في تلك المقالة سوف نعرف من لبس الجورب على غير طهارة هل يجوز له المسح عليه؟ وما هي أحكام المسح علي الجوربين وطريقة المسح على الخفين أو على الجوربين فتابعوا المقالة.
أحكام المسح علي الجوربين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معي إقبال الشتاء تكثر الأسئلة عن أحكام المسح علي الخفين و أحكام المسح على الجورب مثل متى تبدأ مدة المسح علي الجورب ومتى تنتهي ما هي نواقض المسح علي الجورب.
مثلا لو مسحت عليه ثم دخلت قبل أدخل مسجد نزعت الشراب هل ينتقد وضوئي أم لا أو يقول سائل اخر إذا لبست شراب ثم أكلني البرد ولبس شراب آخر فوقه هل يجوز ان أمسح علي الأعلى أو يتعلق هذا بالأسفل.
كم أقصى مدة المسح علي الجورب وكم أقل مدة المسح علي الشراب ونحو ذلك سنتكلم في تتلك المقالة عن كل ذلك من أحكام المسح علي الجورب فتابعوا المقالة كما سنعرف ما هو حكم من لبس الجورب على غير طهارة يجوز له المسح عليه.
في البداية الخف أو الجورب هو الذي يلبس لأجل ستر القدم سواء لشدة البرد أو للتزين الفرق بين الخف والجورب أن الخف يكون من الجلد فهذا الذي من جلد يسمى الخف.
أما الجورب هو الذي يكون من قماش من قطن من صوف ومن غيره
عن أحكام مسح الخفين أو الجوربين بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بهذا إن شاء الله
ما هي أحكام المسح علي الجوربين؟
الجوارب يشترط فيها شروط حتى يجوز المسح عليها
1. أولا أن يتعدى هذا الجورب الكعبين
فالجوارب الجديدة المنشرة تلك الأيام التي تتكون تحت الكعبين هذه لا يجوز المسحلين إذا أردت أن تتوضأ يجب عليك أن تنزع ذلك الجورب ثم تتوضئ وتغسل رجلك ثم تلبسه مرة أخرى
2. الشرط الثاني أن يلبس الخف أو الجورب على طهارة
يعني أنت إذا أردت أن تمسح لصلاة الظهر فيجب عليك أنك تتوضأ قبر الظهر أو تتوضأ للفجر أو تتوضأ وضوء كاملا ثم تلبس الشراب أو تلبس الخوف على هذه الطهارة حتى يجوز لك أن تمسح
3. لا يتجاوز مدة طهارة المسج 24 ساعة في حالة المقيم و 72 ساعة في حالة المسافر
ما هي أقصي مدة المسح على الجوارب للمقيم و المسافر
- مدة المسح علي الجورب أو الخفين للمقيم تكون 24 ساعة بالضبط
- مدة المسح علي الجورب أو الخفين للمسافر تكون 72 ساعة بالضبط
طريقة المسح على الخفين أو على الجوربين
ما هي طريقة المسح على الخفين أو على الجوربين
طريقة المسح على الخفين أو على الجوربين هي أن يفرق أصابعه ويجعلها على طرف أصبعه ثم يمرها على الرجل كلها حتى يتعدى الكعب وهذا قول معظم أهل العلم
هل يجوز المسح علي الشراب بعد مسحه ولبسه ثانية؟
الجواب لا ينتقد الوضوء اذا صلي بعد خلع الشراب ولكن لا يجوز المسح عليه ثانية وتأدية صلاة أخري لأنه يشترط في جواز المسح الشراب أنك تكون لابس على طهارة بعد وضوء ولا تكون لابسه علي طهارة تمت بعد مسه
هل يجوز المسح علي الجورب الشفاف أو المثقوب
من الأحكام أيضا أن الجورب المخرق الذي ليست الثقوب اللي فيه كثيرة إذا كان الثقوب يسيرة فلا بأس المسح عليه الجورب أيضا الشفاف أيضا يجوز أن يمسح عليه
لأن العبرة يعني من المسح علي الجورب كما ذكر بعض الفقهاء وقتوي الشيخ بن عثيمين رحمه الله غير أنه ليس أن يكون يعني ساترا للون القدم أو كذا لكن الحكم بجواز المسح هو أن الإنسان يجد فيه مشقة في النزع واللبس مرة ثانية.
