج شرعي في المذهب الشيعي، فهما يقرأوا خطبة النكاح لفترة محدودة مع مهر معلوم، ولما تنتهي الفترة المتفق عليها تنتهي العلاقة الزوجية.

ذلك النوع من الزواج في إيران يعتبر زواج شرعي وقانوني تماما وينظر له بعض رجال الدين على إنه يعتبر اللذة الشرعية للسيطرة على الرغبة الجنسية للمسلمين.

أيضا عندهم هناك شغل اسمه زواج الصيغة يمارسها بعض رجال الدين، ودي بتكون إنهم يعرفوا النساء الراغبات في ذلك النوع من العلاقة الجنسية على الرجال المتزوجين وغير المتزوجين اللي يبحثوا عن المتعة وذلك وده منتشر في المدن الدينية أكتر من غيرها.

ومؤخرا قدم مركز دراسات مجلس الشورى الإيراني أو البرلمان مقترح لكي يتم تقديمه كمشروع قانون للتصويت عليه، وذلك هدفه إنشاء مراكز للزواج المؤقت أو ما يصطلح عليه بزواج المتعة.

ذلك المقترح كان ضمن دراسة تحت عنوان، الزواج المؤقت وتأثيراته على تصحيح العلاقات الجنسية غير الشرعية،

فالدراسة تتلخص في إنشاء المراكز بشكل قانوني، مؤكدة على عدم تسجيل حالات الزواج المؤقت، أو المتعة في دفاتر الجنسية، بل تسجيلها في وثائق منفصلة مخصصة لذلك الغرض في مكاتب الزواج الرسمية تحت عنوان وثيقة الزواج المؤقت.

السبب لذلك الطلب كان انتشار العلاقات الجنسية غير الشرعية وارتفاع سن الزواج لدى الشباب بسبب التضخم والغلاء المعيشي.

والدراسة تري إن إيجاد مراكز لزواج المتعة سوف يساهم بشكل كبير في إيجاد حل للمشكلة، وذلك لإن المراكز تعتبر مؤسسات شرعية، وبذلك سوف تعالج الأزمة الاجتماعية.

أما بالنسبة لأهل السنة في إيران وعدم قبولهم لمبدأ زواج المتعة، فتقترح الدراسة إيجاد مراكز مشابهة لهم أيضا، وذلك من أجل زواج تسجيل زواجات المسيار والمسفار، والزواج بنية الطلاق.

وزواج المسيار سوف نتكلم عنه في المقالة بالتفصيل .

ما هو زواج المتعة أو الزواج المؤقت 

زواج المحلل

ثاني من أنواع الزواج وهو زواج المحلل وهو الزواج الذي يلجأ له الرجل اللي طلق مراته ثلاث مرات ولا يجوز ان يرجع لها من غير ان تتزوج رجل غيره فيستعين الطرفين بذلك المحلل لكي يقدروا يرجعوا لبعض لكن من غير ما يكون ما بينهم علاقة حميمية،

وبذلك يظن الزوج الأول إن زوجته أصبحت تحل  له من جديد، طبقا لقول الله تعالى {فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۗ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)}

وذلك الزواج يعتبر حرام مثلما قال الفقهاء، بل وأجمعوا على ذلك أيضا، لإن الزواج لازم يكون زواج كامل بعقد ودخول، ومن غير مدة محددة، وذلك طبعا لا يحدث في زواج المحلل.

 

زواج الكاسيت أو زواج السي دي

فيه نوع أخر أيضا من أنواع الزواج يعتبر غريب جدا في مسماه اسمه زواج الكاسيت أو السي دي، وهو زواج معروف بين الشباب أكتر يكون زواج من غير ولي ولي شهود، لإنه يتم عن طريق إن الولد يطلب من البنت إنه يتجوزها، فلما توافق يسجلوا القبول ده على شريط كاسيت أو سي ديه بدون أي عقد أو شهود،

وبعد ذلك يمارسوا العلاقة الحميمية الخاصة بالأزواج.

