المفضلة
اضافه موضوع

كثير من المسلمين لا يعرفون ما هي مبطلات الصيام ففي تلك المقالة سوف نعرف ما هي الافعال والاشياء التي هي من مفسدات ومبطلات الصيام

ما هي مبطلات الصيام

رمضان اقبل لم تزل تهفو الى لقياك احناء تئن وتشفق وتظل أفئدة تهيج لكي ترى في الأفق يطلع نورك المتدفق ترنو لمطلع العيون حنينها امل وشوق بين ذلك يخفق غلب الاسافين وهاجت اضلع بالذكريات وغاب صبح مشرق رمضان اقبل فالقلوب كليمه والنفس بين انينها تتمزق.

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)}

يخبر الحق سبحانه وتعالى ان الذين صدقوا الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم وعملوا بشرعه واتمروا بامره وانتهوا عن نهيه قد فرض الله عز وجل عليهم الصيام كما فرضه عز وجل على الأمم من قبلهم لعلهم يتقون ربهم.

ويحققون مقام التقوى والخشوع ومقام الخشية لله عز وجل فيا أيها الذي ين صدقوا عليكم ان تجعلوا بينكم وبين المعاصي وقاية بطاعته وعبادته وحده والصيام هو التعبد لله عز وجل بترك الاكل والشرب والشهوة وجميع المفطرات الحسيه والمعنوية من طلوع الفجر الى غروب الشمس.

وهناك الكثير من المحظورات من مفسدات ومبطلات الصيام التي نهى الله عز وجل عن فعلها في شرع الإسلام في شهر رمضان المبارك اثناء الصيام ولكن للأسف يفعل الكثير منها كثير من المسلمين.

ومن مبطلات الصيام  ما يلي :

  • الجماع
  • الاستمناء
  • الاكل او الشرب عمدا
  • اخراج الدم بالحجامة
  • التقيؤ عمدا
  • خروج دم الحيض والنفاس

مبطلات الصيام

الجماع

اول مبطل واخطر مبطل من مبطلات الصوم وهو اكبر المبطلات واشد المبطلات اثما فهو الجماع فمن جامع في نهار رمضان عامدا مختارا ان يلتقي الختانان وان تغيب الحشفة في احد السبيلين فقد افسد صومه انزل او لم ينزل وعليه التوبة واتمام ذلك اليوم القضاء والكفارة المغلظة.

ودليل ذلك حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال (بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟

قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا. قَالَ: لَا، قَالَ: فَمَكَثَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،

فَبيْنَا نَحْنُ علَى ذلكَ أُتِيَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ – والعَرَقُ المِكْتَلُ – قَالَ: أيْنَ السَّائِلُ؟ فَقَالَ: أنَا، قَالَ: خُذْهَا، فَتَصَدَّقْ به فَقَالَ الرَّجُلُ: أعَلَى أفْقَرَ مِنِّي يا رَسولَ اللَّهِ؟ فَوَاللَّهِ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا – يُرِيدُ الحَرَّتَيْنِ – أهْلُ بَيْتٍ أفْقَرُ مِن أهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ أنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: أطْعِمْهُ أهْلَكَ.) المصدر : صحيح البخاري

والعرق هو المكتل وهو الزنبيل الكبير

فلا يجوز للمؤمن حال صومه رمضان وهو صحيح مقيم ان يتناول المفطرات لا الجماع ولا غيره من الاكل ولا الشرب ولا ما شابه

الاستمناء

وثاني مفطرات الصيام هو الاستمناء وهو انزال المني باليد او بنحوه قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي عن الصائم (ترك شهوتَه وطعامَه وشرابَه ابتغاءَ مرضاتي)  وانزال المني من الشهوة التي يتركها الصائم

فمن استمنى في نهار رمضان وجب عليه ان يتوب الى الله عز وجل وان يمسك بقيه يومه وان يقضي هذا اليوم بعد رمضان.

وان شرع في الاستمناء ثم كف وتوقف ولم ينزل فعليه التوبة وصيامه صحيح وليس عليه قضاء لعدم الانزال

وينبغي على هذا ومن على شاكلته ان يبتعد عن كل ما هو مثير للشهوة وهذا في حق الصائم دوما وان يطرد عن نفسه الخواطر والهواجس الرديئة.

واما خروج المذي فالراجح انه لا يفطر فقد جاء عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (يقول الله عز وجل (- خلوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ عزَّ وجلَّ من ريحِ المسكِ قال ربُّكم عزَّ وجلَّ عبدي ترك شهوتَه وطعامَه وشرابَه ابتغاءَ مرضاتي والصَّومُ لي وأنا أجزي به)

والاستمناء شهوه فيكون الاستمناء مفسدا للصيام كالطعام والشراب .

الاكل او الشرب عمدا

والثالث من مفطرات الصيام الاكل او الشرب عمدا وهو إيصال الطعام او الشراب الى المعدة عن طريق الفم فلو ادخل الى معدته شيئا عن طريق الانف فهو كالأكل والشرب.

قال النبي صلى الله عليه وسلم (- بالَغ في الاستِنشاقِ إلَّا أن تَكونَ صائمًا) فلولا ان دخول الماء الى المعدة عن طريق الانف يؤثر في الصوم لم ينهى النبي صلى الله عليه وسلم الصائم عن المبالغة في الاستنشاق.

اخراج الدم بالحجامة

والرابع من المفطرات اخراج الدم بالحجامة قال النبي صلى الله عليه وسلم افطر  أفطر الحاجمُ والمحجومُ) وفي معنى اخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة فلا يجوز للصائم ان يتبرع بالدم الا ان يوجد مضطر فيجوز التبرع له ويفطر المتبرع ويقضي ذلك اليوم.

ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح لأنه بغير اختياره واما خروج الدم بقلع السن او شق الجرح او تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر لأنه ليس بحجامه ولا بمعناها اذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة

التقيؤ عمدا

والمفطر الخامس من مبطلات الصيام التقيؤ عمدا قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (- من ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ ، ومن استقاءَ عمدًا فليقضِ) ومعنى ذرعه أي غلبه واضطره وقال ابن المنذر اجمع اهل العلم على ابطال صوم من استقاء عامدا

فمن تقيأ عمدا بوضع اصبعه في فمه او عصر بطنه او تعمد شم رائحه كريهة او داوم النظر الى ما يتقيا منه فعليه القضاء لأنه فعل ذلك عمدا مختارا وهذا يؤدي الى التقيؤ فهذا من العمد فعليه القضاء.

خروج دم الحيض والنفاس

والمفطر السادس من مفسدات الصيام هو خروج

دم الحيض والنفاس قال النبي محمد صلى الله

عليه وسلم (- أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا.) فمتى رات المرأة دم الحيض او النفاس فسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظه واحده

فاللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما واعنا ربنا على ذكرك

وشكرك وحسن عبادتك وارزقنا حسن الخاتمة والفردوس الأعلى من الجنة بغير حساب ولا سابقه عذاب برحمتك يا ارحم الراحمين هذا والله تعالى اعلى واعلم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين والحمد لله رب العالمين

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات قد تهمك

مقالات موقع المنصة المعرفية

  • اخر المقالات في إسلاميات
  • اخر المقالات
  • الاكثر شيوعا ف إسلاميات
  • الاكثر شيوعا