حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء

حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء
حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء

جدول المحتوي

ما هي شروط الزواج

قبل ان نعرف حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء يجب علينا ان نعرف اولا ما هي شروط الزواج فليس عندنا في الإسلام إلا زواج واحد وأما هذا الزواج الذي يصطلح الناس عليه مثل زواج المسيار او مسفار زواج كذا هذا كله في واقع الأمر يعود إلى هذا الزواج وهذه المسميات يعني بعض العلماء يقول لا مشاح في الاصطلاح

يعني يتسامحون في هذا ولكن الزواج واحد وشروط هذا الزواج جاءت في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي كالتالي:

  • الزوجان الخاليان من الموانع
  • وجود الولي لا نكاح إلا بولي
  • رضا الزوجين يعني النكاح بالإكراه لا لا ينعقد فلا بد من رد الزوجين
  • الشهود
  • وجود المهر

 

ما هو زواج المسيار

أولا هذا المصطلح زواج المسيار هذا يعني مصطلح معروف عند الناس في دول الخليج العربي لكن في الدول الأخرى ليس معروفا بهذا المصطلح وهذا المصطلح سبب نفورا بعض الناس منه ولذلك يعني ينبغي أن نوصف أولا ما هو زواج المسيار ثم بعد ذلك نبين حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء

زواج المسيار هو زواج هو زواج مكتمل الأركان والشروط يكون بولي وشاهدين ويكون بمهر ومتوفرة في جميع الأركان والشروط لكن الزوجة تتفق مع الزوج ومع ووليها على اسقاط بعض حقوقها او واجبتها مثل اسقاط حقها في المبيت او النفقة او كتمانه مثلا عن زوجته الأولى مثلا أو عن يعني شريحة معينة من المجتمع

لكن الحد الأدنى من إعلان النكاح موجودة وهو وجود الشاهدين وأيضا يتفق الزوج مع هذه المرأة على أن تتنازل عن بعض حقوقها تتنازل مثلا عن المبيت معها كل ليلة وتتنازل ربما مثلا عن السكن أو بعض الحقوق التي لها

إذا حصل تراضي من الطرفين من الزوج ومن الزوجة بذلك وكان مكتمل الأركان والشروط فهو زواج شرعي ما الذي يمنع منه إذا كان مكتمل الأركان الشروط بولي وشاهدين وفي مهر يعني ما الذي يمنع من صحته؟

فليس في الإسلام الا زواج فهذا الزواج الذي يسمونه زواج المسيار المسيار اصطلح عليه الناس وبعض العلماء تسامحوا تركه لماذا لأنهم يقولون بأنه زواج مكتمل الأركان والشروط لكن الزوج مثلا يشترط أو الزوجة تشترط إسقاط بعض الحقوق الواجبة

يعني مثلا الزوج يقول أنا لا أستطيع أن أعدل بينك وبين زوجة الأولى مثلا أعطيك يوم في الأسبوع مثلا أو الزوجة أيضا بعض الزوجات هي التي تشترط تقول أنا لا أريدك كل يوم عندي أنا أريدك يوم في الأسبوع أو يومين في الأسبوع

هذا حق أسقطه صاحب الحق اللي هو الزوج أو الزوجة بعض الأزواد يقول أن ما عندي قدرة على الإسكان يعني ما عندي سكن أنت تسكنين في بيت أهلك أو عندك إذا كان عندك بيت ملك مثلا

هذا الذي يعني اصطلح الناس على أنهم زواج مسعى وللأسف الشديد هذا المصطلح الذي شاع بين الناس ذهب بعض الناس إلى أن المقصود بهذا حينما يسمعون كلام بعض الفقهاء وبعض أهل الفتوى بأنه زواج المسيار جائز يعتقدون بأن هو زواج السر وهذا بات باطل بالإجماع

زواج السر هو الزواج بين رجل وامرأة من دون ولي ويستكتمون ذلك من دون ولي ولا شهود ولا مهر أو في مهر لكن من دون ولي ولا شهود هذا المهر مثلما جاء في الحديث مهر بغي ولعياذ بالله

