الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق، بتلك الرسالة بدأ فيلم حياة الماعز أو The Goat Life، الفيلم اللي يعرض كيف يعامل الكفيل في السعودية والخليج الأجانب الوافدين للعمل باعتبارهم عبيد وبدون أي رحمة أو شفقة، لدرجة إن ممكن يرميهم في وسط الصحراء دون أي وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي.
لو فكر يهرب، فالموت سوف يكون مصيره، سواء في الصحراء الواسعة، أو برصاصة تخرج من بندقية الكفيل، لو تريد ان تعرف تعرف سر الفيلم الهندي حياة الماعز The Goat Life؟ وكيف سلط الضوء على نظام الكفيل في الخليج؟ وما السبب في غضب السعوديين من العمل وإعلان مقاطعته؟
وما هو نظام الكفيل؟ ومتى بدء العمل بيه؟ اذا اكمل المقالة اليوم للنهاية.
قصة فيلم حياة الماعز والسر وراء ذلك الفيلم
في البداية لازم تعرف إن فيلم فيلم حياة الماعز اللي أثار جدل كبير وتصدر الترندات في الوطن العربي ومنطقة الخليج بشكل خاص اسمه فيلم آدوجيفيتام، وتلك كلمة معناها في اللغة المالايالامية إللي يتكلمها سكان ولاية كيرلا جنوب الهند، حياة الماعز،
وتبدأ قصة فيلم حياة الماعز من تلك الولاية حيث هي الموطن الأصلي للشاب هندي اسمه نجيب محمد، قرر يسافر للمملكة العربية السعودية لتحسين مستوى معيشتهم للأفضل.
الفيلم اللي مبني على أحداث حقيقية يسرد قصة هندي رهن بيته ودفع مبلغ 55,000 روبية، أي ما يعادل 650 دولار لتأشيرة عمل بالسعودية، وقرر يترك زوجته الحامل ويسافر مع صديق له للمملكة العربية السعودية.
ومن بداية وصول مطار جدة مع الصديق وانتظارهم ساعات في المطار يبحثوا على الكفيل اللي آتيين على كفالته، وذلك للعمل في السعودية كمساعدين في إحدى الشركات، وهو لا يعرف ينطق غير كلمة واحدة باللغة العربية وهي كفيل.
قبل ان يقابل شخص يقول له إنه كفيل ويركبه عربيته مع صديقه، ويسحب منهم جوازات السفر، ويقودهم لوسط الصحراء، وهم لا يفهموا أي شئ، وفي وسط الصحراء يترك صديقه في مزرعة، ويقوده لمزرعة أخري .
حياة نجيب أحلامه الوردية تحولت لجحيم بمجرد وصول الصحراء، فالشاب الهندي لم يكن يعرف يتكلم غير اللغة المالايالمية، وحاول يفهم الكفيل إن ذلك ليس العمل المتفق عليه في عقد العمل اللي مضاه في الهند، لكن السعودي قرر يتجاهلوا وتركه في وسط الصحراء مع الغنم، ومن هنا بدأت معاناة نجيب.
وبمجرد وصوله المزرعة وجد عجوز هندي قضى سنين طويلة من عمره في وسط الصحراء، يرعى الماعز والأغنام والجمال، وقال له إن مفيش أي أمل للهروب ومصيره سوف يكون شبهه ولازم يرضى وإلا الموت سوف يكون مصيره.
إلا إن نجيب كان رافض لذلك لواقع، وفي كل مرة يري فيها الكفيل اللي تركه في وسط الصحراء مع الأغنام وسيده السعودي، كان يحاول يقنعه إنه يتركه يرجع على بلده، لكن بدون أي فائدة.
نجيب يقضي تلات سنين. جليس الماعز والصحراء ويفقد القدرة على الكلام مع مرور الوقت اللي تتغير فيه ملامحه بشكل كبير لدرجة إنه أصبح شبه الراجل العجوز الهندي اللي وجده في المزرعة،
نجيب كان يتعرض للضرب من كفيله وسيده لدرجة إنه كسر له رجله بعدما ضرب عليه نار، وهو يحاول يهرب من جحيم وعذاب الصحراء، واللي كان يشرب فيها من نفس الحوض اللي بتشرب منه الحيوانات وممنوع استخدام الميه للاستحمام أو حتى لقضاء حاجته أو تغيير ملابسه.
