في تلك المقالة سوف نعرف قصة مارينا ابراموفيتش ممثلة العروض الشيطانية ونعرف ما هو أبرز عرض مارينا ابراموفيتش وما هي علاقة مارينا ابراموفيتش وقضية بيتزا جيت Pizzagate فتابعوا المقالة.
من هي مارينا ابراموفيتش
مارينا ابراموفيتش هي ممثلة استعراضية امريكية يصفها البعض بعرابة فن الاداء اما الاغلبية تعتبرها عرابة للشيطان من شدة الدموية التي تخلفها عروضها
بين التجارب النفسية الغريبة واتهامات بانتهاك حقوق الانسان. واصابع الاتهام التي تدينها في قضية PIZZAGATE.
واطلق علي مارينا ابراموفيتش خادمة الشيطان واسطورة الاداء الجسدي.
في بداية السبعينيات ظهرت مارين ابراموفيتش تحمل علما كتب فيه انا فنانة من كوكب اخر. وبعد ان جمعت بعض التبرعات لتمويل عرضها الاول.
تم تقديم النسخة الاولى في مهرجان ايدنبورغ عام 1973م.
على ماذا يحتوي هذا عرض مارينا ابراموفيتش ذلك ما سوف نعرفه في الفقرة القادمة
عرض مارينا ابراموفيتش الشيطاني
ما هو عرض مارينا ابراموفيتش الشيطاني
عرض مارينا ابراموفيتش كان عبارة عن قولها اضع ورقة بيضاء على الارض مصحوبة بعشرين سكينا باحجام واشكال مختلفة.
واضع اثنتي من مسجلات الكاسيت مع ميكروفونان بالجانب واشغل اول مسجل كاسيت واخذ السكين واوجهها بشكل ايقاعي وباسرع ما يمكن بين الاصابع وفي كل مرة اصيب يدي اغير السكين
وبمجرد اكمال الدورة على كل شفرات اعيد لف الشريط واستمع الى تسجيل العرض الاول بتركيز.
التقط السكاكين واعيد تقليد الجزء الاول من العرض بنفس التسلسل والايقاع لاجرح اصابعي التي اصبحت كالنقانق المفرومة في نفس المكان.
لتصبح في هذا الاداء اخطاء الماضي متزامنة واخطاء الحاضر فاعيد لف الشريط نفسه.
استمع الى الايقاع المزدوج وبهدوء اغادر الصالة واذا فكرت في استرجاع نقودك ولم يقنعك هذا العرض. قد نعوضك في العام المقبل.
لم تشفي السكاكين غليل مارينا وفيما كانت جراح اناملها تلتئم فكرت في احداث جروح اخرى.
فقامت سنة 1974. بعرض اخر باسم الفن حيث وضعت اثنين وسبعون غرضا على الطاولة، سكاكين، عطر، شراب، قطع معدنية ومسدس بطريقة واحدة.
ومجموعة من الاشياء الاخرى قد تتوقعها وقد لا اما الغرض الثالث وسبعون كان جسد مارينا.
وكل هذا من اجل عن سؤال واحد ماذا سيفعل الجمهور اذا كان الفنان لن يقوم باي ردة فعل؟
حيث وضعت مارينا ابراموفيتش للجمهور تعليمات تسمح لهم بفعل ما يريدون ولافة تقول فيها مارينا ابراموفيتش افعل بي ما تريد وانها تتحمل المسئولية طوال ست ساعات.
في البداية بدا الجمهور هادئا ومع مرور الوقت صار اكثر جموحا واقل انسانية فتحولوا من القبولات اللطيفة واللمسات الحذرة الى تمزيق ملابسها ووضع الورود شائكة بجسدها العاري.
حتى ان احدهم وضع المسدس نحو رقبتها قبل ان يتدخل حرس المعرض ويزيل المسدس.
كان معظم العنف والوحشية التي تعرضت لها مارينا من الرجال بينما مسحت النساء دموعها والبسنها ثيابهن.
بعد مرور الست ساعات اعلن عن انتهاء مدة عرض مارينا ابراموفيتش فماذا حصل؟
بدأت مارينا الحركة وعادت لنفسها بعد ان كانت دمية لهم في تلك اللحظة هرب الجميع ولم يتمكن أي شخص من مواجهتها.
عروض مارينا ابراموفيتش الكثيرة والغريبة كانت تعتبر ثورة على منظومة المجتمع والسياسة والفن بحد ذاته.
حيث تقول ان فن الأداء أداة لاستكشاف العلاقة بين الفنان والجمهور وبطريقة مباشرة وتجربة لحدود قدرات الجسد واحتمالات العقل البشري.
