كيف كان فن الرسم في مصر القديمة

كيف كان فن الرسم في مصر القديمة
كيف كان فن الرسم في مصر القديمة

جدول المحتوي

مقدمة حول كيف كان فن الرسم في مصر القديمة

بقلم:ندي علاء الدين

الفن و الجمال بالحضاره المصريه الرسم بمصر الفرعونية و الذي تميزت به جدران معابد و مقابر الفراعنه و التي ما زالت خالده حتى و قتنا هذا

اهمية الرسم عند المصرين القدماء 

فن الرسم عند الفراعنة و لا شك في هذا اعتبر الاب الشرعي لفنون التصوير و النحت البارز و الغائر و المجسم و كذلك فنون العماره و الفنون التطبيقيه
بمعنى ان هذه الاعمال جميعا كانت تسمى رسما قبل ان تاخذ شكلها الفني النهائي و طبعا الفضل يرجع الى الرسام الذي وضع التصميمات المبدئيه لهذه الاعمال شواء اتم تنفيذها على اوراق البردي او على اسطح القدور و الاواني او على الجدران المعابد و المقابر
? لقد اخذ فن الرسم المصري القديم اهميه بأعتباره الاساس الذي قامت عليه ابجديه الكتابه المصريه القيمه و التي تسمى بالهيروغليفيه القديمه فكان على الكاتب ان يجيد الرسم الذي سوف يمكنه من التعبير المكتوب
? نجد ان الرسام المصري القديم لم يعرف التجديد والتزم و لسنوات بنفس نمط و طريقه رسمه و التي اشتملت على بعض الاسس الصارمه
? فمثلا عندما يقوم برسم قصر او معبد فهو يعبر عن ذلك بالمواجه
? اما بالنسبه لرسم الجسم البشري فان الفنان يستعمل الطريقتين يرسم الراس بالبرفيل و يرسم الاكتاف بالمواجهه
? اما الارداف و السيقان من زاويه جانبيه و يلتزم بتصوير الاجزاء و الاعضاء في حاله ثبات

 

كيف كان فن الرسم في مصر القديمة

مراحل الرسم عند المصريين القدماء

المصريون القدماء عرفوا فن الرسم مبكرا
البدايات الفنية كانت ساذجة وبسيطة ظهرت في شكل خطوط حفرت حفرًا هينًا على سطح القدور والأواني الفخارية
‏? الفنانون المصريون القدماء التزموا بقواعد معينة عند قيامهم بالتعبير الفني عن صورة الملك أو الفرعون
‏منذ عدة آلاف من السنين قبل الميلاد، وقبل أن يبزغ للتاريخ فجر تتبين فيه الشواهد الدالة على تاريخ الإنسان،

?عاش سكان وادي النيل الأدنى على التلال والوديان العالية التي تحيط بالنيل في هذا الجزء من مجراه، وكانت حياتهم تقوم أساسًا على التجوال وصيد الحيوان، ثم جاء حين من الدهر استطاعت فيه تلك الجماعات من السكان أن تجد الوسائل المضمونة للحياة المستقرة على ضفاف النيل، فأنشأوا القرى، ومارسوا الزراعة كحرفةٍ أساسية.

 

الرسم في مصر القديمة حقائق تطور فن الرسم على الجدران والمقابر الفرعونية 800x445 1

اراء العلماء في تطور اسلوب الرسم

‏? من حسن الحظ، أن وصلت إلينا آثار عديدة من الأعمال والإنتاجات الفنية لكل مجتمعٍ من هذين المجتمعين – مجتمع الصيد ومجتمع الزراعة – وتبين تلك الآثار بوضوحٍ مدى الاتفاق والاختلاف في خصائص كل فنٍّ عن خصائص الفن الآخر
‏وهي طريقة تدل على تطور الأسلوب والتكتيك، وقد اختلفت آراء العلماء وتباينت مواقفهم من الأسباب التي ألجأت بعض أفراد ذلك المجتمع لممارسة العمل الفني.
‏1️⃣ بعضهم قال إن تلك الأعمال الفنية قد مورست لأسبابٍ ترجع إلى العقيدة ومراسم السحر.
‏2️⃣ وبعضهم قال بأسبابٍ ترجع إلى رغبة بعض ذوي المواهب من أفراد ذلك المجتمع في قضاء وقت الفراغ في الاستمتاع بممارسة العمل الفني الذي يثبت مهارة هؤلاء الأفراد وتميزهم على الآخرين
?( الالوان )?
1️⃣ اربعه الوان اصليه
?الابيض الاصفر الاحمر الازرق
2️⃣ اربعه الوان غير الاصليه
الاخضر و البني و الرمادي و الاسود