فالجورب الشفاف أيضا الذي يلبسه الإنسان للتزين أو كذا يجوز المسح عليه أيضا .
متى يجب أن ينزع الجوربين ويتوضأ أو يغتسل
- اذا انتهت مدة المسح على الجوارب للمقيم و المسافر
- الانسان الذي تصيبه جنابة
هل تغيير الجوارب ينقض الوضوء
هل تغيير الجوارب ينقض الوضوء؟
هذه المسألة تحتاج إلى تفصيل
- فإذا كان الشخص الذي قد لبس جوربا ولم يمسح عليه بعد ثم حب يغير الشراب ما في شيء لأنه أصلا هو على طهارة تطهر لبس جورب وما زال متطهرا وأحب يغير الجوارب ما في شي.
- الأمر الثاني إذا كان الشخص قد مسح على الجورب الأول ثم أراد أن يغير والجورب وقد مسح عليه وهو على طهارة نعم له ذلك ولله الحمد ولا بأس لأنها ليست العبرة بعين الجورب وإنما العبرة بما يغطي القدمين.
- فيجوز له أن يلبس جوربا آخر ما دام أنه على طهارة
- الحالة الثالثة من حالات من لبس الجورب على غير طهارة يجوز له المسح عليه إذا كان هذا الشخص غير الجورب وهو قد انتقد وضوئه ما مسح بعد يعني مسح المسحة الأولى ثم انتقض وضوئه بنوم مثلا أي فترة تغيير الجورب كان على غير طهارة فإذا غيره غير الجورب إلى جورب جديد يكون هذا الجورب الجديد قد لبسه على غير الطهاره.
وهذه مسألة وإن كان فيها خلاف لكن الاحتياط بأنه يكون الوضوء قد انتقض ويتوضأ من جديد ولذلك ما يصلح أنه يلبسه وهو على غير طهارة
لأن النبي عليه الصلاة والسلام روي عنه قال للمغيرة بن شعبة {كُنتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفرٍ فأهوَيتُ لأنزِعَ خُفَّيهِ فقال دَعهُما فإنِّي أدْخَلتُهُما طاهِرَتينِ . فمسَح عليهِما . فقلتُ : يا رسولَ اللهِ نَسيتَ ؟ فقال : بل أنتَ نَسيتَ ، بهذا أمَرَني ربِّي}
فالذي انتقض وضوئه وما مسح وخلع الجورب وانكشف العضو ثم لبس جورب آخر فإنه لا يكمل المسح عليه وإنما يعيد الوضوء والله أعلم.
وفي الفقرة القادمة سوف نعرف ما حكم من لبس الجورب على غير طهارة هل يجوز له المسح عليه؟
حكم من لبس الجورب على غير طهارة هل يجوز له المسح عليه
ما هو حكم من لبس الجورب على غير طهارة هل يجوز له المسح عليه؟
حكم من لبس الجورب على غير طهارة ناسيا فمسح عليهما وصلي بهما ونسي أنهم لم يكن على قال شيخ بن باز رحمه الله صلاته باطلة وعليه إعادة جميع الصلوات التي صلاها بهذا المسح لأنه من شرط صح المسح علي الجوربين أو الخفين اللبس علي طهارة.
وهذا لم يلبس الجورب أو الخفين علي طهارة و هذا بإجماع أهل العلم وليس عليه أثم من أجل النسيان
فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم {لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول} أخرجه مسلم في صحيحه
اذا من لبس الجورب على غير طهارة لا يجوز له المسح هذا والله أعلي واعلم وصلي اللهم وصلي علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم ولمعرفة المزيد حول الفتاوي الدينية أو للمزيد من إسلاميات عموما من هنا.