مواقف كثيرة حصلت له في رحلته بالسعودية، واللي كانت مجردة من أي معاني للإنسانية، مثل نومه بجانب الماعز والجمال وعدم تقديم طعام ليه غير الخبز والبصل وتعرضه المستمر للتعذيب وتقطيع أوراقه الرسمية لكي لا يقدر ان يهرب من الصحراء لحد ما يموت ويدفن فيها.
ومع عزلته عن العالم مع الحيوانات وسيده السعودي بدون أي طريقة للتواصل مع العالم الخارجي، تقوده الصدفة أثناء رعي الأغنام لمقابلة صديق حكيم، واللي يكتشف إنه بيعاني نفس مرارة التعذيب والتجويع في مزرعة أخري،
وهنا صديقه يبلغه إن معه شاب إفريقي سوف يساعدهم في إيجاد طريقة للهروب من وسط الصحراء على أقرب مدينة، ومن هناك يحاولوا يرجعوا بلدهم.
ويحكي نجيب تخطيطه مع صديقه حكيم، و الشاب الإفريقي إبراهيم هروبهم، واللي تخطط إنه يكون في ليلة زفاف بنت الكفيل، وتوجه كل سادة المزارع لحضور العرس في المدينة، بعيدا عن الصحراء.
الرحلة كانت شاقة مع صحراء ممتدة على مرمي البصر، وفيها يفقد نجيب اللي باع كل ما يمتلك للجري وراء حلم الثراء في الخليج صديقه ويموت صديقه من شدة العطش والجوع والتعب في الصحراء.
وبعدها يفقد الشاب الإفريقي اللي كان المرشد خاصتهم قبل ان يصل نجيب بعد معاناة لأقرب طريق أسفلت.
الشاب الهندي البسيط اللي كان أقصى طموحه حياة أفضل، القدر أرسل له رجل سعودي وصله لأقرب مدينة، وهناك يدخل السجن لمدة تلات شهور قبل ما يتم ترحيله لموطنه في الهند، وهو يعاني من صدمات نفسية وجسدية.
لكن المفاجأة الكبيرة إنه قبل ان يترك السعودية يكتشف إن الكفيل اللي أخذه للصحراء تلات سنين، وكان سبب في عذابه، لم يكن الكفيل اللي جاي عليه، وإنه تم خطفه بواسطة الكفيل الاخر اللي قاده للعذاب في جحيم الصحراء.
لماذا اثار فيلم حياة الماعز غضب السعودية
لنرجع للفيلم اللي عمل ضجة مدوية، وأصبح حديث الأوساط العربية، و لماذا اثار فيلم حياة الماعز غضب السعودية، خصوصا إنهم اعتبروه بمثابة هدم لمحاولات تغيير الصورة النمطية عن المملكة، واللي تقودها هيئة الترفيه من خلال فعاليات رياضية وفنية وثقافية كتير ومختلفة في السنين الأخيرة،
وأتي لكي يؤكد على مساوئ نظام الكفيل اللي يتوصف حقوقيا بإنه بمثابة الاستعباد والرق الحديث.
وهنا ممكن تطرح سؤال إذا كان الفيلم عرض من شهر مارس اللي فات لعمل ضجة وجدل كبير في الأيام الأخيرة ولم يتكلم عليه تلك الفترة كلها؟
سؤال منطقي فعلا، لكن لازم تعرف إن الفيلم اللي تعرض فيه الشاب الهندي للتعذيب والإهانة لدرجة إن سيده السعودي كان يعامل الجمال والماعز أحسن منه، كان حصل على خمس جوائز في شهور قليلة ونزل بلغة ولاية كيرلا غير المتداولة في الهند،
وطبعا تلك اللغة صعبة على غالبية سكان الوطن العربي، لكن المثير فعلا إن منصة نتفليكس قررت عرض الفيلم من نهاية يوليو الماضي، ونزل في البداية بدون ترجمة للغة العربية.
وذلك أيضا كان سبب في غياب الاهتمام العربي بالفيلم لحد ما تم ترجمة الفيلم للغة العربية، ومن هنا بدأ الاهتمام بالفيلم يزيد لدرجة إنه مع مرور الوقت تحول أكتر أفلام المنصة مشاهدة وأصبح حديث السوشيال ميديا في الوطن العربي كله،
وطبعا في مقدمته منصات التواصل في السعودية واللي اجتاحها حالة غضب شديدة تجاه طريقة عرض الفيلم للتعامل الكفيل مع العمال اللي يسافروا المملكة للعمل.
