المفضلة
اضافه موضوع

ما هي الرواتب والنوافل

ما هي الرواتب والنوافل؟

الرواتب والنوافل هي السنن المتعلقة للصلاة وهما نوعين سنن رواتب وسنن نوافل مطلقة ويأتي تفسيرهما كالتالي

السنن الرواتب : هي سنن الصلاة الرواتب فهي المرتبة على الصلوات الخمس وقد ورد فيها حديثان من من رواية عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (من ثابرَ على ثنتي عشرةَ رَكعةً منَ السُّنَّةِ بنى اللَّهُ لَهُ بيتًا في الجنَّةِ أربعِ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ ورَكعتينِ بعدَها ورَكعتينِ بعدَ المغربِ ورَكعتينِ بعدَ العشاءِ ورَكعتينِ قبلَ الفجرِ.) المصدر : صحيح الترمذي

وركعات صلاة السنن الرواتب كالتالي

  • ركعتان قبل الفجر يعني بعد الأذان
  • 4 ركعات قبل الظهر  يعني بعد الأذان
  • وركعتين بعد الظهر
  • وركعتين بعد المغرب
  • وركعتين بعد العشاء

هذه اثني عشر ركعة من واظب عليها بنا الله له بيته في الجنة لما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال (من صلَّى في يومٍ وليلةٍ اثنتي عشْرَةَ ركعةَ تطوعًا غيرَ فريضةٍ بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ.) المصدر : مجموع الفتاوى

والنبي عليه الصلاة والسلام كان يتركهم إذا سافر إلا ركعتي الفجر فكان عليه الصلاة والسلام يواظب عليهم حضرا وسفرا

السنن النوافل : هي سنن الصلوات التي لا تكون مربوطة بوقت أو مربوطة بصلاة فريضة معينة وتلك هي صلوات النفل المطلق يصلي الإنسان مثلا ما بين الظهر والعصر ما شاء يصلي ما بين المغرب والعشاء ما شاء يصلي بعد العشاء ما شاء يصلي وقت الضحى ما شاء

وأما الوتر فهذا من السنن المؤكدة النبي عليه الصلاة والسلام كان يقول (إنَّ الوِترَ لَيسَ بِحَتْمٍ، وَلا كَصَلاتِكمُ المَكتوبةِ، ولكنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أَوترَ، ثُمَّ قال: يا أَهلَ القُرآنِ ،أَوتِروا؛ فإنَّ اللهَ وِترٌ يُحِبُّ الوِترَ.)

وكان يقول عليه الصلاة والسلام (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ وِتْرًا؛ ) وكان عليه الصلاة والسلام يواظب علي صلاة الوتري سافرا وحضرا مثل ركعتي الفجر

 

ما هو الفرق بين سنن الرواتب والنوافل

السنن والرواتب كلاهما سنن والكلمتان فيها ترادف والأصل أن نقول أن السنن هي التي اعتادها النبي صلى الله عليه وسلم وكان في غالب حاله يأتي بها منها سنن الرواتب والنوافل ولكن يتوقف أهل اللغة في هذا يختلفون جدا في مسألة الترادف لاسيما في القرآن والدين

لأنه لا بد من بعض الفوارق وهذا قاله العلماء وهذا القول الراجح ويأتي الفرق بين سنن الرواتب والنوافل كالاتي :

1. سنن الرواتب : هي سنن مؤقتة بوقت ولانها مرتبطة بالواجبات ولانها شابهت الواجبات ويمكن ان تصلي جماعة ولكن ليس علي الغالب وان فات وقتها فاتت الا ان يكون قد شغله عنها شاغل من نوم او نسيان او كتوزيع الصدقة علي الفقراء

وجاء دليلها في قول النبي صلي الله عليه وسلم (من ثابرَ على ثنتي عشرةَ رَكعةً منَ السُّنَّةِ بنى اللَّهُ لَهُ بيتًا في الجنَّةِ أربعِ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ ورَكعتينِ بعدَها ورَكعتينِ بعدَ المغربِ ورَكعتينِ بعدَ العشاءِ ورَكعتينِ قبلَ الفجرِ.)

2. فان سنن النوافل المطلقة هي السنن التي لا تكون مرتبطة بوقت او عدد ركعات يختم علي الشفع او الوتر والأفضل ان يختم علي الشفع علي أساس ان يكثر من النوافل بعد الواجبات وفي النهاية تختم بالوتر وهذه ترفع درجة وتخط خطيئة كما بين النبي صلى الله عليه وسلم بأنها من أفضل الطاعات يسد بإيجاد بها خلات الواجبات

قال الله تعالى في الحديث القدسي (يقولُ اللهُ تعالى : من عادى لي وليًا فقد بارزني بالمحاربةِ ، وما تقرب إليّ عبدي بمثلِ أداءِ ما افترضته عليه ، ولا يزالُ عبدي يتقربُ إليّ بالنوافلِ حتى أحبَّه ،

فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمعُ به وبصرَه الذي يُبصِرُ به ويدَه التي يَبطشُ بها ورجلَه التي يمشي بها ، فبي يسمعُ وبي يُبصرُ وبي يَبطشُ وبي يمشي ، ولئن سألني لأُعطينه ولئن استعاذني لأُعيذنه ، وما ترددت في شيءٍ أنا فاعلُه ترددي في قبضِ نفسِ عبدي المؤمنِ يكرهُ الموتَ وأكرهُ مساءتَه ولابدَّ له منه)