زواج الوشم

عندنا كمان ما يسمى بزواج الوشم، الوشم هو عبارة عن الرسم أو الكتابة على الجسم بمادة خضراء وزرقاء تختلط بالجلد والدم، فتصبح ثابتة في جزء من أجزاء الجسم، وطبعا الوشم يعتبر حرام شرعا في الدين الإسلامي.

للأسف ذلك الوشم أصبح بعد ذلك أسلوب من أساليب الجواز، ولكن كيف؟ في ذلك النوع من الجواز يذهب الشاب والبنت لمركز من مراكز الوشم ويختاروا وشم معين و يرسموه على الدراع أو أي جزء ثاني من الجسم، وبيكون الوشم ده بمثابة عقد جواز ما بينهم،

ويحقق بعد ذلك للولد، والبنت ممارسة العلاقة الزوجية.

زواج الطوابع

أما بقى عن زواج الطوابع، ففي النوع فيتم الجواز من خلال طابع بريد يشتريه الشاب ويضعه على جبينه لمدة كام دقيقة، وبعد كده يزيل الشاب ذلك الطابع ، ويعطيه للبنت اللي تضعه هي الأخرى على جبينها لمدة كام دقيقة، وبذلك يكون تم الجواز،

ويتحول الشاب والبنت لزوج وزوجة.

زواج الإنترنت أو الزواج عن بعد

فيه كمان عندنا زواج الإنترنت أو الزواج عن بعد بشكل عام، ذلك النوع يحصل بين شاب وبنت بينهم اتصالات و دردشة على الإنترنت، يعرض الشاب على البنت الجواز وبترد عليه بالقبول خلال الشات، وبعد كده يقوموا بالأعمال المنافية للآداب من خلال الكاميرا باعتبار إنهم خلاص زوج وزوجة.

زواج الدم

فيه كمان نوع غريب جدا ويسمى بزواج الدم ويحصل الجواز ده من خلال خلط شاب وبنت لدمهم بعض بعدما يقوموا بجرح إبهامهم، ويكون ذلك في نظرهم جواز يترتب عليه العلاقة الزوجية،

زواج السر

أيضا فيه زواج السر وهو الزواج اللي يتم إخفاؤه تماما، ولا يكون فيه ولا شهود ولا توثيق ولا إشهار، وهو زواج مش كامل الأركان، وطبعا يعتبر حرام شرعا.

الزواج الأبيض

نوع كمان يسمى بالزواج الأبيض وذلك بيكون زواج سوري فقط لتحقيق مصالح تانية غير الزواج مثل اللي بيتم للحصول على الإقامة أو الجنسية في أي بلد غربية وايضا لا يكون كامل الأركان الخاصة بالجواز الشرعي.

زواج الأنس والطرب

أما النوع المعروف بزواج الأنس والطرب فذلك يعتبر نوع باطل من الزواج، اخترعه الشباب والبنات لإشباع شهواتهم ورغباتهم الجنسية.

فيجتمع الشاب والبنت وبيتم والعقد لإقامة العلاقة بشكل غير شرعي، وبعد قضاء المتعة كل واحد يروح لحاله.

زواج الخطيفة

كمان في زواج الخطيفة اللي يسموه زواج الغرام أو العشق المثالي، وذلك لإنه بيتم بين شاب وبنت يحبوا بعض، لكن بعد لما الشاب يتقدم للبنت وأهلها يرفضوا فيقرروا إنهم يهربوا مع بعض وبيتم الزواج والنوع ده من الزواج حرام أيضا لإنه بيتم من غير ولي.

لإن انت تعرف لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل.

زواج التجربة

نوع ثاني من أنواع الزواج وهو زواج التجربة وذلك زواج يجرب فيه الشاب والبنت المعاشرة الزوجية قبل الجواز. ولو الموضوع عجبهم يكملوا، أما لو لم يعجبهم فلا يكملوا الزواج، ذلك الموضوع بالمناسبة انتشر جدا في الفترة الأخيرة بحجة زيادة عدد حالات الطلاق.

