طائفة البهرة الشيعية هي فرقه باطنية تعتبر من ضمن عدد كبير من الفرق الشيعية الإسماعيلية امامهم الأكبر هو المستعلي وسموا باسم المستعلية لذلك السبب واشتغلوا بالتجارة بعد ما هجروا من مصر وقت زوال الدولة الفاطمية واستقروا في الهند بمومباي،
والبعض منهم استقر في اليمن ولكن النسبة الأكبر كانت في الهند.
يؤمنوا بتناسخ الأرواح وان الانسان لما بيكون صالح ويموت روحه ترجع ثاني لشخص ثاني في ولادة جديدة،
العذاب عندهم ليس فيه نار ولا جحيم العذاب فقط بالمرض والحزن والاوجاع، ويوم البعث من يحاسب الناس ليس الله سبحانه وتعالى ولكن الائمة خاصتهم هي التي سوف تتولى حساب البشر وكل زمان وله امام الذي سوف يتولى تلك المهمة.
يخوضوا في الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ويقولوا انهم مغتصبين الإمامة من الامام علي رضي الله عنه، يكسروا الذراع الأيمن للميت داخل القبر وذلك لسبب عجيب للغاية، يخالفوا عقيده وصلاة المسلمين ويفضلوا يقدموا عنهم يومين في كل شعيرة من الشعائر.
قبلتهم هي روضة الداعي في مومباي الهند ، سوف نتكلم اليوم طائفة البهرة الشيعية وهل هي فعلا موجودة في مصر ؟
ما هي طائفة البهرة الشيعية وما معتقداتها
كان ظهور طائفة البهرة الشيعية ملفت جدا وقت افتتاح مسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه بعد التجديدات اللي تم عملها فيه واللي قاموا بكل التكاليف اللازمة له ولم يكن اول مسجد يخص آل البيت يصرفوا على تجهيزه، الطائفة التي البعض سأل عنها وعن ظهورها القوي والمفاجئ طائفة البهرة الشيعية
فمن هم طائفة البهرة الشيعية وما هي معتقدتهم؟
طائفة البهرة الشيعية هي فرقه او طائفة خرجت من رحم الشيعة وخاصه الشيعة الإسماعيلية المستعلية الذين يتبعوا الامام المستعلي ومن بعده ابنه الامام الطيب، لذلك يطلق عليهم المستعلية او الطيبية وأولئك الموجودين في الهند.
بداية طائفة البهرة الشيعية كانت من عند الفاطميين الشيعة ولما انتهت الدولة الفاطمية هاجروا من مصر وقتها واتجهوا للهند وبدأوا يندمجوا وينغرسوا داخل المجتمع الهندي والتعامل مع الهندوس خاصه.
الشيعة الإسماعيلية اللي منهم طائفة البهرة الشيعية هي احدى الفرق الشيعية التي قامت بإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق بدل الامام موسى الكاظم وهو الامام السابع عندهم لذلك البعض يسميهم السبعية نسبه لإمامهم السابع.
أقسام الشيعة الإسماعيلية
الشيعة الإسماعيلية انقسموا لفرقتين هما
- المباركية وأولئك الذين نادوا بإمامة مبارك مولى إسماعيل الصادق ولذلك اسمهم المباركية.
- والفرقة الثانية وأولئك الذين اخذوا الإمامة من محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق واعطوها للخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي، وبعدها تحولت الامام الإسماعيلية للمستنصر بالله.
ومن هنا كان الانقسام
الثاني للفرقتين
- الأولى هي الإسماعيلية النزارية او اللي يقولوا عليها اسماعيلية شرقيه وهؤلاء اعتقدوا بإمامة نزاربن الخليفة المستنصر بالله وطعنوا في امامة الامام المستعلي.
- الفرقة الثانية وهي الإسماعيلية او الإسماعيلية الغربية وأولئك الذين نادوا بإمامة احمد ابن الخليفة المستنصر والملقب بالمستعلي وهؤلاء هم طائفة البهرة الشيعية.
أقسام طائفة البهرة الشيعية
وأيضا طائفة البهرة الشيعية انشقوا لفرقتين
- بهرة داودية
- وبهرة سليمانية
طائفة البهرة الشيعية في الهند واليمن
طائفة البهرة الشيعية لما هاجروا للهند واستقروا في ولاية غوجارات جنوب مومباي اقنعوا عدد كبير من الهندوس على اعتناق دعوهم وعرفوا بينهم باسم البهرة يعني التجار في اللغة الهندية القديمة.
وأصبح فريق ثاني من المستعلية او البهرة في اليمن يدعوا الناس سرا لتلك الطائفة، واستغلوا انتشارهم التجاري في تحقيق ذلك.
