المفضلة
اضافه موضوع

في تلك المقالة سوف نقدم حكم متعاطي السحر في الشرع وحكم التعامل مع السحرة كمل سنعرف حد الساحر في الإسلام كيفية تحصين النفس من الجن والمس الشيطاني.

مقدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ما تعاقب الليل والنهار .

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وارض عن ساداتنا من المهاجرين والأنصار وصحبه وآل بيته وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد .

 

هل السحر من السبع الموبقات

هل السحر كفر ولماذا؟

روي الامامين البخاري ومسلم مسلم في صحيحيهما من طريق أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

((اجتَنِبوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ. قيل: يا رَسولَ اللهِ، وما هُنَّ؟ قال: الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ، وقَتْلُ النَّفسِ التي حرَّم اللهُ إلَّا بالحَقِّ، وأكْلُ الرِّبا، وأكْلُ مالِ اليَتيمِ، والتوَلِّي يومَ الزَّحفِ، وقَذْفُ المُحْصَناتِ الغافِلاتِ المُؤمِناتِ)).

الموبقات يعني المهلكات فهذه السبع ليست فقط من الكبائر وإنما هي درجة أعلى فهي أكبر الكبائر هي التي تغلق من فعلها أو من وقع فيها.

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه ولأمته اجتنبوا السبع الموبقات والاجتناب تعبير أعلى من الوقوع أو الفعل لم يقل لا تفعلوا السبع الموبقات.

كما قال الله تعالى في سورة الاسراء {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)} يعني ما يقرب إلى الزنى الخطوات الموصلة إلى الجريمة الأسباب الممهدة فالإنسان لا يقترب منها.

اجتنب يعني أن تجعل بينك وبين هذا الأمر مسافة لا تقترب منه {أولها الإشراك بالله إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (48)}

فما دون الشرك حتى إن كان من الكبائر إن حدثت التوبة الصادقة والندم الصحيح يغفر للإنسان.

إن حافظ الإنسان على أصل التوحيد وبقيت لا إله إلا الله في قلبه حتى وإن لم يفعل من الصالحات شيئا وإن دخل النار وعذب على هذا إلا أنه يخرج بشفاعة الشافعين.

أما إن فعل الإنسان كل الخيرات وتقرب بكل الحسنات لكن لم يحافظ على تجريد التوحيد الخالص لله عز وجل ووقع في شبكة الشرك فقد بطل عمله وفسد قصده وضاعت أعماله كما قال الله تعالي {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39)}

هل السحر من السبع الموبقات؟

هذه السبع الموبقات بعد الشرك ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم السحر نعم السحر من السبع الموبقات

لماذا السحر من السبع الموبقات؟

السحر جاء بعد الشرك من السبع الموبقات لأنه يؤدي إلي الشرك لأنه السحر باب من أبواب الشرك بالله عز وجل باب من أبواب عبادة الشيطان وطاعة إبليس

وقال العلماء لا يحسن الإنسان السحر إلا إذا وقع في الكفر والشرك إلا إذا تقرب إلى الجان ومردة الشيطان بأفعال كفرية ترضيهم عن هذا الساحر فيسخر له خدام السحر أو يطلعوه على بعض الأشياء التي استرق فيها الجن السمع.

 

هل السحر من السبع الموبقات

 

من هو الساحر

الساحر هو انسان من البشر ويتخفى في شخصية كاهن أو عراف أو أحيانا في بعض المجتمعات البسيطة يسموه شيخ وهو أبعد البعد علي أن يكون شيخا ولا تراه في المسجد ومع ذلك يأخذ لقب الشيخ فهذا الشيخ شيخه الشيطان ولم يشيخه الإسلام ولا القران الكريم.

هذا الساحر إنسان أو هو شيطان من شياطين الانس قام بعلاقة مع شياطين الجن ومع المردة الرؤساء في الأبالسة وقدم لهم من أعمال الكفر ما جعلهم يقبلونه جنديا في كتيبتهم.

كأن يمزق المصحف أو يلقيه في القاذورات أو يفعل أشياء كفرية فيها مبالغة في الكفر وتلك هي الأفعال الكفرية التي يرتكبها الساحر حتي يقبل به كساحر ولعياذ بالله.

ثم إن هذا الكاهن أو العراف أو الساحر يدعي علم الغيب ومعرفة ما وراء الناس واسرار الناس والمستقبل وهذا أيضا لون من ألوان الشرك لأنه لا يعلم الغيب إلا الله {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59)}

طبعا الذي يعطي الساحر شيء من المصداقية عند الناس أن يخبر أحيانا عن شيء من الغيب الجزئي.