لكن الأزهر تدخل وقال إن زواج التجربة ده حرام ويتنافى تماما مع مبادئ الزواج الشرعي.

الزواج عند ضريح الحسين

فيه أيضا الزواج عند ضريح الحسين وذلك يتم لما يذهب شاب وبنت عند ضريح الحسين ويكتبوا هناك ورقة تقول بمنتهى البساطة اشهد يا حسين أننا تزوجنا، وبكده تكون تمت مراسم الجواز خلاص.

في ذلك النوع ده يروا إن من حقهم يمارسوا العلاقة، طالما الإمام الحسين شهد على العقد.

اللي ذلك ذكرناه ذلك كله كان جزء بس من أشكال الجواز الغير شرعي، واللي طبعا لا يمت للشريعة الإسلامية بأي صلة، بل على العكس تماما الأنواع تلك تتناقض مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأركان الزواج فيها.

زواج المحلل

ما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار

وبعد ما كلمتك عن الجواز الشرعي وأركانه وأنواع الجواز غير الشرعي المحرم، اجعلني أتكلم عن الجزء اللي انت منتظره وهو الجزء اللي سوف نتكلم فيه عن الجواز العرفي والجواز، المسيار، ما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار فيما بينهم.

ما هو الزواج العرفي

قبل ما نتكلم عن الحكم الشرعي للجواز العرفي، فإن الجواز العرفي من أكتر الموضوعات الفقهية المعروضة للنقاش، ويعتبر محل جدل واسع جدا، وذلك لإنها انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، ويترتب عليها قضايا كتير تفسد المجتمع.

رغم إنه كان معترف بيه زمان بين العرب في القبائل، لكن كان بيتم في الحدود الشرعية اللي تعتمد على وجود الولي والشهود، حتى لو غاب فيه التوثيق والكتابة.

كلمة الجواز العرفي في اللغة تأتي من كلمة العرف، وهو مات عارفه الناس من قول أو فعل،

أما مصطلح الزواج العرفي فالمقصود بيه هو زواج لم يثبت في السجلات، وإنما وقع أمام الشهود فقط، وعرفت مجلة البحوث الفقهية الجواز العرفي، وقالت عنه إنه مصطلح حديث يقال على عقد الزواج الغير موثق بوثيقة رسمية سواء كان مكتوب أو حتى غير مكتوب.

يقال إنه تم تسمية الجواز العرفي بذلك الاسم، لإن ذلك النوع اللي كان متعارف عليه بين المسلمين، و لحد ما الدول ألزمت الناس بتسجيل عقد الزواج الشرعي في المحاكم الشرعية والدوائر الخاصة لحفظ الحقوق، ولكن رغم إنه قديما لم يكن يتم توثيقه، كان كامل الأركان من ناحية الشهود والإشهار،

ولكن حاليا أصبحت كلمة الجواز العرفي تقال على أكتر من شكل وأكتر من صورة من الصور فسوف أقول لك أنواع الجواز العرفي المنتشرة تلك الأيام،

النوع الأول من الزواج العرفي وهو النوع الشرعي الصحيح اللي يكون مستوفي كل الأركان والشروط، واللي منها وجود ولي وشهود وإشهار، ولكن لا بيتم فيه توثيق العقد، وذلك النوع اللي كان سائد، زمان وقت انتشار الإسلام، لإن الظروف البيئة كانت كده على عكس الان،

اللي بسهولة طبعا تقدر توثق عقد الجواز خاصتك وفقا للقوانين، لحفظ الحقوق بين الأزواج، مثلما قلنا قبل قليل،

ولما سأل الشيخ حسنين مخلوف عن زواج توافرت فيه كل شروط العقد وأركانه، لكن من غير إثبات العقد في وثيقة رسمية، فهل يعتبر الجواز ده صحيح؟ ويحل المعاشرة فيه او لا؟

فجاوب بإن عقد الزواج إذا استوفى أركانه وشروطه أصبح صحيح، ومن حق الأزواج ممارسة العلاقة الزوجية.

