صحة حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق
ما هي صحة حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق؟
حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق سبحان الله الحدثين يأتوا ورا بعضهما وعلتهما واحده فان صحة حديث ابغض الحلال الي الله الطلاق او صحة حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق حديث ضعيف لا يصح الا مرسلا مثل حديث من حسن اسلام المرء بالضبط
يعني حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق عند ابي داود وغيره يرويه راوي اسمه محمد بن خالد الوهبي عن معرف ابن واصل عن محارب ابن ديثار عن ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ابغض الحلال عند الله الطلاق
ذاك الاسناد لوحده من غير ان نري أي اعتبار اخر صحيح لماذا ؟ لان محمد بن خالد الوهبي ثقه وكذلك معرف ابن واصل فضلا عن محارب ابن ديثار يعني ابن عمر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم ثقة
فالذين صححوا هذا الاسناد لم يمعنوا النظر في بقيه اسانيد الحديث ولا يجوز ان يتكلم في التصحيح والتضعيف الا من جمع اسانيد الحديث بقدر طاقته وعلى قدر اهماله في البحث او تقصيره يكون الخلل في حكمه
الانسان اللي هو مطلع على الاسانيد اطلاعا كبيرا يكون الحكم خاصته صحيح او اقرب الى الصحة اما الذي يختطف اسنادا واحدا ويحكم عليه مثل كثير من المتفقهة والفقهاء المتأخرين الذين لم يكن لهم عمل في الحديث يكفي عليه ان يري في سن ابي داود او سنن بن ماجة او مثلا الترمذي وانتهي
لا فالحكم الحديث لا يكون هكذا فلابد ان تجمع كل الاسانيد التي وردت في هذا الحديث وتنظر فيها نظره اعتبار على قواعد محدثين
حديث حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق مثلما قلت لكم محمد ابن خالد وهبي عن معرف ابن واصل عن محارب ابن ديثار عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ابغض الحلال عند الله الطلاق
ولكن من روي حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق؟ رواه عبد الله ابن المبارك ووكيع ابن الجراح وابو نعيم الفضل بن دكين واحمد ابن عبد الله بن يونس ويحيى بن بكير فهم خمسة وكل واحد منهم يزن محمد بن خالد الوهبي وزيادة فكيف بهم مجتمعين
وكلهم يرون هذا الحديث عن معرف ابن واصل عن محارب ابن ديثار ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ابغض الحلال الي الله الطلاق ما الذي اللي حصل في الاسناد الثاني الذي اللي رواه أولئك الخمسة سقط ذكر ابن عمر
اذا هناك حلقه مفقودة من الاسناد محارب من دبثار هذا تابعي والحديث المرسل هو ان يقول التابعي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل هو ادرك النبي لا لم يدرك التابعي النبي لان لو ادركه لكان صحابي فالتابعي لم يرى النبي صلى الله عليه وسلم
فمن اين للتابعي قول النبي عليه الصلاة والسلام هناك حلقه مفقودة الحلقة المفقودة هو الصحابي لذلك قال المحدثون الحديث المرسل من اقسام الحديث الضعيف
اذا لما يروي أولئك الخمسة يرون حديث عن معرف ابن واصل عن محارب ابن ديثار مرسلا ويأتي محمد بن خالد الوهبي يرويه متصلا ويذكر ابن عمر في الاسناد يبقى اسمه شاذ عند علماء الحديث
يبقى الحديث مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ، تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ معلم بالشذوذ مرسل يعني معلم بالشذوذ رواية الجماعة المتقنين عن الزهري رواه مرسلا
كذلك حديث ابغض الحلال الى الله الطلاق أو حديث ان ابغض الحلال عند الله الطلاق مرسل ولا يصح الحديث الاسناد الموصول لماذا ؟ لان هناك في مخالفه حدثت ونحن نزن بالحفظ لان محمد بن خالد الوهبي لا يزن أولئك الخمسة الذين ذكرناهم الذين رووا الحديث مرسلا
بالإضافة لان حديث ابغض الحلال الى الله الطلاق او ابغض الحلال عند الله الطلاق فيه نكار من جهة المادة لماذا ؟ لأنه ليس هناك حلال بغيض الى الله بل الحلال ما احله الله ورضيه والحرام ما حرمه الله سبحانه وتعالى ونهى عنه
اذا كيف نقول لما ابغض الحلال الله الطلاق مع ان الطلاق قد يكون من اجل نعم الله عز وجل على الرجل او المرأة اذ يخلص احدهما من الاخر حتى يستأنفا وظيفه العبودية فهناك اشخاص مضيعين عمرهم بالكامل لا يعرفون ان يعبدوا الله لا المرأة ولا الرجل المرأة نفسها تتفك بالطلاق ولا تعرف والرجل نفسه يتفك بالطلاق ولا يعرف
كل انسان له ظروف خاصه يعني المرأة تريد ان تنفك بالطلاق وأهلها ليسوا موافقين او ان ليس لها اهل فاذا تطلقت اين تذهب؟ فهي راضيه بالمر باللي موجود لان اللي بره امر منه
الرجل لا يعرف ان عارف يطلق ليه أولاده والقائمة والشقة والنفقة فخلاص انتهي به الامر ان يرضي بما فيه ولا يعرفون ان يعبدوا الله لما في عيشتهم من مشاكل اذا تلك ليست بحياة من الواجب الصلح نصطلح فالحياة قصيره جدا ليس فيها أي وقت لهذه الملاحات
فالعملية كلها 60 70 سنه منهم منهم 30 أو 40 سنه زواج فتخرج بعد 40 سنه صفر اليدين ؟ فهو معذب بسبب المرأة والمرأة معذبة به واثناء مشاكلهم ممكن ان يتعدى منهم ع الاخر
فالطلاق أحيانا يكون نعمة كبيرة لا يعرفها الا من ذاق المر الي ان تخلص واخذ حريته ليس مثل ما يصور الناس في ابغض الحلال عند الله الطلاق او في القول الحديث الضعيف ايدا تزوجوا ولا تطلقوا فان الطلاق يهتز له عرش الرحمن فهذا منكر لأنه كيف يقول يحلف شخص بالطلاق ويهتز عرش الرحمن ؟
فالمختصر ان صحة حديث ابغض الحلال عند الله الطلاق او بالقول الاخر صحة حديث ان ابغض الحلال عند الله الطلاق هو حديث ضعيف مرسل ومعل بالشذوذ والصواب فيه الارسال. ولمعرفة المزيد من صحة احاديث ضعيفة يمكنك الاطلاع عليها من هنا.