المفضلة
اضافه موضوع

في تلك المقالة سوف نفسر كامل المعلومات حول زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان وما هو مقدار زكاة الفطر ومن المسئول عن اخراج زكاة الفطر وسنعرف إجابة هل يجوز اخراج زكاة الفطر مال؟

زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد نواصل والحديثة بأمر الله جلة وعلى حول سلسلتنا المباركة تساؤلات رمضانية وفتاوي رمضان وإن شاء الله جل وعلا

سنتحدث في هذه المقالة في موضوع فرضه الله جل وعلا علينا علينا ألا وهو زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان.

زكاة الفطر أريد أن أتكلم فيها معكم حول سؤال وجواب معنا تقريبا 15 سؤالا من أسئلة المهمة في زكاة الفطر.

زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان وما الحكمة من مشروعية زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي فرض علي المسلمين كافة فان زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان كما قلنا وسبب فرض زكاة الفطر أن الله جل وعلا شرعها لأسباب عديدة منها

ما ذكره لنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) [رواه أبو داود].

فان أسباب فرض زكاة الفطر

  • طهرة للصائم من الذنوب التي وقع فيها وهو صائم
  • وطعمه للمسكين

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي قمنا بذكره

 

زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان

 

ما هي زكاة الفطر وما حكمها

ما هي زكاة الفطر و ما حكم زكاة الفطر وعلى من تجب؟

زكاة الفطر فريضة فرضها الله جلة وعلى على المسلمين كما قال بن المنذر رحمه الله أجمع العلماء على أن زكاة الفطر فرض فان زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان.

واستدل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما {أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرضَ زَكاةَ الفِطرِ من رمضانَ صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ على كلِّ حرٍّ أو عبدٍ ذَكرٍ أو أنثى منَ المسلمينَ}

اذا فان زكاة الفطر هي فرض واجب علي المسلمين سواء صغير أو كبير و حر أو عبد أو ذكر أو أنثي كبير كان أو صغير.

 

متى فرضت زكاة الفطر

متى فرضت زكاة الفطر سنة كام هجرية؟

فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة وبالتحديد في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة وهي السنة التي فرض فيها كثير من الفروض.

 

ما هي زكاة الفطر وما حكمها

 

علي من تجب زكاة الفطر

على من تجب زكاة الفطر وما مقدارها؟

تجب زكاة الفطر على كل مسلمة ومسلمة كبيرا كان أو صغيرة ذكرا كان أو أنثي حرا كان أو عبدا فكل مسلم يملكوا قوت يومه ويملك ما زاد على ذلك مقدار الزكاة وجب عليه إخراج زكاة الفطر.

حتى الإنسان الفقير والمسكين الذي يأخذ الزكاة إذا ما لك قوت يومه وزاد عن قوت يومه مقدار الزكاة فوجب عليه إخراج زكاة الفطر

فلو أن إنسان مثلا عنده أسرة مكونة من ثلاث أفراد أو أربعة أفراد فملكوا قوت يومهم وملكوا ما زاد على ذلك مقدار فرد أو فردين فانه يخرج زكاة الفطر عن هذا الفرد أو عن هذين الفردين.

 

من المسؤول عن اخراج زكاة الفطر

من هو الانسان المسؤول عن اخراج زكاة الفطر

المسؤول عن إخراج زكاة الفطر  هو رب الأسرة الإنسان الملزم بالإنفاق على نفسه وأهل بيته فالرجل ملزم أن ينفق على نفسه وعلى زوجته وعلى أولاده فهو مسؤول أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعن زوجته وأولاده وأيضا عن أبويه الكبيرين اللذين تحت نفقته وكل من كان تحت نفقته.

ولو أن امرأة عندها مال خاص وقالت أن أخرج زكاة الفطرة من مالي الخاص ليست هناك مشكلة وهو جائز.

ولو أن ولدا من الأولاد عنده مال خاص وقال لأبيه أنا أخرج زكاة الفطرة عن نفسي أيضا ليس هناك مشكلة وهو جائز.

 

علي من تجب زكاة الفطر

 

هل يجوز للإنسان إعطاء زكاة الفطر لوالديه

السؤال للسيد السادس وهو سؤال مهم جدا هل يجوز للإنسان إعطاء زكاة الفطر لوالديه؟

فهناك من يسأل أمرنا الله أن نخرج زكاة الفطر للفقراء أو المساكين ووالدي أمي وأبي فقراء هل يجوز اخراج زكاة الفطر لوالدي؟.

لا لا يجوز اخراج زكاة الفطر للوالدين بل فعله هذا من الكبائر حيث أنه نوع من أنواع العقوق وعقوق الوالدين من أكبر الكبائر حيث أن ربنا سبحانه وتعالى جعل الوالدين ينفقان على الولد طوال حياته ويبيعانها الغالي والنفيس من أجل أبنائهما.

والآن يأتي الابن فيعطي الزكاة لأبويه! أليس هذا فيه مذلة للوالدين أليس فيه عقوق للوالدين أليس فيه إهانة للوالدين .