سنه 999 هجرية لما مات زعيمهم وقتها داود بن عجب شاه الداعي رقم 26 للبهرة مثلما كانوا يطلقوا على الزعيم لهم لقب الداعي.
لما توفي داوود ابن عجاب انشقت البهرة ثاني لفرقتين فرقه بغوجارات الهند واختاروا داعي جديد لهم هو داوود برهان الدين ابن قطب شاه واطلق عليهم اسم البهرة الداودية.
وحاليا زعيمهم هو محمد برهان الدين ابن طاهر سيف الدين ويقيم في بومباي بالهند وهو الداعي المطلق للبهرة الداودية.
بهرة اليمن عارضوا ذلك الاختيار واختاروا شخص آخر يمثلهم ويكون الداعي المطلق الجديد وهو سليمان بن الحسن الهندي وذلك كانت سنة 1005 هجريه وكان مقيم في مدينه احمد اباد بالهند وسمى اتباعه بالبهرة السليمانية.
عقيدة طائفة البهرة الشيعية
عقيده البهرة من العقائد الشائكة واللي تعتمد كليا على الإمامة وتمثل لهم شيء مهم جدا مثل باقي العقائد الإسماعيلية ويعتقد ان القرآن تراث الهي وليس تراث بشري ولذلك ليس أي حد ينفع يكون معلم للقرآن ولابد يكون معلم الهي يحفظه من الضلال وهذا هو المعلم ولي الله ويكون واصي او امام او الداعي المطلق.
البهرة مثل باقي الطوائف الشيعية يعتقدوا ان الإمامة من حق سيدنا علي رضي الله عنه وتم اخذها منه دون وجه حق.
ومن ضمن معتقداتهم ان في امام لهم في الخفاء او الغيبة وينوب عنه الداعي المطلق ويقوم بالإشراف الروحي على الطائفة وهو مصدر السلطات فيها وبالتالي يقوم اتباعه بالسجود له.
اختلاف صلاة المسلمين عن صلاة طائفة البهرة الشيعية
البهرة ظاهريا كعقيدة لا تختلف عن عقيدة المسلمين لكن عقيدتهم الباطنية بعيده تماما عن عقيدة اهل السنة لانهم لا يؤدوا الصلاة مثلما هي متعارف عليها ولا يصلوا غير مع نفسهم وليس في الجماعة مع باقي المسلمين في المساجد.
يعني مثلا يلاحظ عليهم لو دخلوا مسجد مثل الحسين ينتظروا بعد صلاه الجماعة فيه ويصلوا لوحدهم ولو حصل انهم صلوا في الجماعة يعملوا ما يسمى بنيه الإعادة يعني يعيد الصلاة ثاني لوحده او مع امام معين.
البهرة لا يصلون صلاه الجمعة بحجه عدم وجود امام عادل ولهم صلوات خاصة في أوقات معينه مثل صلاة ليلة 27 رجب ويكون عدد الركعات فيها حوالي 22 ركعة وصلاة يوم 25 شعبان وتلك عددها 14 ركعة و 23 رمضان وعددها 12 ركعة.
يصحب تلك الصلوات ترديد اسم يا عليا و يا فاطمة و يا حسيناه بأعداد معينة.
العادات الغريبة عند طائفة البهرة وطريقتهم في تأدية مناسك الحج
من ضمن العادات الغريبة للبهرة كسر الذراع الشمال الميت فلما ينزلوا الجثمان القبر ينزل معه شخص يؤذن في القبر وبعدها يكسر الذراع الشمال الميت معتقدين ان ذلك سوف يمنعه من تلقي الكتاب بشماله يوم القيامة.
ويسافروا لتأدية الحج بنفس شعائر المسلمين لكن الكعبة عندهم هي مجرد لرمز الامام علي رضي الله عنه ولا يقبل الحاج خاصتهم بدون ما يكون الداعي في صحبتهم للحج ويخالفوا المسلمين في وقت وقفهم على جبل عرفات فيعملوا ده قبلها بيوم او بعدها بيوم طبقا لحسابات فلكي خاصة بهم.
لكن الحج في العلم الباطن عندهم له تأويل ثاني مثلما يقولوا واحد من دعاتهم اسمه السجستاني ان حج البيت هو قصد امام الزمان مفترض الطاعة.
البهرة يقولوا ان لكل شيء ظاهر محسوس له تأويل باطني لا يعلمه الا الراسخون في العلم وهم الائمة.
البهرة عددهم حاليا 2 مليون نسمه موجودين في عدد من المدن والقرى الهندية حوالي 300,000 شخص في باكستان وبريطانيا واليمن ودبي والكويت.
معتقدات البهرة في صفات الله عز وجل والرسالة والامامة
البهرة يعتقدوا ان الله لا هو موجود ولا غير موجود ولا عالم ولا جاهل ولا قادر ولا عاجز معاذ الله عما يصفون، وينكروا ان الله خلق العالم بشكل مباشر ولكنه ابدع الكاف واخترع النون ومنها اقام العالم كله.