والغيب الجزئي يعني مثلا أنا في هذا المكان لا أعرف ما يحدث في الشارع لكن الذي ينظر من النافذة أو الموجود في الشارع يرى ما يحدث.

فما يحدث في الشارع بالنسبة لي أنا غيب جزئي غيري يعرفه ليس غيبا كليا مطلقا الذي لا يعلمه الا الله بل هو غيب جزئي كما وضحنا.

فالشياطين بينهم وسائل تواصل فيخبر بعضهم بعضا بما يحدث بالغيب الجزئي فيخبر الساحر يقول لك حدث في الشارع كذا وكذا وكذا.

هو لم يعرف الغيب النسبي الجزئي بل اطلعه عليه شيطان والشيطان يعرف ما حدث في الشارع وله إخوانه في الشارع.

لذا كان العلماء يقولون إذا أردت أن تفضح كذب الساحر اسأله في غيب لا يعرفه الشيطان لا عرفه القرين.

يعني أنت لو أخذت عملة وعديت 20 درهم وضعت في جيبك وسألت الساحل كم في جيبي من الممكن أن يقول لك 20 درهم كيف عرف؟.

هذا ليس غيب فأنت تعرف أنهم 20 درهم وشيطانك قرينك عارف أنهم 20 وقرينك أخبر قرين الساحر فقال لك 20 درهم.

كيف تكشف كذب الساحر؟

لكن لو أردت أن تفضحه وتكشف كذبه خذ حفنة دنانير أو دراهم دون أن تعرف أنت عددها وضعها في جيبك وقل له كم ي جيبي لن يعرف.

 

من هو الساحر

 

حكم متعاطي السحر في الشرع

ما هو حكم متعاطي السحر في الشرع؟ هل السحر من الكفر ولماذا ؟

فاتصال الساحر وعبادته للجن وتقربه إليه باب من أبواب الكفر وادعاء الساحر والكاهن والعراف معرفة الغيب والتأثير في الواقع هذا باب من أبواب الشرط والكفر أيضا.

قال تعالى في سورة البقرة : {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ خَيْرٌ ۖ لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (103)}

الآية الكريمة بينت ووضحت أن حكم تعلم السحر وحكم متعاطي السحر في الشرع كفر {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ} فلا تكفر أي بتعلم السحر وتعاطيه

وقال الإمام الحافظ بن حجر تعليقا على الآية قال إن هذه الآية من سورة البقرة دلت على أن السحر و حكم متعاطي السحر في الشرع كفر وأن من يتعلم السحر فهو كافر.

وقال الشيخ حافظ نحمد حكمي في معارج القبول وقد علم أن السحر لا يعمل إلا مع كفر بالله وهذا معلوم من سبب نزول هذه الآية يقصد الآية في سورة البقرة.

وقال الإمام القرطبي صاحب التفسير المعروف إن السحر لا يتم إلا مع الكفر والشرك يعني لا يمكن الساحر يصل إلى أن يكون ساحر حقيقي

في سحرة نصابين يعني أخذ فقط لفظ الساحر لكن ليس عنده من علم السحر ولا من تعاطي السحر شيء.

فلا يكون الساحر حقيقة يسحر على الحقيقة إلا إذا وقع في الكفر والشرك كما قال علماء الإسلام.

وزاد الامام بن القيم رحمه الله أن من أبواب الكفر والشرك التي يقع فيها الساحر أنه لا يصل إلى ذلك إلا بتعظيم الشيطان تعظيما يدل على كفره بالله العظيم.

 

حكم متعاطي السحر في الشرع

 

حد الساحر في الإسلام

ما هو حد الساحر في  الإسلام

لذا الإسلام جعل حد الساحر في الدنيا ضربة بالسيف أي القتل طبعا نحن نتحدث عن الحدود التي يقيمها الحاكم المسلم.

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قد كتب إلى عماله في الأنصار أن اقتلوا كل ساحر وساحرة وقد أخرج هذا أبو داود في سننه.

وكذلك ما جاء عن عمران بن الحصين ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد.

بعض الناس تسهين بذلك الكلام وبعض الناس عندها عقيدة إنه لازم الساحر يكون كمان من القساوسة أو من كهنة الكنيسة.

