ففي تلك المقالة سوف نجيب عن هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان من خلال معرفة حكم القيء أثناء الصيام في رمضان و حديث الرسول عن حكم القيء أثناء الصيام.
هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان
هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان سواء بقصد أو بدون قصد؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير من الناس يسألون عن حكم الترجيع في الصيام والبلع بعدها بدون قصد هل ذلك القيء فسوف نجيب عن تلك المسألة من حديث الرسول عن حكم القيء في رمضان وتفسيره من خلال الأمة الأربعة وجمهور العلماء.
فقد تكلم الفقهاء عن مسألة هل القيء يبطل الصيام أو بلع القيء هل يفطر يعني إرجاع الطعام من المعدة فتوصلوا الي التفريق بين من كان سببا في هذه الحالة أو من ذرعه القيء.
بمعني أن هناك حالتان الأولي من تقيئ بقصد والثانية من تقيئ بدون قصد
أولا هل الترجيع يبطل الصيام في رمضان اذا كان بقصد؟
كما قلنا هناك فرق بين شخص يتقيأ بإرادته يعني يحاول أن يشرب شيء طبعا أو يضع أصابعه في فمه أو نحو ذلك حتى يعود الطعام من المعدة إلى الفم.
هذه الحالة هي التي يبطل بها الصيام حكم القيء في رمضان عند المالكية والمالكية في حالة الاستفراغ عن قصد
سواء تأكد من أنه طرد هذا الطعام الذي جاء في فمه أو لا فالقضية عند الفقهاء إنه يبتلع شيء من هذا الذي أعاده من معدته.
والذي يقوم بالقيء قاصدا أثناء الصيام في رمضان أو صيام السنن لا نلتفت إلى مسألة إنه ابتلع أو لم يبتلع لأنه ارتكب ما به قصد لخروج شيء من معدته عن عمد ونية فهذا صيامه باطل ويلزمه القضاء وليس عليه كفارة.
وتلك كانت إجابة سؤال هل القيء يفطر الصائم في غير رمضان أو في رمضان عن قصد علي حسب اتفاق حكم القيء في رمضان عند المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة وجمهور العلماء فهناك اتفاق في هذه المسألة.
ثانيا هل القيء يبطل الصيام اذا كان عن غير قصد و هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان؟
أما الذي ذرعه القيء يعني القيء جاء له رغم عنه وليس بإرادته فلا يفطر إذا اذا تيقن أنه ابتلع شيء وهذا صعب جدا .
يعني من ذرعه القيء يجب عليه أن يطرد كل ما جاء في فمه مما لفظت معدته.
هل ابتلاع اللعاب يفطر في الصيام في رمضان
كما فرق الفقهاء بين انفصال اللعاب وبين عدم انفصاله يعني في الحالة الطبيعية اللعاب في فم الانسان لم ينفصل عن الحلق ولم ينفصل عن الفم.
ولكن لو انفصل وجب أن اخرجه حتى لا أعيده مرة أخرى في فمي سأقوم بذلك قد ابتلعت شيء جديد
لكن اذا لم ينفصل عن الفم وابتلعت اللعاب فانه لا يفسد الصيام او شيء.
هل ارتجاع المريء يفسد الصوم
إذا الارتجاع الذي يحصل من عصارة المعدة كل ذلك لا يفسد الصوم كل ذلك لا يؤدي إلى فساد الصوم ولا يجب عليه شيء ما لم يكن بالإرادة وما لم يتيقن بابتلاع شيء منه.
وبذلك فقد عرفنا ما هو حكم القيء في صيام التطوع وحالة هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل وكل ذلك
حديث الرسول عن حكم القيء في رمضان
ما هو تفسير حديث الرسول عن حكم القيء اثناء الصيام في رمضان؟
مع أحاديث الصيام في شهر الصيام نعيشه هذه اللحظات عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه {من ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ ، ومن استقاءَ عمدًا فليقضِ} رواه : أخرجه أبو داود وابن ماجه وعبدالله بن أحمد والترمذي والنسائي
وهذا وإن كان في الظاهر حديث موقوف على أبي هريرة لكن مثل هذا لا يقال إلا وقد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
القيء قد يكون غصبا عن الإنسان وهذا هو كلمة ذرعَهُ القيءُ يعني فاجأه القيد يعني القيء خرج منه غصب عنه.
وفي هذه الحالة فإن القيء نسأل الله السلامة يخرج مندفعا لأن البطن تأبى هذا الطعام أو هذا القيء فتأباه فتطرده بقوة مندفعا.
ذرعَهُ القيءُ يعني فاجأه القيد يعني هو لم يرد أن يستقييء ولم يرد أن يتقيأ لكنه بالرغم من ذلك ذرعه القيء وهو صائم
تفسير الحديث في حالة هل القيء يبطل الصيام اذا كان عن غير قصد
قال فلا قضاء عليه وليتم صومه ولا شيء عليه لماذا ؟
- أولا لأنه ليس له فيه اختيار
- ثانيا أن القيءُ عندما يكون مندفعا هذا الاندفاع لا يرتد منه بعضه إلى جوف الإنسان مرة أخرى ولذلك فهذا جيء الحالة لا يكون غالبا إلا وقد خرج هذا القيء من الفم ولم يعد مرة أخرى
تفسير الحديث في حالة هل القيء يبطل الصيام اذا كان بقصد
أما الحالة الثانية فهي أن يستقييء يعني يطلب القيء يعني هو يريد أن يتقيأ لأي سبب كان
فإذا كان صائما فإنه يفعل من الأفعال ما قد يبطل صوت بإدخاله يده مثلا من أجل أن يتقيأ وهذا يدخل يده في جوفه يكون قد دخل شيء
ثانيا هذا القيء الذي يريده الإنسان ويحوله الإنسان يرتد بعضه لأنه لا يريد أن يخرج فالقيء الذي ذرعه يريد أن يخرج وانطلق فلا يعود.
لكن هذا متردد أنا الذي أريد أن أخرج وهو يأبى أن يخرج ولذلك يرتد بعضه فإذا ارتد بعضه فكأنه تناول شيئا جديدا يفسد صومه.
ومن هنا أتى هذا حكم القيء في رمضان عند المذهب المالكي والشافعي وجميع المذاهب الأربعة أن ذرعه القئ في صيام سواء أكان هذا الصيام فريضة أو كان قضاء عن فريضة أو كان نافلة لوجه الله أو في غير رمضان فإنه يتم صومه .
أما الذي حاولت أن يتقيأ أو أن يستقييء يعني يطلب القيء فإنه يكون قد أفطر وعليه حينئذ إذا كان في رمضان أن يقضي ما أفسده في خارج رمضان ويكون عليه يوم يجب عليه فيه الصيام والقضاء لأنه أفسد صومه.
هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان
إذن فهذا الحديث يبين لنا أن القئ نوعين ذرعة القئ يستمر في الصيام اليوم وصيام صحيح أو هو طلب القي وهو الذي كان سببا فيه فإن في هذه الحالة يكون قد أفسدت صومه وعليه القضاء هذا والله أعلي وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ولمعرفة المزيد حول شعائر شهر رمضان أو طقوس شهر رمضان من هنا ولمعرفة المزيد من الفتاوي الدينية أو للمزيد من إسلاميات عموما من هنا.
مصادر عن هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان
ما هي مصادر عن هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان
وذلك فيديو يوضح حكم القيء أثناء الصيام في شهر رمضان و هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان