النحت عند المصريين القدماء

النحت عند المصريين القدماء
النحت عند المصريين القدماء

جدول المحتوي

مقدمة عن النحت عند المصريين القدماء

✍️ بقلم:ندي علاء الدين

النحت المصري القديم هو شكل فني أصلي ومتعارف عليه في مصر القديمة. يصور النحت الضخم لمصر القديمة الآلهة المصرية القديمة والملوك المصريين وأعضاء الأسرة الحاكمة ونُصب بالقرب من المعابد والقصور والساحات وسنتناول تطور النحت عند الفراعنة .

 

النحت عند المصريين القدماء

 

انواع النحت عند المصريين القدماء

1️⃣ ‏النحت المجسم القديم

‏كان النحت عند الفراعنة يتجسد فنياً أكثر في أنواع الحجر والديوريت والبازلت ويتفجر بالحس الرفيع والملامح المعبرة.
ومن تماثيل الفراعنة مجموعة تماثيل الملك (منكرع) مع زوجته، ولقد مثل الملك واقفاً وذراعاه مبسوطتان على الفخذين، ويداه مقفلتان والإبهام ظاهر، وتقف زوجته جانباً مطوقة إياه بإحدى ذراعيها ويمثل هذا التمثال الكمال في التعبير عن جمال الرجولة والأنوثة مع الاحتفاط بجلال الشخصية، كما عبر عنه أحد نوابغ مثالي الدولة القديمة.
ولا شك أن الميزة المهمة. لهذا التمثال هي قدرة الفنان على إظهار شفافية وجمال ملابس الملكة وبساطة خطوط التحت واستقامتها.
? النحت في مصر القديمة لتمثال أبو الهول:
‏ نحت تمثال أبو الهول بمنطقة جنوب الجيزة وهو ينظر إلى الشرق وأصبح رمزاً للشوق وتمت عبادته في عصور لاحقة.
وفي عصر تحوتمس الرابع أعيدت هيبته وإصلاحه بعد أن كانت الرمال تغطيه
التمثال مصنوع من الحجر الجيري، حيث وجدت مقاطع الحجر التي استعملت في بناء الأهرامات، ومن المرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص وملوناً.
وما زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.
الجسم والرأس نحتاً من الحجر نفسه، أما السيقان فقد أضيفت بالبناء، وتوجد أسس معبد بني على الأغلب في الفترة نفسها من العصور التالية، كما كان له لحية مستعارة طويلة، وهي مكسورة الآن وتوجد في المتحف البريطاني.

 

النحت عند المصريين القدماء

 

2️⃣ النحت البارز القديم

تطور النحت البارز عند المصريين القدماء على السطوح الصلبة والهشة بشكل واضح، فكانت تنقش على جدران المقابر الداخلية حياة صاحب القبر اليومية، وذلك لاعتقاده أنه من الجائز أن تنقلب إلى صور حقيقية يتمتع بها في حياته الأخرى، وكانت هذه المناظر إما أن تكون منقوشة على الحجر، وإما أن ترسم على أرضية من الطين المغطى بالجص ثم الخشب على المناظر الملونة.
?(انواع النقوش)?
والنقوش على نوعين: بارز وهو ما ينحت فيه ما حول أجزاء الموضوع بحيث تبرز الأشكال فوق مستوى الجدار َ.وغائر ويكتفى فيه بحفر الخطوط المحددة للأشكال كما تنحت تفاصيلها. وهذه الخطوط تكون أعمق من سطح الجدار.
?تتميز النقوش الموجودة على جدران المقابر الملكية بالمواضيع الدينية، وتقدم مقبرة الملك زوسر نموذجاً لذلك حيث يشاهد الملك ممشوق القوام مرتدياً تاج الوجه القبلي ويقوم ببعض الطقوس الدينية، وبالرغم من أن هذه النقوش ذات بروز بسيط عن الخلفية إلا أن خطوطها الدقيقة تدل على دراسة واضحة لجسم الملك الذي ظهرت تفاصيله بوضوح.
?اهم المقابر ذات النقوش الجميلة
‏مقبرة النبيل (تي) و(بتاح حتب) من عهد الأسرة الخامسة في سقارة، إذ تمتاز نقوشها بتنوع الموضوعات وحيوية المناظر وجمال الخطوط وتعتبر هذه المقبرة أحسن مثال لذلك حيث تروي نقوشها صوراً من حياته. فيظهر في إحداها واقفاً في قاربه في وضع ثابت لا حركة فيه.

النحت عند الفراعنة

النحت في مصر القديمة بالمملكة الوسيطة

‏النحت الوسيط: ضعف النحت الفرعوني في هذا الحضر ولم يكن منتشراً ومن نماذجه:
1️⃣تمثال الملك منتوحتب وهو يرتدي تاج الشمال.
2️⃣رأس تمثال الملك سيزستوريس الثالث الذي تبدو ملامحه البشرية نات طبيعة قلقة وخائفة وحزينة ولا توحي بالهيبة كما كانت تماثيل الملوك السابقين في المملكة القديمة.
3️⃣التماثيل الخشبية: تمثال الفتاة التي تحمل سلة فوق رأسها ويعتبر هذا التمثال خروجاً على التماثيل الرسمية، وظهوراً للطابع الشعبي بدلاً من الطابع الملكي.
4️⃣التماثيل الفخارية الملونة: مثل تمثال حيوان فرس البح

 