فزواج السر زني زواج السر أن يعقد رجل علي امرأة يقول الزوج زوجيني نفسك ولا شهود ولا ولا مهر أو في مهر يضع مبلغ هذا ليس بزواج شرعي

فالزواج الشرعي هو ما اكتملت أركانه وشروطه ولذلك النبي عليه الصلاة من جملة ذلك أمر بإشهار الزواج قال (أعلنوا هذا النِّكاحَ واجعلوهُ في المساجِدِ واضربوا عليهِ بالدُّفوفِ) المصدر : هداية الرواة

والعلماء تكلموا على ضابط الإشهار ما مقداره ومنهم من يقول يعني يكفي بحضور شاهدين مثلا ومنهم من يقول لا بد من أن يشتهر على أقل تقدير بين أهل الحي أو المدينة على أن فلان تزوج فلانة مثلا

وأما ما يشاع الآن من أن زواج المسيار هو زواج سر هذا باطل ومحرم ولا يجوز يجوز ويتنبه الناس لها ولذلك زواج المسيار يا أخي هو زواج شرعي مثلما يتزوج الناس لكن يعني بعض الأزواج يشترط يقول أنا ما عندي قدرة على إسكانك فتقول الزوجة وافقت

يقول أنا ما عندي قدرة على العدل بينك وبين الزوجة الأولى تقول وافقت أو يقول أنا ما عندي زوجة ثانية مثلا يقول هو لكن أنا ما استطيع إني أبات عندك ليليا مثلا أنا رجل مشغول وكذا يوم في الأسبوع يوم كل أسبوعين مثلا وتوافق المرأة إسقاط أسقطت حقها

أيضا بالمقابل أحيانا بعض النساء تطلب أيضا أشياء تسقط فيها حق الرجل مثلا في أشياء مثلا ويوافق هذا زواج المسيار بارك الله في الجميع

حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء

حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء

حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء هو زواج شرعي صحيح إذا كان مكتمل الأركان الشروط بولي وشاهدين وهناك مهر واذا حصل تراضي بين الزوجين علي بعض الحقوق التي تسقط يكون زواج المسيار صحيح لكنه ليس هو الزواج المثالي المنشود

وهناك بعض الأنواع من الأنكحة صحيحة شرعا ولكنها غير لائقة اجتماعية مثلا زواج الرجل بخادمته وكان مكتمل الأركان الشروط شرعا صحيح لكنه اجتماعيا غير لائق اجتماعيا

فكون زواج المسيار غير لائق اجتماعية لا يمنع من صحته الشرعية فشرعا هناك أركان وهناك شروط متى ما تحققت كان هذا الزواج صحيحا

فإذا حصل التراضي بين الطرفين على إسقاط بعض الحقوق التي للمرأة ورضيت المرأة بذلك عن طيبة نفسه منها فلا بأس بذلك وربما أن بعض النساء ظروفها تجعلها تقبل وترضى بزواج المسيار

كأن تكون مثلا تريد البقاء عنده أولادها أو عند والديها ولا تريد أن تنتقل مع الزوج إلى بيته وتقبل أن هذا الزوج يتردد عليها من حين لآخر فيكون في زواج المسيار مصلحة للطرفين

ومن يقول من الناس إن زواج المسيار فيه امتهان للمرأة نقول فيه امتهان للمرأة لو كانت المرأة لا ترضي به فمن شروط صحة النكاح رضي الزوجين فاذا كانت المرأة لا ترضي به به نقول ان هذا الزواج لا يصح شرعا

فاذا كانت الزوجة ترضي به والزوج يرضي به ويران بانه يحقق لهما المصلحة فانه من الناحية الشرعية فان زواج المسيار لا بأس به وان كان ليس الزواج المثالي المنشود

وبذلك فقد عرفنا حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء ولمعرفة المزيد من فتاوي دينية يمكنك الاطلاع عليها من هنا 

 

Facebook
X
Telegram
LinkedIn
Tumblr
Reddit
Scroll to Top