وهي فيها على ما جاء الصاحبي الجليل لما دخل فصلي كثيرا فقالوا أرأيت هذا الرجل يصلي كثيرا ولا يدري أختم على وتر أما على شفع قال أما تعلمون من أنا أنا فلان أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

قد أوصاني خليلي وقال ما سجد عبده لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة فالنوافل

ما هي الرواتب والنوافل

ما هو فضل صلاة السُّنَن الرواتب و النوافل فى البيت ؟

ما هو فضل صلاة السنن الرواتب والنوافل في البيت؟

نذكر لكم بعض الأحاديث التي توضح لنا مدي فضل ان تصلي السنن الرواتب والنوافل في البيت في المسجد نصلي الفريضة لكن الأفضل إن أنت تصلي السنن الرواتب والنوافل في البيت ليمتلئ البيت بالخير والبركة والطاعة والنور بفضل الله سبحانه وتعالى لنري مجموعة الأحاديث التي تذكر ذلك

في الحديث الأول الذي رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (فَصَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ في بُيُوتِكُمْ، فإنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا المَكْتُوبَةَ) يعني أفضل صلاة هي اللي تصليها بيتك تمام إلا المكتوبة الفريضة لازم ان تصليها في المسجد

الحديث الثاني هو أبو داود بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (صلاةُ المرءِ في بيتِهِ أفضلُ من صلاتِهِ في مسجدي هذا إلَّا المَكتوبةَ)

يعني ان تصلي النافلة في بيتك أفضل ان تصلي النافلة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم إلا الفريضة لازم ان تصليها في المسجد سواء كان مسجد النبي لو كنت في المدينة أو مسجد الذي في جنب بيتك او في مكان اخر

الحديث الثالث له الطبراني في الكبير بإسناد حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (فَضْلُ صَلَاةِ الرَّجُلِ فِي بَيْتِهِ عَلَى صَلَاتِهِ حَيْثُ يَرَاهُ النَّاسُ كَفَضْلِ الْمَكْتُوبَةِ عَلَى النَّافِلَةِ.)

طبعا معروف أن فضل الفريضة دا في المقام الأعلى في المقام الأول على التطوع التي هي السنن النوافل فيقول النبي ان تصلي صلاة النافلة في بيتك أفضل من صلاتك في أي مكان الناس تراك فيه كفضل الفريضة على التطوع لانه لما تصلي السنن في بيتك لا يتطرق إليك لا رياء ولا أي شيء من ذلك

إنما لما اتصلي النافلة مثلا في أي مكان يراك الناس فيه قد يتطرق إلى قلبك الرياء ولذلك الأفضل في النوافل والرواتب ان تصليها في بيتك

حديث الرابع رواية البخاري ومسلم النبي صلى الله عليه وسلم قال (صلُّوا في بيوتِكُم ، ولا تتَّخِذوها قُبورًا) وهذا دليل على أنه لا يجوز الصلاة عند المقابر وهنا يقول النبي ان نجعل صلاة الرواتب والنوافل في البيوت ولا نجعل بيوتنا مثل القبور لا يصلي فيها

في الحديث الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا قَضَى أحَدُكُمُ الصَّلاةَ في مَسْجِدِهِ، فَلْيَجْعَلْ لِبَيْتِهِ نَصِيبًا مِن صَلاتِهِ، فإنَّ اللَّهَ جاعِلٌ في بَيْتِهِ مِن صَلاتِهِ خَيْرًا.)

ولم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم مدي الخير كأنها مفاجئة لما تصلي سنن الرواتب والنوافل في بيتك ربنا سيجعلك في البيت خير لا يخطر على قلبك النبي لم يتكلم عنه خير من البركة من المودة التي تلقى بين أهل البيت من الحب اللي ما بينهم من التعاون من البركة في الأولاد من البركة في الزوجة من البركة في الرزق

من البركة في الطاعة وفي الحياة وفي كل شيء (فإنَّ اللَّهَ جاعِلٌ في بَيْتِهِ مِن صَلاتِهِ خَيْرًا.)

نختم بهذا الحديث الذي نراه البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وقال (مَثَلُ البَيْتِ الذي يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ، والْبَيْتِ الذي لا يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ، مَثَلُ الحَيِّ والْمَيِّتِ.)

فالبيت الذي فيه ذكر الله من صلاة وقرآن كريم فيه اذكار هذا بيت حي والبيت الذي لا يوجد فيه صلاة نافلة ولا قرآن ولا ذكر هذا بيت ميت

إذا فضل الصلاة والسنن الرواب والنوافل في البيت فضل عظيم وقد ذكرنا لحضراتكم مجموعة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وكلها أحاديث صحيحة أسأل الله عز وجل أن يملئ بيوتنا بالخير والبركة والطاعة والصلاة والقرآن والذكر اللهم أمين رب العالمين وأن يجمعنا وإياكم مع سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى

احبكم في الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولمعرفة المزيد عن السنة النبوية الشريفة يمكنك الاطلاع عليها من هنا

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات قد تهمك

مقالات موقع المنصة المعرفية

  • اخر المقالات في إسلاميات
  • اخر المقالات
  • الاكثر شيوعا ف إسلاميات
  • الاكثر شيوعا