العرض المسرحي
كتب/ محمد فايد
بدايتها:
يعود تاريخ الدراما الهندية القديمة أو الدراما السنسكريتية كما تسمى في الغالب إلى حوالي القرن (الثامن) قبل الميلاد، وقد تطورت من خلال الكتب الدينية “الفيدات” وبخاصة الريج فيدا لما تضمنته من أحداث ومواقف ومشاهد درامية، وكذلك من خلال ملحمتي المهبهاراتا والرامايانا، وخلال رحلة تطورها اكتسبت الدراما السنسكريتية سمات وخصائص تميزها عن نظيرتها الإغريقية.
تطور المسرحية الهندية:
لقد تطورت المسرحية الهندية القديمة واتخذت أشكالاً مختلفة فقام “بهاراتا” برصدها، ولذلك صنف الدراما التي يقابلها بالسنسكريتية مصطلح “روبا أو روباكا”، وهي عبارة عن (عشرة) أنواع ورأى أن الروباكا تعني التصوير والتمثيل.
اهتمامات بهاراتا:
أهتم “بهاراتا” بوصف كل نوع من هذه الأنواع، وذكر أمثلة من المسرحيات التي تمثل ذلك النوع وتميزها عن غيرها من المسرحيات، وهذا يدل على أن المسرحية السنسكريتية سبقت كتاب “ناتيا شاسترا” بزمن بعيد.
كُتاب المسرح الهندي القديم:
مازال الغموض يحيط بالأعمال المسرحية السنسكريتية، فلا نعرف إلا القليل عنها وعن مؤلفيها على الرغم من امتداد تاريخها إلى ما قبل الميلاد بحوالي (ثمانمائة) عام.
العرض المسرحي الهندي:
يعد العرض المسرحي الهندي القديم من الإنجازات الحضارية المهمة المتميزة التي كان لها تأثيرها الكبير في المسرح في شرق آسيا بصفة عامة، وفي الحقيقة تتجلى العبقرية الهندية في صياغتها للعرض المسرحي في تكاملية عناصره.
مكان العرض المسرحي:
كانت العروض المسرحية تقدم في العديد من المناسبات الإجتماعية والدينية داخل أماكن عرض مسرحي مفتوحة ومخصصة لذلك سواء داخل القصور أو المعابد، وقد ذكر “بهاراتا” أن هناك (ثلاثة) أشكال للمسرح هي المستطيل والمربع والمثلث، ولكل شكل من الأشكال (ثلاثة) أحجام هي كبير ومتوسط وصغير.
المرجع/
الدراما والمسرح في الشرق الأقصى ل د/ مصطفى يوسف منصور
——————————————————————————
((كل هذا في اطار مبادرة حكاوي لنشر الوعى الأثري و الترويج و دعم السياحة المصرية تحت اشراف فريق ديوان التاريخ))
#مبادرة_حكاوى
#الموسم_الخامس
#أصل_التاريخ_ديوان_التاريخ