‏  النحت في مصر القديمة بالمملكة الوسيطة

النحت في مصر القديمة بالمملكة الحديثة

النحت المجسم الحديث
ظهرت التماثيل ذات الحجم الطبيعي (حجم الإنسان) والتماثيل الضخمة، ومرت صناعة التماثيل هذه بعدة مراحل هي:
1️⃣ المرحلة المنفتحة:

حيث انفتح الفن المصري على فنون بلاد الشام والأناضول، ونتج عن ذلك اهتمام النحت عند المصريين القدماء بالإضافة إلى الوجوه بالأعضاء الأخرى كالأيدي والأرجل وظهور التعبير على الوجه، وليونة في الخطوط العامة مثل تمثال تحتمس الثالث المصنوع من حجر الشست
2️⃣المرحلة الواقعية:

فن تل العمارنة، حيث خرج النحات عن التقاليد القديمة المتبعة في نحت تماثيل الملوك وفضل تمثيلهم على سجيتهم وطبيعتهم، وأحسن مثال على ذلك مجموعة تماثيل الملك أخناتون، وهذه أول مرة تظهر تماثيل غير جميلة تميزت بإطالة الوجه وكبر الرأس بالنسبة للعنق النحيل.
كما تظهر الحرية الكاملة في التعبير عن الحقيقة في امتلاء البطن، وهذا التغيير يعد حدثاً جديداً في التماثيل الملكية على نقيض ما كان متبعاً في تماثيل الدولة القديمة التي اتسمت بالقوة والهيبة بجانب التعبير عن الكمال الجسماني، والظاهر أن الملك كان يشجع الفنانين على هذا التطور حيث سجل في أحد النقوش أنه كان يزور مرسم النحات.
3️⃣المرحلة المحافظة:
العودة إلى التقاليد السابقة بعد القضاء على ثورة أخناتون الدينية والرجوع إلى عبادة آمون في طيبة، وظهرت أيضاً الوجوه الجميلة والمعبرة ويتجلى ذلك في آثار الملك توت عنخ آمون الذي عبر فيها الفنان عن شباب الملك الذي توفي صغيراً ويتضح ذلك من تمثال الملك الحبشي الموجود بمتحف القاهرة.
4️⃣التماثيل الضخمة:
ظهرت في مواقع المعابد، وكان الغرض منها أن تتسق أو تتناسق مع العمارة الضخمة التي ترتبط بها ليتناسب حجمها مع حجم المعابد المشيدة في هذه الفترة، ومثال ذلك تمثالا ممنون الموجودان في سهل طيبة (وقد أطلق الإغريق اسم ممنون على التمثالين.
5️⃣النحت البارز الحديث:
تزين جدران معابد الدولة الحديثة عادة نقوش بارزة تصور مواضيع مختلفة أهمها المعارك والانتصارات الحربية، كما في نقوش تحتمس الثالث الموجودة على جدران معبده في الكرنك؛ حيث نراه يمسك برؤوس أعدائه الآسيويين بيد بينما يهوي بـ (مقمعة) يحملها في اليد الأخرى على رؤوسهم.
ومن النقوش ما يظهر أفراد عائلة الملك أخناتون في جلسات طبيعية، صورت ابنة الملك (أخناتون) جالسة على الأرض تأكل بطة ببساطة قد لا تتفق مع الوقار التقليدي الملكي. وهنا نلاحظ صراحة الفنان وحريته في الخطوط المعبرة عن ثنايا جسد الفتاة.
?ومن النقوش البارزة، صور المعارك الحربية التي كان يخوضها الفراعنة مثل معركة قادش التي خاضها الملك رمسيس الثاني التي نقشت على قاعة في جدارية في الأقصر على شكل سطور مقطوعة بمشاهد الملك وعربته ومناظر الجنود والأسرى.
وهناك من النقوش الحائطية للنحت البارز ما نقش على جدران معبد الملكة حاتشبسوت في الدير البحري

 

النحت في مصر القديمة بالمملكة الحديثة

النحت في مصر القديمة بالعصر المتأخر

النحت المجسم المتأخر):
لم يعثر على تماثيل كثيرة من العهد الصاوي، ومن الأمثلة القليلة تمثال من البازلت يلاحظ أن أسلوب النحت عند الفرعنة الصاوي طغت عليه طريقة تقليد فنون الدولة القديمة، ولكن فنان ذلك العهد لم يصل إلى دقة تلك المرحلة وأكثر من استعمال حجر البازلت مما ساعد على إظهار الكتل والسطوح في التماثيل المصقولة.
ويظهر الاهتمام بتسجيل ملامح الوجه بدقة في تمثال أحد الكهنة من البازلت، استوحى الفنان تصميمه من الكتلة الحجرية المكعبة وقد كان ذلك شائعاً في التماثيل الجالسة في عهد الدولة القديمة.
أما النحت البارز، فلم يكن له طابع مميز بل كان تقليداً لنقوش الدولة القديمة.

أتمنى ان ينال مقال فن النحت في مصر القديمة عند المصريين القديمة الاعجاب والتعرف على اسرار الحضارة الفرعونية

 

النحت في مصر القديمة بالعصر المتأخر

مراجع النحت عند المصريين القدماء

كتاب فن النحت في مصر القديمة
‏ ‏
‏(كل هذا فى اطار مبادرة حكاوى لنشر الوعى الاثرى و الترويج و دعم السياحه المصريه تحت اشراف فريق ديوان التاريخ)
#مبادرة_حكاوى
#ديوان_التاريخ
#الموسم_الثاني

Facebook
X
Telegram
LinkedIn
Tumblr
Reddit
Scroll to Top