إيذاء قريش للنبي واصحابه

إيذاء قريش للنبي واصحابه

جدول المحتوي

سنتكلم اليوم عن إيذاء قريش للنبي واصحابه، اني قد سمعت قولا والله ما سمعت مثله قط والله ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة يا معشر قريش اطيعوني واجعلوها بي وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم.

فان تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم وان يظهر علي العرب فملكه ملككم وعزه عزكم وكنتم اسعد الناس به هذا رايي فيه فاصنعوا ما بد لكم، تلك كلمات قالها عتبة بن ربيعه وهو من ساده قريش لما سمع القران الكريم اول مره

ولو حابب تعرف اكثر عن إيذاء قريش للنبي واصحابه وموقف قريش من بلاغه القران وبيانه ورعبهم من اسلام حمزه بن عبد المطلب وسؤالهم للنبي عن امر الفتيه وعن الرجل الطواف اذا اكمل المقالة للنهاية.

إيذاء قريش للنبي واصحابه

وقفنا في مقالتنا السابقة عن معجزة شق القمر وثبات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مواجهه قريش وثقته في نفسه ودعوته وثباته وتحمله لأمانة الدين فقريش لكي توقف دعوه النبي صلى الله عليه وسلم وتقض على نشر الإسلام تعاملوا مع النبي صلي الله عليه وسلم ومع أصحابه بأبشع الطرق.

ومثل ما ثقلنا في المقالة السابقة ان حتى النبي صلى الله عليه وسلم لم يسلم من ايذائهم وليس النبي فقط من تأذى من قريش لا بل أيضا أصحابه واشهر مثال على المستضعفين اللي اذوهم مشركين قريش هو بلال ابن رباح.

تعذيب بلال بن رباح من قبل أمية بن خلف

وكان سيدنا بلال بن رباح عبد مملوك لامية بن خلف وطبعا اميه بن خلف كان من اشد أعداء النبي صلى الله عليه وسلم ولما بلال بن رباح دخل الإسلام كان اميه بن خلف يعذب بلال بأبشع الطرق وكان أبو بكر الصديق هو من انقذ بلال من عذاب امية لما اشتراه واعتقه.

فانزل الله عز وجل في القران عذاب امية بن خلف في سوره الليل في قوله تعالى {فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّىٰ (14) لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ (16)}

وقال الله عز وجل في الصديق أبو بكر في نفس السورة {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ (21)}

وليس فقط سيدنا بلال بن رباح من تعرض للتعذيب ولكن عدد كبير من الصحابة من دخلوا الإسلام في بداية الدعوة وبعض منهم اعتقهم أبو بكر وهؤلاء نجوا الهلاك اما البعض الاخر منهم فظل يتعذب حتى الموت.

ومن ضمن المستضعفين الذين اعتقهم ابي بكر هي حمامة ام بلال وعامر بن فهيره الذي كان يتعذب لدرجه انه كان يفقد الوعي وأبو فكيهة الذي كان عبد عند صفوان بن امية بن خلف .

وكان هناك امرأة اسمها زنيره التي ظلت  تتعذب عند المشركين الي ان عميت وكل الذي  حدث لها زود من ايمانها بالله عز وجل.

تعذيب قريش لآل ياسر

وطبعا آل ياسر وهم من المستضعفين الاولين في الإسلام وكان عمار بن ياسر الذي تكلمنا عنه في مقالة سابقة وابوه وامه من اكثر الصحابة شهره في الإسلام بسبب العذاب الذي حدث لهم.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم كل اما يمر من امامهم ويراهم يتعذبوا كان يقول لهم صبرا ال ياسر فموعدكم الجنة اللهم اغفر لآل ياسر.

وطبعا من شده العذاب مات ياسر وزوجته سميه وكانوا من أوائل الشهداء في الإسلام وانزل الله عز وجل في عمار بن ياسر آية من سوره النحل {مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106)}.

إيذاء قريش للنبي واصحابه

الخباب بن الارت

ومن اشهر الصحابة الذين عرفوا بصبرهم وتحملهم اذى قريش هو الخباب بن الارت وكان خباب من موالي ام انمار ومع كل العذاب الذي أصاب الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه كان الله ينزل على النبي آيات تزود من صبرهم وثباتهم على الإسلام

فانزل الله عز وجل في سورة المزمل كمل {وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (10)}

وانزل الله عز وجل في سورة الانسان قوله تعالى {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا (24)}

وأيضا انزل قوله عز وجل في سورة

النحل {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (127)}

ونزلت آيات مواساة للنبي صلى الله

عليه وسلم في سورة فصلت {مَّا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ (43)}

يعني ربنا يقول للنبي صلى الله عليه وسلم انه ليس اول نبي قومه يكذبوه وان كل الأنبياء من قبله حصل معهم ذلك .

اسلام حمزة بن عبد المطلب

وفي الوقت الذي  استمرت قريش في إيذاء النبي وصحابته بكل ما اوتيت من قوة سيدخل عدد كبير من ساده قريش الإسلام ودخولهم ده سوف يقوي من عزيمه المسلمين المستضعفين وأيضا سوف يسبب الرعب في قلوب قريش.

فجاء اسلام حمزه بن عبد المطلب طامة كبرى لهم وكان لإسلامه اثر مهم جدا في دعوه النبي صلى الله عليه وسلم فالنبي صلى الله عليه وسلم عرف ان حمزه ضرب أبا جهل بالقوس على راسه وجرحها جرحا عميقا وقال له اتشتمه وانا على دينه أقول ما يقول فرد ذلك علي ان استطعت.