 

حد الساحر في الإسلام

حكم من يذهب للساحر أو العراف أو المنجم

هل يكفر من أتى عرافاً فسأله عن شيء؟ حكم من سأل ساحر أو عراف أو  ما هو حكم من يذهب الي الساحر أو العراف أو المنجم

ورد في الحديث الذي رواه مسلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال {مَن أَتَى عَرَّافًا فسأله عن شيءٍ فصَدَّقَهُ بما قال لم تُقْبَلْ له صلاةٌ أَرْبَعِينَ يومًا} وهو حديث صحيح في صحيح مسلم

كونك تذهب إلى العراف إلى المنجم إلى من يقرأ الطالع أو يضرب الودع من يعرف البخت يعرف المستور يفتح الكوتشينة يقرأ لك الفنجان كل هذا الأنواع  هي من الكهانة والعرافة والكذب فمن ذهب إلى واحد من هؤلاء فسأله عن شيء لا تقبل له صلاة 40 يوما.

أما عن عبد اللَّه بنَ مسعودٍ قالَ {من أتى عرَّافًا أو ساحرًا أو كاهنًا فسألَهُ فصدَّقَهُ بما يقولُ فقد كفرَ بما أنزلَ على محمَّدٍ} وهو حديث اسناده موقوف ولكن لماذا كفر؟

لأنه المنجم الساحر الكاهن العراف بيدعي معرفة الغيب وانت صدقته في هذا الادعاء ولا يعلم الغيب إلا الله فقد قال الله تعالي في سورة لقمان {إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)}

ولما قال الشاعر وعندنا رسول الله يعلم ما في غد قال له رسول الله لا يعلم الغيب إلا الله لذا لا بد الناس تتذكر هذه الروايات وهذه الاحاديث من عقاب و حكم من يذهب للساحر أو العراف أو المنجم .

وروي مسلم في صحيحة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت {سُئِل رسولُ اللهِ عنِ الكُهَّانِ فقال ليسوا بشيءٍ قالوا يا رسولَ اللهِ فإنَّهم يُحدِّثونَ بالشَّيءِ فيكونُ حقًّا فقال رسولُ اللهِ تلكَ الكلمةُ مِن الحقِّ يخطَفُها الجِنِّيُّ فيَقُرُّها في أُذُنِ وليِّه قَرَّ الدَّجاجةِ فيخلِطونَ فيها مِئةَ كَذْبَةٍ}

يبقى مصدر الأساس للساحر هو ما يعطي له الجني من معلومات وقد يكون الجن عرف هذه المعلومة من الغيب الجزئي وقد عرفنا ما هو الغيب الجزئي الذي هو بعيد كل البعد عن الغيب الكلي الذي لا يعلمه الا الله أو تسمعها وتلقفها بأذنه.

ودائما المعلومة الواحدة الصحيحة يزيدوا معها 100 كذبة مائة معلومة كاذبة المشكلة إنه الناس يذهبوا إلى الساحر ويقول له اعمل لي عمل ربط للعريس الفلاني هذا شرك ووقوع في ذنب من أكبر الكبائر.

ويضطر أهل العريس أنهم يذهبوا للساحر لكي يفك الربط أحيانا تكون الخطوة استباقية وهذا  من مصادر الرزق لاسيما في الريف وأماكن البداوة .

فيذهبوا إلى الساحر ابتداء لكي يعمل لهم تحصينا وتعويذة لابنهم قبل زواجه وهذه كلها من أبواب الشرك والعياذ بالله.

 

حكم من يذهب للساحر أو العراف أو المنجم

 

الفرق بين السحر والمس الجني

ما هو الفرق بين السحر والمس الجني

اختلط مع موضوع السعر والكهان الآن ده كان موضوع واضح ومعروف عند السلف دخل فيه لأنه كثر وانتشر موضوع المس إنه علي الانسان جن أو أصابه مس جني

هو طبعا الناس مس الجن للإنسان هذا موجود وثابت لكن بدل ما أن يتحصنوا بالقرآن ويتعالجوا بالرقي الشرعية

فهو أصلا الجن لم يتمكن من الإنسان إلا لضعفه لا يمكن الجن يتخبط ويمس المحافظة على الصلاة الخمس في جماعة أو الذي يقرأ ورده من القرآن أو الذي يحافظ على أذكار الصباح والمساء.

أنت لو قلت الأذكار والمأثورات بعد صلاة الصبح يحفظك الله عز وجل بها إلى صلاة المغرب وإذا قلتها بعد صلاة المغرب يحفظك الله بها إلى صلاة الصبح فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

فأصبح الناس يذهبون لمن به مس أو تخبطه الجن إلى السحرة والكهنة والعرافين فيزيدوهم تخبطنا ومسا لا يجوز ذلك .

لا بد إذا ذهبت فاذهب إلى معالج ثقة يرقي بالرقة الشرعية الصحيحة وليس بالهمهمات ولا بالتمتمات ولا بالكتب ولا بالأحجبة.