وان النبوة مكتسبه وليست هبة من الله وان أي شخص يقدر يكون نبي ويعتقدوا ان الإمامة مكملة للنبوة واستمرار لها، يعني أي امام عندهم يكون في منزلة النبي وان الأنبياء الوحي لم يتصل بهم مباشرة ولكن لازم وسيط.
البهرة يعتقدوا ان الائمة هم الذين سوف يتولوا حساب الناس يوم القيامة وان كل امام لزمان معين هو الذي سوف يتولى حساب اهل ذلك الزمان ويقولوا ان يوم البعث هو قيام النفوس الجزئية لما فرقته المدركات الحسية وان العذاب هو اللي يحصل من خلال الاوجاع والامراض.
ايمان البهرة بتناسخ الأرواح
البهرة يؤمنوا بتناسخ الأرواح وان الانسان لو كان صالح ويموت روحه تعود مره ثانيه في شخص ثاني وتلك نفس عقيده الهندوس .
معتقدات البهرة ومخالفتها للعقيدة الإسلامية الصحيحة
البهرة يقدموا مواعيد صلاتهم واعيادهم قبل المسلمين بيوم او اثنين واباحوا الربا في المعاملات ومن اهم معتقداتهم احياء وتشييد القبور وبناء الأبنية عليها وخاصة لو تتبع نسل الامام علي رضي الله عنه.
البهرة يعتقدوا ان الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان مغتصبون للخلافة من الامام علي ويضمروا لهم العداء ويصفوهم بإبليس وفرعون وهامان وهوبل.
ويعتقدوا ان ائمتهم معصومين من الخطأ كعصمة الأنبياء وقبلتهم في الصلاة هي قبر الداعي الحادي والعشرين طاهر الدين او اللي يسموها الروضة الطاهرة في مومباي.
البهرة لا يسمحوا لأي شخص باعتناق دينهم طالما لم يولد من اب وام بهرة ولا يجوز لهم العبادة الا بإذن مسبق من الداعي،
والذي يفرض على اتباعه ضرائب سنوية تمثل الدخل الخاص له ولأسرته فأي سيدة حامل تدفع ضريبة ووقت الولادة ضريبة وبعدها لابد تحضر الرضيع للداعي لكي يختار له هو الاسم ويدفعوا لذلك ضريبه حوالي 500 روبية مقابل الاسم ومباركه الداعي له.
ده غير ضريبة صلاه العيد اللي فاتوا وباع تذاكر الصلاة في الصف الاول بألف روبية والثاني 800 روبية وهكذا.
وحتى الميت يدفعوا عليه ضريبة هو والكفن خاصته وكمان صك الغفران وبيت في الجنة حسب معتقداتهم وطبعا ذلك تم ذكره في مصادر زي الملل والنحل للشهرستاني والموسوعة الميسرة في الفرق.
البهرة عملوا لنفسهم تنظيم عالمي
ومكاتب مركزية في بدري مهال بمومباي بالهند وذلك مكان تجمع كبار افراد البهرة هناك وهم الداعي واسرته كلهم ويختار الداعي كل من يمثل البهرة مثل الشيوخ والمأذون والوكلاء.
طائفة البهرة الشيعية في مصر
البهرة بدأوا يتوافدوا على مصر مرة أخري في فتره السبعينات وحكم الرئيس أنور السادات وبعدها في فتره الثمانينات ولهم مقرين بالفنادق واحد في فندق الفيض الحاكمي والثاني في مبنى في الجهة الشرقية من مسجد الحاكم.
البهرة لهم بيوت يسموها جماعات خانه اشبه بدور المناسبات والحفلات الدينية ومقرها في مصر في حي المهندسين ولهم مستشفى خاصة في منطقة القاهرة الفاطمية قريب من ضريح الجعفري.
اعيادهم هي عيد غدير ويقيموا فيه الافراح وخاصة يوم 18 ذي الحجة،
المناسبة الثانية هي حلقات التعزية وتلك في اول شهر محرم لإحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين ويسموها لعيد الكبير.
البهرة مؤخرا اصبح ظهورهم ملحوظ خاصه في اخر افتتاح لمسجد الحسين رضي الله عنه بالقاهرة بعد تجديده،
اغلب فتاوى اهل السنة حرمت الزواج من البهرة لأنها فرقة باطنيه تخالف أصول الإسلام وانها فرقة خارجه عن الإسلام وحكمهم في الدين حكم المشركين لا يجوز اكل ذبيحتهم ولا الزواج منهم وتلك الفتوى اللي صدرت عن دار الإفتاء المصرية عام 2014.
وبذلك تكون نهاية مقالتنا اليوم وقل لنا في التعليقات ايه رأيك في الموضوع.