اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد
شرح حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

جدول المحتوي

في تلك المقالة سوف نوضح شرح وصحة حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد كما سنبين حكم الالتفات في الصلاة وأنواع الالتفات في الصلاة فتابعوا المقالة.

حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

ما هو نص حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

(عن عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنْها قالت سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ عنِ التفاتِ الرَّجلِ في الصَّلاةِ فقالَ إنَّما هوَ اختلاسٌ يختلسُهُ الشَّيطانُ من صلاةِ العبدِ)

وفي رواية أخري عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت (سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الِالْتِفَاتِ في الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: هو اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِن صَلَاةِ العَبْدِ).

 

صحة حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

ما هي صحة حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

حكم صحة حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد هو حديث صحيح

  • الرواية الأولي في صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم : 910 والمحدث الألباني
  • والرواية الثانية مذكورة في صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 751

 

حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

 

شرح حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

ما هو شرح حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

قوله صلي الله عليه وسلم  الاختلاس معناه أن الاختلاس هو أخذ الشيء بخفية وكأن الشيطان إذا أراد أن ينقص صلاة الإنسان سول له فالتفت

ويبين هذا الحديث أن الشيطان ليس له سلطة على بني آدم في أعمالهم بقوله هو اختلاس وأن الشيطان لا يقدر على صلاة المؤمن فيأخذها هكذا مجابهة ولكنه يختلسه اختلاسا لأن المؤمن قلبه حاضرا ولا يمكن أن يأتي بمنقص لصلاته لكن للشيطان قد يسلط عليه فيختلس منه

ويحذرنا الرسول صلي الله عليه وسلم في هذا الحديث من الالتفات في الصلاة وسنوضح في قادم الفقرات انواع الالتفات في الصلاة وحكم كل منها

 

أنواع الالتفات في الصلاة

ما هي أنواع الالتفات في الصلاة

الالتفات في الصلاة أربعة أنواع وهم :

  • الالتفات بالقلب
  • الالتفات بالعين
  • الالتفات بالوجه
  • الالتفات بالجسد

ولكل واحد من أنواع الالتفات في الصلاة  تلك حكمه الخاص والالتفات بالعين بالوجه وبالجسد دليل وعلامة علي الالتفات بالقلب

 

شرح حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

 

1. الالتفات بالقلب

ما هو حكم الالتفات بالقلب في الصلاة

الالتفات بالقلب هو التفكر في أمور دنيوية لا علاقة لها في الصلاة وهذا أمر غالب ومسيطر ومهيمن لا يستطيع أغلبهم الناس الفرار منه أو الانفكاك عنه فبمجرد أن يرفع أحدنا يديه مكبرا تكبيرة الإحرام مباشرة يحضر الوسواس الخناس.

ويحضر معه أجهزته الكاملة ليحرك بها ذاكرة المصلي فيوجهها نحو التفكير في غير الصلاة من الأموال والأحوال والأولاد والأعمال والأشغال

فقد روى الشيخ أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أنَّ أحدَكم إذا قام يُصلِّي جاء الشَّيطانُ فلبَّس عليه حتَّى لا يدري كم صلَّى فإذا وجد ذلك أحدُكم فليسجُدْ سجدتَيْن وهو جالسٌ)

أي فمن وقع له سهو فزاد أو نقص في الصلاة بسبب ذلك الوسواس فليسجد سجود السهو.

وعند التفات القلب يكون للمصلي أحد الحالتين

  • الحالة الأولى أن يكون في صراع وفي مواجهة مع هذا الوسواس الخناس بحيث يأخذ بزمام ذاكرته الجامحة كلما ذهبت به للتفكر في غير الصلاة ليردها إلى مسارها حتى ترجع المياه إلى مجاريها

فالمصلي في هذه الحالة قد تلبس بعبادتين في عبادة واحدة عبادة الصلاة وعبادة جهاد النفس وهو الجهاد الأكبر وبذلك يحقق لنفسه اجرين وهذا المستوى في الصلاة لا يصل إليه المسلم إلا بالتمرين عليه بالتزامه في كل صلاة حتى يترسخ في ذاكرته هذه هي الحالة الأولى

  • أما الحالة الثانية لالتفات القلب أن يسمح المصلي لذاكرته بمغادرة الصلاة لتسبح به في بحور من الإحلال والأوهام تدخل وتخرج دون أن يصدر منه أي محاولة لكبح جماحها فالمصلي

اذا في هذه الحالة حكم الالتفات بالقلب في الصلاة قد ارتكب مكروها وصلاته صحيحة ولكنها ناقصة لقوله تعالى في سورة المؤمنون {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)}

 

2. الالتفات بالعين

ما هو حكم الالتفات بالعين في الصلاة

النوع الثاني من الالتفات هو الالتفات بالعين بحيث ينظر المصلي بعينه أو بعينه يمينا وشمالا أعلي أو أسفل بمجرد العين وينتظر أي تحرك بجانبه ليوجه إليه بصره فاحصا متفحصا فهذا يكون قد ارتكب مكروها وصلاته صحيحة ولكنها ناقصة

روي البخاري عن أنس رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إلى السَّمَاءِ في صَلَاتِهِمْ، فَاشْتَدَّ قَوْلُهُ في ذلكَ، حتَّى قالَ: لَيَنْتَهُنَّ عن ذلكَ أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ).

وفي حكم الالتفاف بالعين هو الالتفات بالسمع بحيث يوجه المصلي أذنه وانتباهه لمن ليتحدث بجانبه

 

3. الالتفات بالوجه

ما هو حكم الالتفات بالوجه في الصلاة

النوع الثالث هو الالتفات بالوجه بحيث يلتفت بوجهه وعينيه معا فيكون قد ارتكب حراما في هذه الحالة يرتكب حراما وليس مكروها فقط ولكن صلاته صحيحة غير أنها ناقصة

روي أبو داود والنسائي عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يَزالُ اللهُ عزَّ وجلَّ مُقبِلًا على العبدِ في صَلاتِه ما لم يَلتفِتْ، فإذا صَرَفَ وجهَه انصَرَفَ).

فان الله يقبل عن العبد وهو في الصلاة فإذا ما التفت هذا العبد  بوجهه يمينا ويسارا انصرف الله عنه

وفي حكم الالتفات بالوجه الالتفات باليدين فبعض الناس تراه يكثر من تحريك يديه وهو في الصلاة مرة يصلح ثوبه ومرة يسوي طاقيته أو شعره أو لحيته

فقد روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال (أُمرتُ أن أَسجدَ على سبعةٍ ولا أَكُفَّ شَعْرًا ولا ثوبًا)

 

4. الالتفات بالجسم

ما هو حكم الالتفات بالجسم في الصلاة

بحيث يدور المصلي بجسمه كله عن اتجاه القبلة فإن فعل ذلك سهوا كان عليه سجود السهو بعد السلام لهذه الزيادة وإن كان عمدا فقد ارتكب حراما وقد بطلت صلاته

بطلت لماذا؟  لأنه أخل باستقبال القبلة وهو شرط فقد قال الله تعالى {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144)}

وهذا ما كان في جعبتنا حول حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد وحكم الالتفات في الصلاة والله أعلي واعلم وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

ولمزيد من الأحاديث النبوية أو لمعرفة المزيد من الفتاوي الدينية أو الاحاديث النبوية يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

 

الالتفات في الصلاة

 

مصادر حديث اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

ما هي مصادر اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد وحكم الالتفات في الصلاة؟

Facebook
X
Telegram
LinkedIn
Tumblr
Reddit
Scroll to Top