قصة مارينا ابراموفيتش وحبيبها أولاي
في تلك المرحلة من التاريخ بدأت قصة مارينا ابراموفيتش وحبيبها أولاي حيث التقت مارينا الفنان الذي حمل نفس علم مارينا نحن فنانان من كوكب اخر وبدأا تقديم الفن الادائي كثنائي
وفي افتتاح معرض بمدينة بولونيا الايطالية قدما عمل عام 1977 حيث وقف عند المدخل متقابلين وهم عاريين ما جعل الحضور مضطرين للتدفق عبر الفجوة بين ثنائي غير قادرين على تجنب اتصال الجسدي.
حيث لعب الحضور دورا نشطا في مساحة الاداء الفعلية
وفي نفس المعرض استمرا لسبعة عشر ساعة متواصلة في عمل بعنوان العلاقة في الزمن.
متعلقين ببعضهم البعض عن طريق شعرهما بهدف اظهار ترابط خارجي في انفصالهم الداخلي ومشاعرهم المختلفة ليتماشى كل منهما مع النمط الخاص للاخر.
وفي عرض اكثر غرابة في عرض عمل نور وظلام وفي غرفة مظلمة نسبيا جلسا يصفع بعضهم الآخر في البداية ببطء ثم بشكل اسرع حتى يتوقف احدهما عن ذلك..
هذا العمل على حد قولهما يعبر عن التفاعل المتسلسل لشجار عنيف وبشكل متزايد حيث لعبت مشاعر الغضب او العدوان.
مكونا نفسيا يدفع الناس للرد بالمثل بل وزيادة قوة الرد ولا يوجد حتى يستنفذوا طاقتهم او يقاطعوا احدهم رد الفعل بالخروج من اللعبة.
استمر اولاي ومارينا ابراموفيتش لمدة اثنى عشر عاما في تقديم عروضهما باسم الفن والراية التي تحدثنا عنها.
لكن علاقة حبهما العميقة وصلت الى نهايتها فحسب الشائعات بدأت علاقتهم في التدهور حينما أصبحت قدرة مارينا ابراموفيتش الجسدية والنفسية تفوق قدرة اولاي.
ولان البداية كانت عظيمة ان تكون النهاية اعظم فقررا انهاء علاقتهما بطريقة فنية في عمل احباء عام 1988.
وفي رحلة دامت ثلاث اشهر وقطع مسافة 2.500 كيلو متر.
حيث بدأت مارينا ابراموفيتش رحلتها من طرف سور الصين من ناحية البحر الاصفر
اما اولاي فمن الجهة المعاكسة من طرف صحراء جوبي.
انطلقا في رحلة اللقاء الاخير بمنتصف سور الصين حيث قررا عدم الالتقاء مجددا.
بعد انفصالهما استمرت مارينا في عرض اعمالها بشكل فردي اما انسحب من عالم الفن.
عام 2010 في متحف الفن بنيويورك لمدة ثلاث اشهر وعلى مدار ست أيام أسبوعيا ولمدة ثمان ساعات يوميا
جلست مارينا ابراموفيتش على كرسي في حوار صامت امام غرباء من اعراق واجناس مختلفة.
وعلى غير المتوقع جلس شخص ليس بالغريب وتشارك الكثير دون ان يقول كلمة واحدة.
فبعد عشرين سنة على فراقهما حضر اولاي المعرض دون علمها.
وهل يستطيع المتيم بالحب ان يستقيل؟
مارينا ابراموفيتش وقضية بيتزا جيت Pizzagate
بعيدا عن هذه اللحظات العاطفية تجارب مارينا الغريبة وميولاتها للدموية والعروض السقيمة جعل الجمهور يديرها في قضية بيتزا جيت Pizzagate المتعلقة باستخدام الأطفال في اعمال شاذة وشيطانية
من طرف شبكة إجرامية متشكلة من سياسيين وفنانين أمريكيين من بينهم جوني بوتيستا مستشار أوباما والفنانان العالميين توم هانكس وكيفن سبيسي والمخرج الكبير ستيفن سبيلبيرغ
والذين ثبت استخدامهم للاطفال في اعمال بيدوفيليا بعد اختراق حساباتهم من طرف مخترقين روس.
لكن المكانة والنفوذ جعل القضية تحجب رغم توفر دلائل تدين هؤلاء .
وبقيت مارينا ابراموفيتش خلف القضبان لتستمر في عروضها المازوخية الشيطانية الى اليوم.
اما اولاي فقد توفي في الثاني من مارس عام 2020.
والان ما رأيك في قصة مارينا ابراموفيتش ممثلة العروض الشيطانية ولمعرفة المزيد عن الشخصيات الغامضة يمكنك الاطلاع عليها من هنا لمزيد من المعلومات.
مصادر قصة مارينا ابراموفيتش ممثلة العروض الشيطانية
- Marina Abramović – Wikipedia
- Marina Abramović: ‘I’m an artist, not a satanist!’ – theguardian
- Marina Abramović | Exhibition – Royal Academy of Arts