الله سبحانه وتعالى أمرك أنك تبر الوالدين وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)} سورة النساء

وقال الله سبحانه وتعالى في سورة الاسراء {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)}

فلا يجوز للإنسان أنه يؤذي ولديه بهذا لا يجوز للإنسان أنه يؤذي الوالدين بإعطاء الزكاة لهما بل وجب عليك أن تنفقها على الوالدين الضعيفين الكبيرين مما تنفق به على نفسك وزوجتك وأولادك.

فهم أنفقوا كل ما يملكون من أجلك ولا تظن أن المال مالك بل هو مال الوالدين عطاء من الله لك لكنه حق لهما كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم  {أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لي مالاً وولداً وأبي يريد أن يجتاح مالي فقال: أنت ومالك لأبيك}.

فكل ما تملك لوالديك فكيف تخرج لهما الزكاة هذا يؤذي الوالدين فاتقوا الله الوالدين وقدموا آبا أقوم على أنفسهم فإن ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «رَغِمَ أَنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ»، قِيلَ: مَنْ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ، أَحَدهُمَا أَوْ كِلَيْهمَا فَلَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ».

فأبويك هما جنتك ونارك فاتقي الله ولا تؤذي الوالدين بإعطاء الزكاة لهما بل قدمهم على نفسك في الطعام والشراب.

فإنك تعلم أن الله فرج كرب أهل أصحاب الغار بالأعمال الصالحة ومن جملة الأعمال الصالحة أنه كان من بينهم رجل لا يقدم أحدا على أبويه لما غاب في عمله رجع من مرعاه الذي كان يرعى فحلب والديه اللبن ودخل عليهما فوجدهما نائمين فجلست تحت أقدامهما حتى استيقظا.

وكانت زوجته وأولاده يصرخون من شدة الجوع فأبى أن يقدم زوجته وأولاده على أبويه لذلك فرج الله عنه ما كانوا فيه لما وقعت الصخرة وأغلقت باب الغار .

فاتقوا الله وعلموا أن بر الوالدين فرض وعقوق الوالدين من أكبر الكبائر وكما تدين تدان إن أكرمت أبويك فإن أولادك سيكرمونك وإن أهنت والديك فإن أبناءك سيهينونك يوما ما في اتقوا الله في الوالدين

اتقوا الله فيهما {وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)}.

 

هل يجوز للإنسان إعطاء زكاة الفطر للأقارب

هل يجوز للإنسان إعطاء زكاة الفطر للأقارب وما هو حكم دفع زكاة الفطر  للأقارب

هناك كثير من الناس يسألون هل يجوز أن أعطي زكاة الفطر لأختي الفقيرة أو لأخي الفقير أو لعمي أو لعمتي أو لأي قريب لي فقير نعم يجوز فكل إنسان لا تجب عليه نفقته يجوز أن تعطيهم زكاتك سواء زكاتها الفطر أو زكاة الأموال أو زكاة التجارة أو أي أنواع من أنواع الزكاة والأجر مضاعف.

أما من تجب عليك نفقته لا يجوز أن تعطيه من هذه الزكاة فعلي سبيل المثال.

أختك المتزوجة أنت لست مسؤولا عن نفقتها المسؤول عنها زوجها أو أخوك الفقير أنت لست مسؤولا عن نفقته هو مسؤول عن نفسه فكل هؤلاء يجوز أن تعطيهم من زكاتك بل والأجر مضاعف

فالنبي صلى الله عليه وسلم قال «الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان؛ صدقة وصلة»..

 

هل يجوز للإنسان إعطاء زكاة الفطر للأقارب

 

مقدار زكاة الفطر

ما هو مقدار زكاة الفطر هذا العام أو أي عام

مقدار زكاة الفطر زكاته الفطرة حددها النبي صلى الله عليه وسلم

عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.

وَفِي رِوَايَةٍ {عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنهما قَالَ: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”. أَخْرَجَاهُ.}

وَفِي رِوَايَةٍ عن بن سعيد رضي الله عنهما أيضا{“كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ إذْ كَانَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، فَلَمْ نَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ الْمَدِينَةَ،

فَقَالَ: إنِّي لَأَرَى مُدَّيْنِ مِنْ سَمْرَاءِ الشَّام يَعْدِلُ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، فَأَخَذَ النَّاسُ بِذَلِكَ”. قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: “فَلَا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كَمَا كُنْتُ أُخْرِجُهُ”. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ، لَكِنَّ الْبُخَارِيَّ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: فَلَا أَزَالُ … إلَخْ. وَابْنُ مَاجَهْ لَمْ يَذْكُرْ لَفْظَة “أَوْ” في شيءٍ مِنْهُ}.

