صيغة القرابين في مصر القديمة
كتب/ طاهر طارق عن صيغة القرابين في مصر القديمة حيث سنتعرف في هذا المقال – إن شاء الله – على صيغة تقدمة القرابين في مصر القديمة، وما مدى أهميتها بالنسبة للمتوفي ومتى ظهرت وكيفية صياغتها وترجماتها.
أهمية صيغة القرابين في مصر القديمة بالنسبة للمتوفي
تمد هذه الصيغة المتوفي بما يحتاجه من قرابين لكي يخلد في العالم الآخر، حيث نراها على الكثير من الآثار المصرية القديمة، فنجدها على واجهات المقابر والأبواب الوهمية وموائد القرابين والتوابيت.
متى ظهرت صيغة القرابين في مصر القديمة؟
نرى بدايتها من عصر الأسرة الرابعة فصاعداً، ولقد كان للملك دور دائم في هذه التقدمة باعتباره الواهب وصاحب السلطان.
ما هي صيغة القرابين في مصر القديمة
نجد في البداية الصيغة “Ḥtp-di-nsw”، وبعد ذلك أسماء بعض المعبودات المتصلة بهذه الصيغة، وبعد اسم المعبود أو المعبودات، نجد القرابين التي يتم تقديمها للمتوفي سواء كانت جامدة أو سائلة، وبعد ذلك نجد تقدمة القرابين لكا قرين المتوفي، وفي النهاية نجد اسم المتوفي مصحوباً بالدعوات والتمنيات له في العالم الآخر.
ترجمة Ḥtp-di-{n}swt:
في الحقيقة إن هذه الصيغة لها عدة ترجمات:
“رضي الملك ووهب”، باعتبارها جملة فعلية بالماضي اللفظي استخدمت للتعبير عن أمنية المتوفي.
في الدولة القديمة نجد هذا المفهوم”هبة يقدمها الملك والمعبود”.
أما في الدولة الوسطى فلقد أصبح مفهوم الصيغة كالتالي “هبة يعطيها الملك للمعبود” ثم من المعبود تصل لكا المتوفي.
معبود صيغة تقدمة القربان
تتنوع المعبودات وتختلف وفقا لهذه الصيغة ولعل أشهر هذه المعبودات هما:
“أوزير’ نظراً لارتباطه بالعالم الآخر.
“أنوبيس” نظراً لارتباطه بعملية التحنيط.
مثال على صيغة القرابين المرتبطة بالمعبود “اوزير”
Ḥtp-di-nsw wsir nb ḏdw nṯr ᶜ3 nb 3bdw di.f pr-ḫrw {m} t ḥnḳt k3w 3pdw šs mnḫt ḫt nb{t} nfr{t} wᶜbt ᶜnḫt nṯr im n k3 n im3ḫy s-n-wsrt m3ᶜ-ḫrw
هبة يعطيها الملك للمعبود ‘أوزير” سيد “جدو”، المعبود العظيم، سيد “أبيدوس”، ليعطي القرابين المكونة من خبز، وجعة، وثيران، وطيور، وألبستر، وملابس، وكل شيء طيب وطاهر حيث يعيش المعبود.. إلى قرين المكرم “سنوسرت”، صادق الصوت.
مثال على صيغة القرابين المرتبطة بالمعبوط “أنوبيس”
Ḥtp-di-nsw ḥtp {di} inpw ḫnty sḥ-nṯr tpy ḏw.f prt-ḫrw n.f m ḥb nb rᶜ nb ptḥ-špss
هبة يعطيها الملك، هبة يعطيها “إنبو”، الذي يتصدر الخيمة المقدسة، والذي يعتلي جبله، لتعطى القرابين له في كل عيد، وفي كل يوم، للمكرم “بتاح-شبسس”.
خاتمة حول صيغة القرابين في مصر القديمة
- المراجع:
1- اللغة المصرية القديمة، دكتور عبد الحليم نور الدين، الطبعة التاسعة، 2011. - 2- مجلة الاتحاد العام للأثاريين العرب، لوحة حسو ببي، د.أحمد سعيد ناصف.
((كل هذا في اطار مبادرة حكاوي لنشر الوعى الأثري و الترويج و دعم السياحة المصرية تحت اشراف فريق ديوان التاريخ)) ولمعرفة المزيد حول حضارة مصر القديمة يمكنك الاطلاع عليها من هنا
#مبادرة_حكاوى
#الموسم_الرابع
#ديوان_التاريخ_مستقبلك_في_الاثار_والتاريخ