هل يجوز صيام القضاء بدون نية
هناك من يسأل ان عليه أيام قضاها من شهر رمضان المبارك، فكانت في بعض الأيام لا يبيت النية من النهار، فهل يؤثر ذلك على صحة الصوم؟ ، هل يجوز صيام القضاء بدون نية؟
معلومة أنه في قول جماهير العلماء أن من أراد سيما واجبا واجب عليه أن ينوي هو من الليل ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال( من لم يُبيّتِ الصيامَ من الليل فلا صيامَ له) المصدر : المجموع للنووي .
وهذا يدل على أنه لابد من تبييت للنية من الليل و تبييت النية هو أن يجزم ما بين المغرب إلى طلوع الفجر، أنه سيصوم غدا سواء عن قضاء رمضان، عن كفار من الكفارات، فيكون ذلك من الليل حتى يتحقق له ما شرع من صيام يوم كامل بخلاف الذي يصوم في أثناء النهار بنية من النهار، فإنه لا يتحقق في حقه استيعاب كل النهار بالصيام،
إنما صيامه بالفعل من نية، وما قبل ذلك، وإن لم أكل واشرب، لا يعتبروا صياما، لأن الصيام مركب من حقيقتين، النية مع الإمساك، فلو كان إمساك بدنية لم يكن صيام، ولو كانت نية بلا إمساك، مع الذكر والعمد، والاختيار، فإنه لا ينفعه ذلك الصوم، لأنه تبرع به،
اذا ملخص سؤال هل يجوز صيام القضاء بدون نية؟ فان الإجابة هي لا يجوز صيام القضاء بدون نية لقول النبي صلي الله عليه وسلم ( من لم يُبيّتِ الصيامَ من الليل فلا صيامَ له)
اما فيما يتعلق بصيام النفل يجوز النية من النهار وأما ما يتعلق بالأجر فالذي يظهر لي والله تعالي أعلم أنه ينال أجرى صيام يوم كله ، وذلك فضل الله عز وجل وقال جماعة من العالم إنه ينقل الأزهر من يته لقول النبي وسلم (إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى)والصواب هو الأول، والله اعلم
وفضل الله واسع وعطائه جزيل،
اما عن متى يكون مع الصيام كفارة او فدية؟ فيكون مع الصيام فدية فيما إذا أخر الصيام، القضاء على رمضان القادم مع قدرته، هذا الذي ذهب إليه الجمهور، نعم، فمن كان على الصيام من رمضان السابق له المهلة إلى مجيء رمضان القادم،
فإن لم يصمه خلال هذه المدة فإنه في قول جمهور العلماء، منها. المالكية، والشافعية والحنابلة يلزمون مع القضاء، فدية، والصواب أنه لا دليل في الكتاب ولا في السنة على هذه الفدية، وإنما ذاك تفقه من جملة من الصحابة فهو،
قول بعض أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم كأبي هريرة وابن عباس، فمن أخذ به فقد أخذ بقوله هؤلاء على وجه الاستحباب، لا على وجه الوجوب. ولمعرفة المزيد عن صيام القضاء يمكنك الاطلاع عليه من هنا.