أوقات المتزوجين يفضلوا إنهم ما يوثق وش الجواز العرفي خوفا على المعاش، أو لأسباب تانية بتكون عند الزوج أو الزوجة، لكن كل شروط الزواج صحيحة مثلما قلنا.

أما النوع الثاني من الجواز العرفي فهو يتم بين رجل وامرأة بحضور شهود، لكن من غير وجود ولي أو إشهار وذلك محرم طبعا لإنه مثلما اتفقنا لا زواج إلا بولي استدلالا بقول الله تعالى {فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ}.

لكن في عدد كبير من المحاميين يطالبوا بتيسير النوع ده من الجواز وإنه يكون معترف بيه قدام المحاكم، وإن المحامي يكون هو البديل للمأذون، وإنه يكتب صيغة عقد الجواز والشروط خاصته،

أما النوع الثالث فهو النوع اللي يقول فيه الشاب للبنت انتي زوجتي أمام الله من غير ولي ولا شهود، ولكن يتم كتابة ورقة ما بينهم ولا تكون ولا عند مأذون ولا عند محامي والنوع ذلك يكون غير شرعي لإنه غير مستوفي الأركان ويطلق عليه الزنا المقنع.

لإن من شروط صحة عقد الجواز العرفي إن الزوج والزوجة يحلوا البعض، ويكون عقد الجواز ده ليس مؤقت، وطبعا فيه ولي وشهود وإشهار.

أما الان فسوف اكلمك عن تاريخ توثيق عقود الزواج العرفي بالكتابة مثلما قلت لك في البداية إن المسلمين الأوائل كانوا يكتفوا بتوثيق الجواز بالشهادة، وكانوا يرو إن ليس هناك أي داعي للكتابة،

لكن مع تطور الحياة وتغير الأحوال والخوف من إن الشهود يغفلوا أوي نسوا أو حتى يموتوا اصبح من الضروري توثيق العقود، وذلك لإن توثيق العقد و وجود شهود يحموا حق الزوجة والأولاد. ويمنعوا الزوج من إنه ينكر ذلك الزواج

من فوائد العقد المكتوب إنه يظل موجود مدة كبيرة من الزمن، ويحفظ أنساب العيلة، ونقدر نرجع ليه في حالة حدوث نزاع، لإن المحاكم لا تنظر للنزاعات الخاصة بالجواز العرفي غير الموثق.

ولذلك القوانين والمحاكم الحالية أوجبت توثيق الجواز وكتابته.

أما إجراءات عقد الجواز العرفي ف ليها أشكال كثيرة، ومنها مثلا كتابة عقد يتضمن إقرار الزوج والزوجة بأهليتهم للتعاقد والتصرف، وإن ليس عندهم أي موانع شرعية للجواز، وبيتم كتابة أسماء الشهود في ذلك العقد،

واسم الزوج والزوجة، وإنهم موافقين على الزواج على الشريعة الإسلامية، وبيكون للأولاد بناء على العقد ذلك كل الحقوق العادية.

وللأسف، انتشار الزواج العرفي في المجتمعات العربية والإسلامية عموما كان ليه آثار سلبية كثيرة على تلك المجتمعات، واللي ممكن نلخصها بشكل أساسي في حاجتين.

الحاجة الأولى زي ما قلنا قبل كده، إن عدم توثيق العقود ممكن يجعل أي واحد من الزوجين ينفي عملية الزواج، والأكثر من ذلك أيضا إنه ينفي نسب أولاده ليه. وتلك جريمة ويترتب عليها فساد كبير في المجتمع.