وفي اليوم التالي ذهب حمزة للنبي صلى الله عليه وسلم وقال له يا ابن اخي اني قد وقعت في امر لا اعرف المخرج منه وإقامة مثلي على ما لا ادري ما هو ارشد هو ام غي شديد؟ فحدثني حديثا فقد اشتهيت يا ابن اخي ان تحدثني.

فبدأ النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه للإسلام وبالفعل القى الله عز وجل الايمان في قلب حمزه فرد عليه حمزه وقال له اشهد انك صادق شهادة الصدق العارف فاظهر يا ابن اخي دينك فوالله ما احب ان لي ما اظلته السماء واني على ديني الأول.

وبإسلام سيدنا حمزة بن عبد المطلب ادركت قريش ان سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قد عز وامتنع وبالتالي قل  إيذاء قريش للنبي لان حمزه من ساده قريش وله مكانة بينهم.

حديث النبي مع عتبة بن نافع

لكن قريش لم تيأس من محاوله اسكات النبي صلى الله عليه وسلم ووقف دعوته للإسلام فمن ضمن تلك المحاولات  هو وفد عتبه ابن ربيعه الذي ارسلته قريش لكي يتفاوضوا مع النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مباشر ويرض عليه الملك والسيادة والمال مقابل التنازل عن دعوته.

وقال عتبة بن ربيعة للنبي صلى الله عليه وسلم يا ابن اخي انك منا حيث قد علمت من السطة في العشيرة والمكان في النسب انك قد اتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم وسفهت به احلامهم وعبت به الهتهم ودينهم وكفرت به من مضى من ابائهم فاسمع مني اعرض عليك أمورا تنظر في فيها لعلك تقبل منها بعضها.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم قل يا أبا الوليد اسمع . قال يا ابن اخي ان كنت انما تريد بما جئت به من هذا الامر مالا جمعنا لك من اموالنا حتى تكون اكثرنا مالا وان كنت تريد به شرفا سودناك علينا حتى لا نقطع امرا دونك وان كنت تريد به ملكا ملكناك علينا

وان كان هذا الذي يأتيك رئيا تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه اموالنا حتى نبرئك منه فانه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه.

فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال له اقد فرغت يا أبا الوليد؟ فقال له عتبه نعم

فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم فاسمع مني وبدا النبي صلى الله عليه وسلم بتلاوة

آيات من سوره فصلت فقال {حم (1) تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (4) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ (5)}

وكان عتبة بن نافع يستمع للنبي صلى الله

عليه وسلم بإنصات الى ان وصل لآية {فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ ۩ (38)}

وبعدها سجد النبي صلى الله عليه وسلم سجده التلاوة وقال لعتبه قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت فانت وذاك وخرج عتبة بن نافع من عند النبي وهو في حاله من الانبهار بسبب ما سمع من القران فأهل الفصاحة والبيان واقوم الخلق لسانا المتفاخر ببلاغته انبهروا امام بيان القرآن ولغته.

القرآن الذي نزل بلغتهم و بلهجة قريش خاصه تحديا لهم ان يأتوا بمثله ولو بأية اعجزهم بيانه رغم امتلاكهم لملكه اللغة وقف شعرهم عاجزا امام نظم القران العذب وقوه حجته.

وبعد ان اتهموا النبي محمد صلى الله عليه وسلم

بالسحر والشعر وانه يقول بأساطير الاولين شهد شاهد منهم بانه ليس كمثله شيء فلما خرج عتبة بن ربيعه من عند النبي رجع لقومه فسالوا ما وراءك يا أبا الوليد فقال ورائي اني قد سمعت قولا والله ما سمعت مثله قط والله ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة.

يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها بي وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم.

فان تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم وان يظهر علي العرب فملكه ملككم وعزه عزكم وكنتم اسعد الناس به.

قالوا : سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه

قال : هذا رايي في فاصنعوا ما بدى لكم

استمرار إيذاء قريش للصحابة

ورجعت قريش ثاني تأذي أصحاب النبي وكانت قريش تسخر من أصحابه لان اغلبهم مستضعفين مثل الخباب بن الارت وعمار بن ياسر وصهيب الرومي وبلال بن رباح وغيرهم.

وكان المشركين يمروا عليهم ويقولوا يا محمد ارضيت بهؤلاء من قومك افنحن نكون تبعا لهم أهؤلاء الذين من الله عليهم اطردهم عنك فلعلك ان طردتهم اتبعناك.

فانزل الله قوله في سورة

الانعام {وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52)وَكَذَٰلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَٰؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا ۗ أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ (53)}.

سؤال قريش للنبي عن عن الروح وعن ذي القرنين وعن أصحاب الكهف

وبعد الكلام الذي سمعته قريش من عتبة بن نافع عن الكلام اللي بيدعي محمد انه ينزل عليه وحيا وانه كلام الله قررت قريش انها تسال محمد عن بعض الأمور التي عرفوها من الرهبان والاحبار ولو جاوبهم اذا هو صادق في دعوته ويتبعوه .

وقالوا للنبي يا محمد اخبرنا عن فتيه ذهبوا في الدهر الأول قد كانت لهم قصه عجب وعن رجل كان طوافا قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها اخبرنا عن الروح ما هي؟

فقال لهم النبي اخبركم بما سألتم عنه غدا ولم يستثني وبذلك نكون وصلنا لنهاية مقالة اليوم في المقالة القادمة سوف نكمل السيرة النبوية الشريفة ونعرف الوحي سوف ينزل بماذا وكيف سيجاوب النبي صلي الله عليه وسلم على أسئلة قريش.

 

Facebook
X
Telegram
LinkedIn
Tumblr
Reddit
Scroll to Top