الجدل الواسع تجاه الفيلم كان كمان بسبب طريقة عرض شخصية الكفيل، الرجل المجرد من الرحمة، واللي يتعامل مع أغنامه بطريقة أفضل من عامله، ويرفض يعطيه أبسط حقوقه الآدمية.
وأيضا كان هناك حالة غضب تجاه مشاركة الممثل العماني طالب البلوشي باعتباره مواطن عربي، فكيف يقبل يشارك في عمل ينقض آلية العمل في الخليج اللي تقوم على نظام الكفيل؟
لكن اللي كتير لا يعرفه إن البلوشي يعتبر شخصية مؤثرة في سينما المالايالام الهندية ويشارك بشكل مستمر سواء كمؤلف أو ممثل في أعمالهم، وبخلاف البلوشي فالفيلم شهد مشاركة عربية أخرى للممثل الأردني عاكف نجم واللي ظهر كضيف شرف في الفيلم.
الهجوم السعودي على فيلم حياة الماعز، لم يتوقف هنا، فانتشرت أخبار إن الفيلم تم تصويره في دولة الإمارات، وذلك تسبب في هجوم كبير عليها بجانب سلطنة عمان، إلا إن الحقيقة إن الفيلم تصور ما بين صحراء الأردن والجزائر وولاية كيرلا الله جنوب الهند، وبعيد عن أي دولة خليجية.
المدهش، إن مخرج الفيلم كان عنده توقع بالضجة والجدل اللي سيعمله الفيلم، لذلك وضع في المقدمة ملاحظة قال فيها إن الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق، وذلك فعلا شيء حقيقي، لا يجوز التعميم.
فمثلما خطفه رجل سعودي وعذبه وقهره أيضا ساعده ورجل سعودي نبيل وأوصله وأكرمه، فطبيعي إن كل مجتمع في الجيد وفيه السيء، ولا ينفع التجربة الفردية تتعمم على شعب كامل، وذلك اللي أشار إليه الناقد الإماراتي حمد واللي قال إن الفيلم لا يسيء لأحد، هو قصة حقيقية، يجب التعامل معها بعين فنية وناقضها لأوضاعنا.
ما هو نظام الكفيل في السعودية وما حقيقته؟
السؤال هنا و بعد كل اللي سمعته ما هو نظام الكفيل في السعودية وما حقيقته؟ ولماذا كل تلك المشاكل عليه؟ ولماذا هو مستمر الي الان في الخليج على الرغم إنه يتم وصفه حقوقيا كنوع من أنواع الرق والاستعباد. نظام الكفيل هو نظام بدأ العمل به في بداية خمسينيات القرن الماضي في السعودية، ومن بعدها انتشر في دول الخليج، لم يكن تلك بدايته مثلما هو متداول.
لإن بدايته كانت في عشرينيات القرن الماضي، لما فكر فيها الاستعمار البريطاني للمنطقة وقتها، وبدايته كانت في البحرين اللي كان اقتصادها قائم على تجارة اللقلق، وذلك كان يتطلب عمالة أجنبية.
الاستعمار البريطاني، وقتها فكر في تنظيم العمالة بهدف تنظيم العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل، فاخترع فكرة الكفيل، وذلك من خلال وساطة مكاتب الاستقدام.
وممكن اختصاره نظام الكفيل في إن صاحب عمل ما يستقدم عامل ويكون هو كفيله ومسؤول عنه وعن إقامته كل تفاصيله وبموجبه، فالعامل يصبح ملتزم بالعمل عند كفيله من لحظة وصوله ولا يحق له الانتقال للعمل لدى الغير إلا بإعارتها لفترة محددة أو من خلال نقل كفالته.
وتلك الدول الخليجية بدأت في تلك الخطوة لتجنب الفوضى في وجود العمالة، وده حصل وقت استقلال دول الخليج من السيطرة البريطانية باعتبار كل كفيل مسؤول عن العمال اللي سوف يأتي بهم امام الحكومة، والسلطات القضائية.
الكفيل بحسب ذلك النظام يتمتع بسلطات واسعة وكأنه الآمر الناهي، فهو الطريقة للدخول والخروج من السعودية وغيرها من دول الخليج اللي طبقت النظام، ويصبح الكفيل مسؤول عن العامل الذي استقدمه في كل إجراءاته ويحصل منه على جواز السفر و مش مسموح للعامل بمغادرة البلاد إلا بإذن منه وبموافقته،
فهو اللي له الحق في إنهاء كل الأوراق الخاصة بالعامل الوافد مثل فتح حساب بنكي، أو الحصول على رخصة قيادة، أو طلب استقدام زوجته وأولاده.