أما الحاجة الثانية فهي السرية اللي بتكون موجودة أحيانا في عقود الجواز العرفي، وذلك يسبب ضياع حقوق الزوجة، لإن المحكمة أحيانا ترفض تسمع الدعاوى اللي من ذلك النوع،

وللأسف ظاهرة الجواز العرفي بقت منتشرة كمان بين طلبة المدارس الثانوي وطلبة الجامعات، وبعدما بيتم الجواز والمعاشرة وبتحمل الزوجة وكتير من الشباب لا يجدوا نفسهم قد مسؤولية الطفل اللي جاي في السكة فيقرروا ينكروه وينكروا الزواج ده كله أصلا.

لذلك كده لازم يكون في توعية عن أخطار الزواج العرفي، أو يكون الجواز العرفي ده مستوفي الشروط والأركان وموثق.

الفرق بين الزواج العرفي والزواج الرسمي

اما عن الفرق بين الجواز العرفي والجواز الرسمي، ولماذا من المهم توثيق عقود الزواج، في البداية، الجواز الرسمي والجواز العرفي بأركانه اللي قلناها الإثنين يعتبروا عقود شرعية، لكن الفرق إن الجواز الرسمي تصدر ليه وثيقة رسمية من الدولة،

أما الجواز العرفي. فيتكتب فيه ورقة عرفية موثقة بشهود.

وشيء مهم إن الوثيقة الرسمية لا يتم الطعن فيها، لكن الورقة العرفية حتى لو كانت موثقة بشهود، فمن الممكن الطعن فيها، وكمان التزوير والإنكار،

أما الفرق بين نكاح العرفي و نكاح السر إن في النكاح العرفي السليم، تكون كل الأركان متوفرة مثلما قلنا، وبكده يكون نكاح الزوج لزوجته حلال، لكن نكاح السر مثلما وصفه شيخ الإسلام ابن تيمية هو العقد العرفي اللي تم من غير ولي ولا شهود ولا إعلان، فهو باطل باتفاق كل أهل العلم.

ما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار

ما هو زواج المسيار

بعدما عرفنا كل حاجة تخص الجواز العرفي، فسوف أكلمك عن الجواز المسيار، جواز المسيار هو زواج ظهر في الدول الإسلامية والعربية مؤخرا، ووصفه الكتاب والباحثين، إنه النوع ده من الجواز بمثابة ضربة قاضية لكيان الأسرة،

زواج المسيار هو زواج معناه إن يعقد الرجل المسلم زواجه على امرأة عقد شرعي مستوفي الأركان، وتوافق الزوجة على التنازل عن السكن والنفقة، وزواج المسيار مباح بقيود عند طائفة أهل السنة والجماعة، ومن اللي قاله بإباحته مع الكراهة الشيخ القرضاوي، والشيخ عبد العزيز بن باز،

لإنه لا يحقق مقاصد الشرع في الزواج من السكن النفسي وتبادل العشرة ورعاية الأولاد، ومراعاة المودة والرحمة والتعاون،

طبعا وسائل الإعلام و أوساط المجتمع كانوا يتداولونه بشكل واسع إما بالنقاش أو الانتقاد أو الدفاع أو التشكيك في كونه مباح أصلا.

وبعد الجدل الكبير حواليه أصدرت بعض الجهات المختصة فتواها بمشروعية زواج المسيار مثل الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، وقالوا إنه يجوز طالما تحقق فيه شروط صحة الزواج، واللي من أهمها الإشهار وموافقة ولي الأمر ووجود شهود، بغض النظر عن المسميات الحديثة لأي زواج.

كلمة المسيار في اللغة منسوبة لكلمة السير ومعناها المضي في الأرض، وفي بعض الباحثين قالوا إن كلمة المسيار ليس لها أصل في معاجم اللغة، وإنها كلمة ترجع للهجة أهل الخليج العربي، ومعناها المرور، وعدم المكوث طويلا.

