في تلك المقالة سوف نقدم معلومة جديدة من معلومات شعائر شهر رمضان وهي لماذا كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف فتابعوا المقالة.
لماذا كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف
الاعتكاف هو سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم حيث يقول الله جل وعلا {وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ } واعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان واعتكف في شوال صلى الله عليه وسلم فالاعتكاف ليس خاصا برمضان ممكن في رمضان وممكن يعتكف بغير رمضان
كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف لان اكثر اعتكاف النبي صلي الله عليه وسلم كان في رمضان في العشر الأواخر لإدراك ليلة القدر والانسان في عبادة قائم يصلي يدعو يقرأ يذكر الله تبارك وتعالى وهكذا
فاعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان وفي غير رمضان
وقد روي عن عبد الله ابن عمر (أنَّ عمرَ قال: يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليك إنِّي نذَرْتُ أنْ أعتكفَ ليلةً في المسجدِ الحرامِ في الجاهليَّةِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( أَوْفِ بنَذْرِكَ )) مصدر الحديث : صحيح ابن حبان
هو لم يكن في رمضان وإن كان في الجاهلية وهنا كان سيعتكف ليلة ويجوز الاعتكاف في يوم وليلة ويجوز أكثر من ذلك
- الاعتكاف ليلة حين أن تدخل معتكفا قبل الغروب وتخرج بعد الفجر هذا اعتكاف ليلة
- اعتكاف يوم يدخل المعتكف قبل اذان الفجر ويخرج بعد صلاة المغرب هذا اعتكاف يوم
- يوم وليلة من الفجر الي الفجر أو من المغرب إلى المغرب هذا يوم وليلة
ويستحب ان يعتكف جميع العشر الأواخر ولو اعتكف بعضها ثلاثة أيام أو أربعة أيام أو أقل أو أكثر فلا بأس بذلك والله اعلم
وكما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ، حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ.)
اذا أيضا النساء يسن لهن الاعتكاف سواء أنه يسن للرجال ويسن للنساء ايضا أن يعتكفن طلبا للأجر ولكن إذا وجد الأمن لا مانع ان تعتكف النساء بل يشرع أن تعتكف النساء كما كما يعتكف الرجال
ويبطل الاعتكاف الجماع ومقدماته وكذلك الخروج بغير عذر من المعتكف يبطل الاعتكاف
هل يشترط الاعتكاف معه الصوم؟
الصحيح انه لا يشترط فممكن ان يعتكف وهو مفطر خاصة ان كان الانسان مريضا فيستطيع أن يعتكف أو يجوز ان يعتكف أو معذورا بالفطر مثلا مثل المسافر أريد أن يعتكف لا بأس لا يشترط الصوم مع الاعتكاف اذا لا يشترط الصوم مع الاعتكاف
هل يشترط الاعتكاف مع الخروج
طيب هل له أن يشترط الخروج خاصة بعض الذين يعملون في النهار مثلا يشترط يقول أنا اعتكف شرط اني أخرج هذا قال به بعض أهل العلم أنه يشترط الخروج للعمل أو اشترط الخروج لزيارة مريض أن يشترط الخروج لحضور جنازة أو غير ذلك من الأسباب والصحيح أنه لا يصح لأنه ينافي الاعتكاف
وعلى كل حال الاعتكاف في نهاية أمره هو مستحب الإنسان فلو اعتكف الانسان ثم جد ظرفا طارئا يريد أن يخرج من المعتكف يخرج من المعتكف فلا شيء عليه ويبطل الاعتكاف
أما إذا خرج لحاجة كان يذهب يأتي بطعام ويرجع مثلا يريد ان يأكل أو يريد أن يغتسل ولا يوجد حمامات في المسجد الحمامات خارج المسجد أو يريد أن يذهب إلى الحمام يقضي حاجته أو يغتسل ويرجع لا بأس عليه
ويستحب أن يكون الاعتكاف في مسجد جامع حتى لا يضطر للخروج إلى صلاة جمعة لكن لو اعتكف في مسجد غير جامع مثلا فلا مانع أن يخرج لصلاة الجمعة ويصلي الجمعة ويرجه مباشرة.
وبذلك فقد عرفنا لماذا كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف ولمعرفة المزيد عن شعائر شهر رمضان يمكنك الاطلاع عليها من هنا