بقلم ✍️ رحاب عثمان
▪️ التسميه في مصر القديمه لها اعتبار خاص في محيط الابوين وخاصة المواليد المميزه اي المولود البكر (الولد بعد عددة بنات والعكس)
▪️واغلب الكنيات والاسماء الشخصيه تفقد مدلولها الحرفي بعد شيوعها
▪️والاسماء المصريه القديمه تضمنت أسماء دينية ،دنيوية ،بسيطة ،مركبة (وتأتي في جمل تامة) وشاعت طوال العصور القديمة بينما اقتصر تداول البعض في عصر دون الاخر.
▪️الاسماء المصريه القديمه تختلف عن الأسماء الحاليه في اللفظ والمعني والتركيب وذلك لاختلاف الزمن.،اللغه والعقيده
▪️الخلفيات المعنوية والنفسية للبعض منها تتشابه فيما بينها الي حد ما ، حيث اغلبها تعبر عن روح التديين ،الاقرار بفضل المعبود ،التأثر بالظروف الاجتماعية والسياسية والأسرية المعاصرة لها.
في تلك الفقرة سوف نتحدث عن أسماء المصريين القدماء الرجال ( أسماء الفراعنة الرجال مدلولتها ومعانيها )
1- اسم يدل علي الخير للطفل مثل :(سنب) اي سليم
اويدل علي الخير لذويه مثل :(عاش الولد) اي عوض عنهم
2- اسم يميزه عن بقية اخوته واقاربه مثل :(نبسن) سيدهم
حيث مازال منتشر حتي اليوم
3- صفة جسمية فيه مثل الاسمر ولاحمر او ليميزه بين اخوته الحاملين نفس الاسم بلون البشره او الشعر او ب الطويل والصغير
4- او اما بمكان ولادته او بحرفته مثل : منفي او فلاح وانها الاقرب الي الكنيات التي توارثوها الأسر أكثر من الاسماء الشخصيه
5- ظروف وضعه او عبارة نطقت بها الام او القابلة حين ولادته مثل :(إيمحوتب) الآتي في سلام
6- اسم حيوان او نبات او شئ ما مثل :ديب ،نخله ،صقر…. الخ
7- بأسمين او ثلاثه اسم عادي اوالكنية او التدليل.
8- ربط الاسماء المصرية القديمة بين المولود و المعبود ؛ 1- ترابط ب التبعيه والعبوديه مثل :(حم رع) خادم رع
2- ترابط التنزية والتبجيل مثل :(أمنمحات) آمون في الصدارة حيث وصفت المعبود بصفات القدرة والبهاء
3- ترابط الشكر
4- ترابط التوكل
5- ترابط البنوة ولاخوة اي رعاية المعبود كأبن او اخ مثل :(ساآمون) ابن آمون. وفي مذهب عقائدي خاص يشبه اله بأخر او يحدهما كيان واحد
9- النسبه الي المعبود مثل (سيتي) المنسوب الي المعبود ست
10- بيوم مولده مثل :(طفل اليوم الثامن او التاسع) وكانت الايام قديما تعرف بترتيبها وليس بأسمائها
11- مناسبة دينية او وطنية يحتفي بها في حينها
12- اسم شائع او مستحب في الاسرة او ب اسم ولي العهد او المللك الحاكم
13- والمصريبن القدماء كانو لا ينادون اطفالهم باسمائهم كامله بل مختصره مثل :الملك خوفو ولكن اسمه الحقيقي (خنوم خوفوي)
14-عندما يتداخل اسم معبود في اسم طفل يتم تخطي اسم المعبود تأدبا مثل :(امنمحات و يختصر اسمه الي محات و آمون محب اي محب)
في تلك الفقرة سوف نتحدث عن أسماء المصريين القدماء النساء ( أسماء الفراعنة النساء مدلولتها ومعانيها )
1- اشتركت اسماء الاناث مع الذكور في بعض خصائص وانقرضت في البعض الاخر.
2- كانت الاسر تتقبل مولد الانثي بقبول حسن .
3- اغلب الشعوب القديمه ظلت تؤثر الولد علي البنت بناء علي اعتبارات متنوعه بعضها محتمل بالنسبة لعصره وبعضها مفتعل
4- واغلب اسماء الاناث اتسمت بالطابع العذوبيه ورغبة التدليل ويسهل التعبير عن مدلولاتها باللهجه العاميه او الدارجه مثل :(نفرة) جميلة
5- يقول الاب عن الابنة التي ماتت أمها بعد وضعها وينسبها لنفسه مثل :(مريست إيتس) حبيبة ابيها
6- وهي مثل الاولاد عندما يلحق اسمها باسم معبود او معبوده وترتبط بروابط
1-الولاء والتبعية. 2-الشكر 3- التمجيد والنبوة و الاخوه ايضا.
واسمء الاناث تختصر وتحور وتنغم أكثر من الاولاد مثل :(تاميه )القطيطه (أدبه) فتفوته.
7-تخشي الام من الحسد علي طفلتها فتسميها (جمت مونس) اللي لقيتها أمها …
8-بعض الامهات كانت لا ترحب بمولد الانثي وكانت تسميها (اوسراخ) عامله كده ليه….واسماء معبره عن خالتها الشخصيه
9-ويوجد اسماء مشتركة بين الولد والبنت مثل :(احمس و اعحمس) ولد القمر وحتي الآن يوجد اسماء مشتركة بين البنين والبنات مثل عفت و نور وقمر…..
وفي النهاية فأن الام تجعل الولد أملها وامل زوجها ومبعث تهنئة الحبايب ايضا ، بينما هي توشك ان تجعل البنت عضدا لها وحدها
الاسره المصرية في عصورها القديمة أ. عبد العزيز صالح
(كل هذا فى اطار مبادرة حكاوى لنشر الوعى الاثرى و الترويج و دعم السياحه المصريه تحت اشراف فريق ديوان التاريخ)
#مبادرة_حكاوى
#ديوان_التاريخ
#الموسم_الثانى
مقالات موقع المنصة المعرفية
تعليقات