وبسهولة يقدر يتحكم في العامل، سواء بجعله يشتغل بشكل غير آدمي، أو إمكانية خروجه من البلاد، و البعض يري إن ذلك نوع من أنواع التأثر بالماضي، والعبودية اللي كانت منتشرة في شبه الجزيرة العربية، ولذلك الامتيازات اللي منحتها الحكومات للكفلاء تعتبر تطبيق للتأثر بالماضي.
لإن الكفيل يتحكم في العامل من حيث دخوله للبلاد والعودة منها أو التنقل الوظيفي أو الخروج النهائي حتى من البلد، وذلك عكس أي نظام في العالم اللي يربط العامل الأجنبي بالمؤسسة اللي يشتغل تبعها ليس علي مزاج وهوي الكفيل.
وبموجب نظام الكفيل فالعامل يدفع مبلغ مالي سنويا لكفيله مقابل تجديد الإقامة والاستمرار بالدولة، وهو وحدة اللي ممكن يسمح للعامل بالسفر والبقاء خارج المملكة العربية السعودية لمدة لا تتجاوز السنة.
وفي حال رغبة العامل في نقل كفالته لشخص آخر يكون بإذنه و لو رفض فيضطر يسافر لبلده ويقدم من جديد بأوراق جديدة على الكفيل الجديد بعد مدة توصل لتلات شهور.
النقطة الأخيرة في غاية الأهمية، فالشخص اللي يقرر يسافر أي دولة خليجية للعمل بنظام الكفيل لا يقدر يرجع بلده غير بإذن من الكفيل، بغض النظر عن إذا كان الكفيل ذلك شخص كويس أو لا،
ذلك منظمات حقوقية كثيرة مثل Human Rights Watch كانت تنتقد نظام الكفيل بشكل مستمر وتطالب بتغيير باعتبار أحد أشكال العبودية الحديثة، خصوصا مع الشكاوى المستمرة من العمال الأجانب، من سوء معاملة البعض واستغلالهم بشكل مهين، حتى ولو بنسبة ليست كبيرة.
نظام الكفيل استمر سنين طويلة وكان يحصل له تعديلات من وقت للثاني، إلا إن مع سوء استخدام النظام من بعض الكفلاء خصوصا إن الحكومات الخليجية كانت تمنعهم سلطات واسعة كنوع من أنواع التعويض عن تحمل مسؤولية العمال الوافدين،
مثل إن مفيش أي كفيل يحاكم محاكمة حقيقية لو أثبت تورطه في شيء ضد العامل والمقابل المادي اللي يدفعوه سنويا مقابل تجديد الإقامة والأوراق الثبوتية وغيرها من الخدمات.
وفي ظل زيادة المطالب الشعبية في الخليج بتوفير فرص عمل للمواطنين بدلا من استقدام الأجانب، بدأت تتجه دول خليجية لإلغاء النظام، خصوصا مع ضغوط المنظمات الدولية، واللي وصلت لمطالبة وزارة الخارجية الأمريكية نفسها دول الخليج بإلغاء نظام الكفيل.
والمملكة العربية السعودية على سبيل المثال اتجهت مؤخرا لإعلان إلغاء نظام الكفيل رسميا ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، واستبداله بإقرار نظام عقد العمل بين صاحب العمل والعامل الوافد، ليحل محل نظام الكفالة اللي جرى تطبيقه على مدار 72 سنة.
والنظام الجديد منح الوافدين بعض الامتيازات مثل حرية تغيير الوظائف ومغادرة المملكة دون إذن من صاحب العمل، إلا إن للأسف ذلك النظام لم يطبق في كل مجالات العمل، وما زال نظام الكفيل بشكله القديم شغال في بعض الوظائف.
ورغم خطوة السعودية فالبحرين سبقتها في إلغاء نظام الكفيل، واللي تعتبر أول دولة خليجية تلغي نظام في 2009، واتجهت لإصدار تصريح العمل المرن للعمالة الأجنبية اللي يسمح ليهم بالعمل دون الحاجة لوجود كفيل.
في الوقت اللي ما زالت الكويت ترفض إلغاء نظام الكفيل، وسط مطالب دولية واسعة بالسير على نهج جيرانها في الخليج، وإلغاء نظام الكفيل.
