المفضلة
اضافه موضوع

 

مساجد الصين

كتب/ احمد كامل

المقدمه:

سنتناول اليوم موضوعنا عن مساجد الصين لكن قبل أن نبدأ لابد أن نعرف كيفية وصول الإسلام إلى جنوب شرق آسيا، إن مناطق جنوب شرق آسيا تتضمن أجزاء من الصين والهند وباكستان وبنجلاديش ونيبال وبهوتان وسريلانكا وبرما وتايلاند وجزر الملايا من ماليزيا وإندونيسيا والبلاد المجاورة لها والتي تقع في المناطق الساحلية لبحر الهند غالبا، ولكن متي دخل الإسلام هذه المناطق…

وصول الاسلام الي جنوب شرق اسيا:

عندما نريد أن نتكلم عن وصول الإسلام الى هذه المناطق لابد لنا من التمهيد لتحدد المراد من الإسلام الذي نتعرض للبحث عن وصوله في هذه المناطق بحثاً تاريخياً جغرافياً ، ومع تحليل أبرز المعلومات الواردة فيها ومن المعلوم أن الله سبحانه وتعالي جعل للبشرية ديناً وحيداً وهو الإسلام، ويقول عز وجل في محكم كتابه العزيز وخطابه الوجيز :” إن الدين عند الله الإسلام”، ولقد هبط (الإنسان الأول) وهو “آدم” عليه السلام على وجه الأرض ومعه دين وهو الإسلام، لكن بني “آدم” لم يتمكنوا من حفظ كل ما جاء به (أبوهم الأول) ، فهم على مر العصور انحرفوا عن الدين الإسلامي الأصلي، وصنعوا لهم أديانا مختلفة وانهمكوا في الشرك بالله سبحانه وتعالى، فأرسل الله تعالى أنبيائه إليهم بالكتاب والهداية ليعيدوهم إلى الإسلام، فقام “نوح عليه السلام” بدعوة قومه. وهكذا قام “إبراهيم عليه السلام” وحاج قومه ودعا الناس إلى إسلام رب العالمين وهكذا سائر الأنبياء والمرسلين، كما جاء خاتم النبيين سيد الدعاة والمبلغين “محمد” رسول الله بما أمره الله تعالي في القرآن الكريم ليعلن: “لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين” . ومن هنا جعل العلماء لهذا الدين معنيان هما:

1- المعنى العام يشمل دين سائر الأنبياء والمرسلين عليهم صلوات الله والتسليم.

2- المعنى الخاص أي دين “محمد” إلى يوم القيامة

مساجد الصين:

تعتبر الصين من أوائل البلدان التي دخل اليها الإسلام أيام الفتوحات الإسلامية ، وبعد أن مضى على انتشاره فيها أكثر من (1300 سنة) ، وأصبح عقيدة مشتركة لدى (عشر أقليات قومية) هم الخوي و الإويغور والكزخ والقرغيز والتتار والأوزبك والطاجيك ودونغشيانغ والسالار و الباوان ويبلغ عدد أبناء هذه القوميات المسلمة من (25:18 مليون نسمة) إلا أنه لا يمكن الجزم بالعدد الفعلي للمسلمين في الصين، وكما بني المسلمون الصينيون الذين يتشكلون من قوميات وعرقيات مختلفة، وكثيرًا من المساجد بمختلف المقاطعات الصينية، ولا تخلو الآن أي عاصمة لمقاطعة صينية من مسجد أو أكثر، ويبلغ عدد المساجد في الصين حسب إحصائية (عام 1436 هـ-2014م) حوالي (39 ألف مسجد) بعضها ذا تاريخ عريق يعتبر من فرائد الأثار التاريخية في الصين، وينقسم السكان المسلمون الى (فئتين) أولاهما أصحاب الأرض من أصول صينية ويسمون الهوي و الفئة الأخرى هم الأيغور المنحدرين من أصول تركمانية من كازاخستان وأوزبكستان وغيرهما، وتسكن فئة الأيغور في مقاطعة سنجيان الواقعة أقصى غرب الصين حيث تتشابه الأنماط المعمارية هناك مع الأنماط السائدة في دول وسط آسيا المجاورة لايران، وكان للطريقة التي دخل فيها الاسلام الى الصين الأثر الواضح في تبني الصينيين للعمارة الإسلامية، حيث أن الاسلام وصل هناك عن طريق التجار الذين خالطوا السكان هناك.

المسجد الأول في الصين:

هناك خلاف بشأن (أول مسجد) بني في الصين، وبعض الآراء تشير إلى أنه الجامع الكبير في مدينة شيان خاصة أن شيان كانت عاصمة الصين في عهد أسرة “تانغ” ، واستضافت (أول سفارة إسلامية) من “عثمان بن عفان” في (يوم 2 صفر عام31هـ الموافق 25 أغسطس 651) ، بينما هناك قول آخر هو أن مسجد هو ايشينغ الذي يعني الحنين إلى النبي- بمدينة غوانزو هو (أول مسجد) في الصين نظرا لأن ميناء غوانزو كان شهيرًا ويتوافد عليه التجار العرب والفرس من زمن بعيد.

نمط العمارة في المساجد الصينية:

النمط الجديد الذي ظهر هو نتاج استيعاب الصينيين لمبادئ العمارة الاسلامية ودمجها مع أنماط تشييد المباني الصينية التقليدية ، وانشائية وضمنية بما يلائم مناخ الصين وطبيعة المواد المتوفرة فيها طبيعيا فأغلب المساجد الصينية بنيت على نمط العمارة الصينيه بالإضافة لبعض النقوش والزخارف بالخط العربي والصيني، وبعضها جمع بين الأسلوب العربي والصيني وقليل منها بني على طراز عربي خالص، ويشمل ذلك بعض المساجد في نينيغشيا التي بنيت على طراز مملوكي، ومسجد شنزن الذي بني على طراز عربي حديث، وهناك أيضا طراز آخر وهو الطراز الإسلامي الإيغوري ومثال ذلك مئذنة “أمين” في توربان التي تعد أطول مئذنة في الصين.

مئذنة أمين تعد أطول مئذنة في الصين:

نتيجة هذا الدمج ظهرت مساجد ومصليات اسلامية لا يمكن تمييزها شكليا عن الأضرحة الكونفوشية ، أو حتى عن العمارة البوذية، وكما عرف في عمارة المساجد في الصين النمط ذو الهياكل الخشبية والأسقف المغطاة بالقرميد.

المرجع/
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني وعصر أسرة محمد على لمحمد ناصر محمد عفيفي

——————————————————————————
((كل هذا في اطار مبادرة حكاوي لنشر الوعى الأثري و الترويج و دعم السياحة المصرية تحت اشراف فريق ديوان التاريخ))

#مبادرة_حكاوى
#الموسم_الخامس
#أصل_التاريخ_ديوان_التاريخ

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات قد تهمك

مقالات موقع المنصة المعرفية

  • اخر المقالات في التاريخ
  • اخر المقالات
  • الاكثر شيوعا ف التاريخ
  • الاكثر شيوعا