عرف الشيخ عبد الله بن منيع جواز المسيار بإنه هو الجواز المستكمل لكل شروطه، فهو جواز بيتم بإيجاب وقبول وشهود ووالي وإشهار، بس الزوجين يكونوا متفقين فيه على إن الزوجة لا يكون ليها حق النبيت، ولا أي حقوق مالية تانية،

الموضوع كله سوف يكون متعلق بالزوج، والوقت اللي سوف يكون مناسب معه لزيارة الزوجة.

ولكن النوع ده من الجواز ظهر وانتشر في الخليج العربي من أكتر من عشر سنين، ويقال إن اللي ابتدع ذلك النوع ده من الجواز، وسيط جواز كان اسمه فهد الغنيم.

ممكن يتم توثيق ذلك العقد، وممكن لا يتم توثيقه على حسب رغبة الزوجين، وكمان في أزواج كتير تعلن جواز المسيار ذلك، وفي أزواج تانية تعمله في السر.

عقد جواز المسيار يثبت من خلاله إن نسب والحق في الميراث.

فقال فضيلة الدكتور وهبة الزحيلي عضو المجمع الفقهي بمكة المكرمة إن جواز المسيار يعتبر جواز ناقص ومشوه لإنه لا يحقق مقاصد الشرع في الزواج من السكن النفسي وتبادل العشرة ورعاية الأولاد ومراعاة المودة والرحمة والتعاون،

ولكن في الجواز ده بيكون الزوج مثل الضيف، وذلك يهدم أركان الأسرة والمجتمع.

جواز المسيار له أربع أنواع أساسية وهم كما يلي :

الأول جواز المسيار المعلن، وذلك اللي بيكون مكتمل الأركان، وفيه ولي وشهود، ويتوفر فيه ركن الإشهار.

والتاني هو المسيار غير المعلن اللي يكتفي فيه الزوجين بإعلام الشهود والولي بس، وفي عدد كبير من الشيوخ، يشوفوا إن النوع ده من الجواز باطل أصلا بسبب عدم إعلان الجواز.

أما النوع الثالث فهو المسيار الشرعي، وذلك اللي بيتم توثيقه بشكل رسمي زي الزواج الشرعي الطبيعي.

والنوع الرابع فهو المسيار القانوني، وده بيكون النوع اللي يتوفر فيه كل أركان الجواز الرسمي وبيتم كتابته وتدوينه، لكن لا يتم توثيقه بشكل رسمي.

ما هو الفرق بين زواج العرفي وزواج المسيار

وهناك العديد من الأسباب التي جعلت جواز المسيار ينتشر في المجتمعات العربية، ومن تلك الأسباب عنوسة المرأة وطلاقها و ترملها، لإن من أهم أسباب انتشار جواز المسيار في البلاد العربية، وخاصة في دول الخليج العربي، هو وصول عدد كبير من البنات لسن الجواز. من غير ما يلاقوا العريس المناسب،

فتضطر البنت هي ووليها يقدموا تنازلات للحصول على زوج يعف فالمرأة ويكون ليها منه أولاد وذلك بيكون نفس الحال بالنسبة للمرأة المطلقة أو الأرملة.

ثاني حاجة هي رفض المرأة لفكرة التعدد وذلك بسبب الغيرة الطبيعية عند الأنثى، ولذلك يلجأ رجالة كتير للجواز المسيار لكي يتجوزوا مرة تانية من غير ما الزوجة الأولى تعرف،

أما السبب الثالث لجواز المسيار، فبيكون رغبة الست في إنها تقعد في بيت أهلها بعد الجواز لكي تخدمهم، لإن أحيانا أهل الزوجة يكون عندهم إعاقة أو مرض، ويحتاجوا رعاية خاصة، فتتجوز تلك البنت جواز مسيار. لكي تعف نفسها وتخلف، وفي نفس الوقت لا  تكلف الزوج أي تكاليف مادية.

ومثلما فيه أسباب لانتشار ظاهرة جواز المسيار تخص المرأة، كان فيه برضو أسباب تخص الرجل، ومنها

رغبة بعض الرجال في الزواج مرة تانية من غير ما الزوجة الأولى تعرف، ومن غير ما يهز كيان الأسرة.