موضوعات فن الرسم عند المصري القديم

1️⃣ الرجل و المرأه
?في الفن المصري القديم استخدمت صوره الرجل لتحديد المقاييس المستخدمة في جميع الاعمال الفنيه الاخرى و لذلك كان من الضروري ان يكون الفنان متدربا على رسم جسم الرجل بجميع اجزائه و في كافه اوضاعه
?اما رسم المراه فانه ياتي في مرتبه اهتمام الفنان بالجمال و الرشاقه و خلال ثلاثه الاف عام من التاريخ الفرعوني لم تتغير المعايير الجماليه لجسم المراه و تتمثل هذه المعايير في ان المراه الرشيقه الجذابه هي ذات القوام النحيل الممشوق و ذات ملامح لطيفه و عيننان واسعتانلوزيتين الشكل و التكوين
اما ملابس المراه فقد حرص الفنان المصري في اغلب الاحيان على رسم و تصوير المراه و هي ترتدي ملابس مصنوعه من القماش شفاف اظهر في بعض اللوحات بعض التفاصيل بدقه او من خلال الملابس المحبوكه الضيقه و ايضا اظهرت بعض تفاصيل الجسم
2️⃣ الصور الملكيه
تم تصوير الملك في صحبه الالهه وهوه يقدم القرابين او وهوه يترأس الاحتفالات الدينية او السياسية و عند الصيد و كذلك عند المشاركة في المعارك الحربية
و على مدى التاريخ اعتبرت شخصيه الملك مقدسة و لذلك خلت صورهم من اي عيوب
3️⃣ الالهه و السماء
كان رسم و تصويرو نحت الالهه الفرعونية الرئيسية ك اوزوريس و ايزيس و حتحور و رع و غيرهم من الالهه امرا شائعا منذ اقدم العصور التاريخية في مصر

 

2 4

 

4️⃣ الموسيقى و الرقص
كانت الموسيقى عنصرا هاما من عناصر الطقوس الدينية و الثقافية في مصر القديمة و تم تصوير الراقصين و الفرق الموسيقيه على جدران المقابر و تكونت الفرق الموسيقية في رسوم الفن المصري القديم تتكون من الات وترية و الات نفخ و الات ايقاعية
5️⃣ الصور الخيالية
من احلى مظاهر السخرية عند الفنان المصري القديم تصويره للحيوانات ككائنات تؤدي نفس الوظائف او الاعمال التي يقوم بها الادميون
كقياده فأر لعربه حربيه في معركة
6️⃣ صور الصيد و المعارك الحربيه
و يتتضح في هذه الصور الجهد الواضح في اجاده التعبير عن ديناميكيه حركات الحيوانات اثناء عمليه المطاردهو هذه الرسوم تتطلب قدر كبير من الخبره و المهارة الفنية و الدقة و العناية في التعبير
7️⃣ رسوم العمارهبالرغم من كثره المنشأت المعمارية الضخمة التي تركها المصريون القدماء الا اننا للاسف لم نعثر الا عن القليل من الرسوم و الخرائط المعمارية التي صممت على اساسها تلك المنشأت و التي رسمت على صفحات من ورق البردي بمعرفة المهندسين و رؤساء البنائيين لارشاء العمال و نلاحظ ايضا بها رسم لطريقه توزيع الاشجار التي ستقام في الحدائق حول الابنية أتمنى ان ينال مقال فن الرسم عند المصريين القديمة الاعجاب والتعرف على اسرار الحضارة الفرعونية

 

مراحل الرسم عند المصريين القدماء

‏المراجع حول فن الرسم في مصر القديمة

كتاب فن الرسم عند قدماء المصريين

‏(كل هذا فى اطار مبادرة حكاوى لنشر الوعى الاثرى و الترويج و دعم السياحه المصريه تحت اشراف فريق ديوان التاريخ)
#مبادرة_حكاوى
#ديوان_التاريخ
#الموسم_الثاني

Facebook
X
Telegram
LinkedIn
Tumblr
Reddit
Scroll to Top