وضع العمالة الوافدة الي دول الخليج
لازم تعرف إن فيلم حياة الماعز ليس العمل الأول اللي ينتقد نظام الكفيل الموجود في الخليج، فعلى سبيل المثال نشرت العديد من وكالات الأنباء العالمية في 2020 تقرير حول شهادات مروعة لعمال أثيوبيين وغيرهم من الأفارقة، تم احتجازهم في السعودية للعمل بالإجبار بدون توفير أدنى مستويات الرعاية الاجتماعية و تعرضهم للعنصرية.
وعلى الرغم من وجود وباء كورونا في ذلك الوقت، وكشف العمال عن ممارسات غير إنسانية قام بها الكفيل بحقهم.
أما المعاناة الأكبر في ذلك النظام. اللي ما زالت بعض المهن تخضع له في السعودية رغم إلغاء النظام بشكل رسمي في 2021، فتقع على عاتق العمال الأجانب من الهند وبنجلاديش وباكستان واثيوبيا والفلبين وغيرهم من دول شرق آسيا وإفريقيا الوسطى،
وذلك بسبب اللغة والجهل بشروط التعاقد، وغالبا يكونوا من طبقات اجتماعية مش متعلمة وذلك يجعلهم عرضة للانتهاكات غير الإنسانية.
وقبل ان تسأل وتقول هما ليه ممكن يقبلوا بذلك الوضع ؟ اريدك ان تعرف إن غالبية سكان هذه الدول يعانوا الفقر المدقع وأوضاع معيشية غاية في الصعوبة، وذلك بيكون عامل مؤثر في قبولهم العمل بأجور زهيدة في الخليج وتحمل أي شكل من أشكال الإهانة أو سلب الحقوق الإنسانية.
فأسوأ الظروف في الخليج أفضل من وضعهم في بلادهم، لكن ذلك لا يلغي حقيقة إنهم يقابلوا ظروف من العمل قاسية وغير آدمية، لإن ليس معنى تدهور حالتهم الاقتصادية في بلادهم، إن ذلك ممكن يدي لحد أول مؤسسة الحق في هدر حقوقهم واستغلالهم.
حتى في دبي الهنود وغيرهم يقعدوا في عشوائيات وعشش، وهنا لازم تعرف إن تلك الفترة كانت فترة رواج للسفر للخليج في الهند بعدما قررت الدول الخليجية فتح أبوابها للعمالة الهندية وغيرها من دول شرق آسيا.
ولكي تعرف كيف الأسر الفقيرة في الهند وشرق آسيا، طموحها ينتهي في السفر للخليج وتحسين وضعهم المادي، فيكفي إنك تعرف إن أكتر من 2 مليون هندي يعيشوا في الخارج وهاجر أكتر من 90% منهم للعمل والسكن في دول الخليج،
لدرجة إن الجالية الهندية هي ثاني أكبر جالية في السعودية بقرابة 2,000,000 شخص.
ولكن الدين معاملة، وعمر الدين ما كان صلاة، وصوم وزكاه فقط، فالمعاملة الحسنة الطيبة تأتي في مقدمة أسس ديننا الإسلامي، والإسلام اللي اتي قضى على الرق والعبودية، وأعاد للإنسان كرامته وحقوقه المسلوبة.
لكن على الناحية الثانية لكي نكون منصفين ف الملايين حول العالم حياتهم تسحنت ووضعهم المادي بأفضل بسبب عملهم في الخليج، خصوصا اللي كانوا تحت كفالة أشخاص أسوياء، يراعوا الحقوق الإنسانية وقوانين العمل.
وفي النهاية نحن لسنا ضد أحد بعينه، ومثلما قلنا كل مجتمعات العالم فيها الجيد وفيها السيء والوحش والمستغل والنبيل، نحن ضد فكرة الاستعباد وسلب الحقوق والمعاملة بالإهانة لإن لا دين ولا الشرع، ولا المواثيق، ولا الأعراف الدولية لحقوق الإنسان، كانوا في يوم من الأيام في صف استعباد البشر، أو سلب حقوقهم.
وبذلك تكون انتهت مقالتنا اليوم حول قصة فيلم حياة الماعز والسر وراء ذلك الفيلم، ولمزيد حول قصص الأفلام يمكنك الاطلاع عليها من هنا، ابقوا في امان والسلام.
المصادر
- الفيلم الهندي “حياة الماعز” يثير جدلا على مواقع التواصل بسبب نظام الكفيل في السعودية
- “The Goat life”… الفيلم الذي أغضب السعوديين
- تــابع فيلم حياة الماعز the goat life… فيلم هندي يثير الجدل ويحدث ضجة كبيرة