وثاني سبب هو رغبة بعض الرجال في الجواز من غير ما يتحملوا أعباء مادية، فيختاروا زوجة مطلقة أو أرملة أو بنت، تأخرت في الجواز توافق بالجواز المسيار اللي لا يلزم الزوج بالنفقة أو السكن.

أما ثالث سبب فهو متعلق بعدم استقرار الراجل بسبب العمل لإنه يتنقل بسبب عمله من بلد لبلد وفي كل بلد بيكون محتاج امرأة تعفه ولا يكون ملتزم تجاهها بمسؤولية الزواج الكاملة، وذلك طبعا بالنسبة للناس اللي تريد زواج شرعي مش مؤقت اللي مثلما قلنا حرام.

فيه أيضا أسباب تانية لانتشار ظاهرة جواز المسيار تخص المجتمع، ومنها غلاء المهور، وارتفاع تكاليف الجواز، لإن أحيانا بيكون الراجل يريد ان يتجوز ويعف نفسه ولكنه بيكون غير مقتدر ماديا، أو على الأقل مش قادر على تكاليف الجواز الغالية الخاصة بتلك الأيام.

في المقابل بيكون فيه عدد كبير من المطلقات والأرامل مقتدرين ماديا ويريدون زوج صالح يعرفهم ويخلفوا منه.

ويكون في بنات كتير أيضا تأخروا في الجواز وليهم نفس يجوزهم حتى لو هو يصرف على جوازهم من جيبه. ومن هنا ظهر النوع ده من الجواز.

أما ثاني حاجة وهي نظرة المجتمع الدونية للراجل اللي يفكر يعدد، لذلك يلجأ الرجل أحيانا لجواز المسيار لكي يعدد، ولكن بعيدا عن أعيد المجتمع.

وفي إن جواز المسيار ليه إيجابيات، زي إنه يحل بعض المشاكل الاجتماعية زي العنوسة، وعفة المرأة المطلقة والأرملة وتيسير الجواز للشباب الغير مقتدر ماديا،

لكنه من ناحية تانية ليه أيضا سلبيات كتير لإن المرأة في جواز المسيار لا تشعر إن ذلك الجواز ده يلبي الحد الأدنى من احتياجاتها كزوجة.

ده غير ان عدم توثيق ذلك الجواز يأتي على بعض حقوق المرأة لإنها هي اللي بتصرف على نفسها في جواز المسيار وله تأثير سلبي كمان على الأبناء. وعلى نموهم النفسي والاجتماعي.

ذلك غير ان عدم توثيق الجواز ده في بعض الأحيان يجعل بعض الأزواج ينكروا ذلك الزواج ده أصلا، وذلك يسبب اتهام المرأة في عرضها وشرفها.

من المنطقي إن حالات الطلاق تكون كتير جدا في النوع ده من الجواز، فالمسيار سلبياته وفداحة آثاره على الناس والمجتمع أكتر بكتير من مميزاته.

ومثلما قلنا من قبل إن بعض الفقهاء حللوه مع الكراهة، لإنهم بمنتهى البساطة يرون إن زواج المسيار بدعة ابتدعها ضعاف النفوس لكي يتحللوا من كل مسؤوليات الأسرة، لإن الجواز ليس مجرد وثيقة لإشباع الرغبة الجنسية،

وفي النوع ذلك من الجواز يستغل الراجل المرأة لإشباع شهوته، من غير ما يتكلف حاجة.

في النهاية يا صديقي، بعد كل اللي عرضته لك انت إيه رأيك؟ إيه رأيك في أنواع الجواز المختلفة؟ ويا ترى هل تري  إن جواز المسيار بالتحديد هو شيء ممكن المجتمع يقبله؟

وسوف انتظر رأيكم في التعليقات، ابقوا في امان الله والسلام.

Facebook
X
Telegram
LinkedIn
Tumblr
Reddit
Scroll to Top