وفي نسبة كبيرة جدا من نسب الإصابة بالمس يكون وهم حتى أن أحد المعالجين كتب كتابا اطلق عليه جن اسمه الوهم.

فلكل عشر حالات فيهم 8 عندهم وهم أو عنده مرض نفسي يحتاج أن يذهب إلى طبيب نفسي يعالجه مش الي شيخ ولا إلى ساحر ولا كاهن.

فهذا الأمر ينبغي أن يضبط وان لا يفتح ذلك الباب لأنه أصبح مهنة من لا مهنة له وباب لأبواب الكسب السريع والدجل واللعب بعواطف الناس وأمراضهم .

وعلى الإنسان أن يتحصن أن يحصن نفسه وأولاده وزوجه إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا كيف لكيد الشيطان الضعيف أن يتمكن من الإنسان.

معنى ذلك أنك أنت أصبحت أضعف من الضعيف الله تعالى يقول عن الشيطان في سورة النحل {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100)}

 

الفرق بين السحر والمس الجني

 

كيفية تحصين النفس من الجن والمس الشيطاني

ما هي كيفية تحصين النفس من الجن والمس الشيطاني

والنبي صلى الله عليه وسلم علمنا كيف نحصن أنفسنا وكيف نحصن بيوتنا في الحديث الذي رواه مسلم {لا تجعلوا بُيُوتَكم مقابرَ فإنَّ الشيطانَ يفرُّ من البيتِ أنْ يسمعَ سورةَ البقرةِ تُقْرأُ فيه}

وإذا قرأت سورة البقرة لا يقرب الشيطان البيت ثلاثة أيام وأفضل طريقة للتحصين أنك تقرأ البقرة اليوم صباحا ثم تقرأها بعد المغرب فتحصن الليل اذا عندك ثلاثة أيام محصنة ليلا ونهارا

وكذلك كما روي البخاري من طريق مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {مَن قرَأ الآيتينِ مِن آخِرِ سورةِ البقرةِ في ليلةٍ كفَتَاه} تقرأ بهم في صلاة المغرب في صلاة العشاء في صلاة السنة في سياق قيام الليل يكفيك الله كل شر.

لأنه النص جاء عاما كفتاه الشر والمكروه شر شياطين الإنس والجن كذلك حديث صحيح مسلم من رواية سعد بن أبي وقاص {مَن تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ}

والانسان اللي يملك علم وعنده رقية يرقي بالصحيح المأثور الوارد فقد روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {من استطاع أن ينفعَ أخاه فليفعَلْ}

وقد مسلم في صحيحه{عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، قَالَ: كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ}

فلا بد أن تكون الرقي موافقة لكتاب الله ولصحيح السنة.

وقال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله يدخل في كل معاني الكهانة يدخل فيها التنجيم وكل ادعاء لمعرفة الغيب كفتح الطالع والودع والكوتشينة أو قراءة الكف وقراءة الفنجان.

أخيرا روى أبو هريرة في ما اخرجه مسلم في صحيحة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {مَن قالَ في يومٍ مائةَ مرَّةٍ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، كانَ لَهُ عدلُ عشرِ رقابٍ ، وَكُتِبَت لَهُ مائةُ حَسنةٍ ، ومُحيَ عنهُ مائةُ سيِّئةٍ ، وَكُنَّ لَهُ حِرزًا منَ الشَّيطانِ ، سائرَ يومِهِ إلى اللَّيلِ ،

ولم يأتِ أحدٌ بأفضَلَ ممَّا أتى بِهِ ، إلَّا من قالَ أَكْثرَ}

وبذلك أنت في حرز فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين ومن قرأ آية الكرسي كما في الحديث الصحيح {أن مَن قرأها [يعني : آيةَ الكرسيِّ] عندَ النومِ لا يزالُ عليه من اللهِ حافظٌ , ولا يقربُه شيطانٌ حتى يُصبِحَ}

أسأل الله تعالى أن يحفظنا واحبتنا وإخواننا بحفظه الجميل إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ولمعرفة المزيد حول الفتاوي الدينية أو للمزيد من إسلاميات عموما من هنا.

 

كيفية تحصين النفس من الجن والمس الشيطاني

 

مصادر عن حكم متعاطي السحر في الشرع

ما هي مصادر عن حكم متعاطي السحر في الشرع والتعامل مع السحرة

 

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات قد تهمك

مقالات موقع المنصة المعرفية

  • اخر المقالات في إسلاميات
  • اخر المقالات
  • الاكثر شيوعا ف إسلاميات
  • الاكثر شيوعا