بعض الناس يقول نحن الآن نريد مقدار الزكاة بالكيلوجرام إن شاء الله سأترك لكم في في الصورة القادمة  مقدار الزكاة بالكيلو لبعض الأشياء مثل الأرز مثلا

  • فمثلا الأرز 2.800 كيلوجرام
  • البرغل اثنين كيلو
  • التمر 1.700 كيلوجرام وغير ذلك

سأترك لكم إن شاء الله صورة تحدد لكم مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام لبعض الأقوات التي يخرج منها الزكاة

 

مقدار الزكاة بالكيلوجرام

 

لمن تعطى زكاة الفطر

لمن تعطى زكاة الفطر أو الزكاة عموما؟ وما هي منافذ زكاة الفطر؟

زكاة الفطر تعطى

  • للفقير
  • والمسكين
  • الأشخاص الذين لا يملكون كفايتهم في يوم العيد

وتلك منافذ زكاة الفطر

وانتبهوا لا تعطوها لأناس لا يستحقون فإنها هي طعمة للمسكين كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف

عن عبد الله بن عباس قال أن رسول اله صلي الله عليه وسلم {فَرَضَ رسولُ اللهِ صدقةَ الفطرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ والرَّفثِ ، طُعْمَةً لِلْمَساكِينِ ، فمَنْ أَدَّاها قبلَ الصَّلاةِ ؛ فهيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ ، ومَنْ أَدَّاها بعدَ الصَّلاةِ ؛ فهيَ صدقةٌ مِنَ الصدقةِ}

 

ما حكم إخراج زكاة الفطر في بلد آخر

ما حكم إخراج زكاة الفطر في بلد آخر أو حكم إخراج الزكاة في غير البلد المقيم فيها أو هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة؟ 

الأصلي إن الإنسان يكفي فقراء بلده تعطي لأهل بلدك هذا هو الأصل لكن لو أنك أخرجتها لقريب خارج البلد أو لأناس أصابهم القحط أصابهم البلاء اشتد عليهم الفقر في خارج بلدك يجوز لا بأس في ذلك أبدا.

فإنه يجوز أن تعطيها في خارج البلد لكن الأولى في بلدك

 

وقت إخراج زكاة الفطر

ما هو وقت إخراج زكاة الفطر

هذا السؤال مهم أفضل توقيت لإخراج الزكاة الفطر أن يخرجها الإنسان قبل صلاة العيد بعض الناس يقول الوقت ضيق لا يمكن ويجوز أن تخرجها قبل العيد بيوم أو يومين أو 3 أيام كما كان يفعل عبد الله بن عمر فكان يخرجها قبل العيد يوم أو يومين

يقول البعض الوقت ضيق أقول لك هي يجوز أن تخرجها قوى شهر رمضان وهو مذهب الشافعية ومن وغيرهم من العلماء رحمهم الله عن وقت اخراج زكاة الفطر .

فلو أخرجت زكاة الفطر في أي وقت في شهر رمضان فإن هذا جائز وليس عليك اثم أبدا

و آخر وقت للإخراج زكاة الفطر هو قبل غروب شمس أول يوم من أيام عيد الفطر هو آخر وقت لزكاة الفطر.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد وما حكم من أخرج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

  •  وهذه المسألة فيها قولين للعلماء الجمهور وهو مذهب الأحناف والمالكية الشافعية والحنابلة أنه يجوز إخراجها إلى يوم العيد قبل غروب الشمس وهذا ثابت في الأحاديث الصحيحة أنهم كانوا يخرجونها يوم الفطر
  • وهناك من العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ بن باز والشيخ من العثيمين ومن وافقهم أنها لازم تخرج قبل الصلاة ومن إخراجها قبل الصلاة فهي زكاة فطر ومن إخراجها بعد صلاة العيد فهي صدقة من الصدقات

لكن الصحيح أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في  أول يوم من أيام العيد إلى قبل  غروب شمس أول يوم من أيام أعياد الفطر المبارك

لكن الأولى والأفضل أن تخرج قبل صلاة العيد أو في آخر يومين في رمضان.

 

وقت إخراج زكاة الفطر

 

هل تجوز الوكالة في زكاة الفطر

هل تجوز الوكالة في زكاة الفطر وما حكم التوكيل في زكاة الفطر؟

  • بمعني أنه شخص يقول لآخر مثلا أنا أوكلك أن تخرج الزكاة عني نعم يجوز
  • أو إنسان يعطي لجنة الزكاة ويعطيها مال ويقول اشتروا طعاما وأخرجوه عني زكاة الفطر نعم يجوز
  • أو انسان في قرية أو في مكان لا يعرف فيه أحدا من الفقراء فيتصل بأحد أقاربه يقول لهم أنا سأرسل لكم زكاة فطري أخرجوها عني لفلان وفلان نعم كل هذا يجوز

فالوكالة جائزة في زكاة الفطر الإنسان

 

هل تجب زكاة الفطر على الميت

أسئلة مهمة حول هل تجب زكاة الفطر على الميت علي سبيل المثال

  • هل تجب زكاة الفطر على الميت
  • هل يجوز إخراج زكاة عن المتوفى
  • هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الميت
  • هل تجب زكاة الفطر على من مات في آخر يوم من رمضان

الإجابة حول حكم زكاة الفطر علي من مات في رمضان أو الميت عموما :

  • الذي يموت في رمضان إذا مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان فلا عليه زكاة ولكن الأولى الإخراج عنه بنية الصدقة.

أما إذا مات بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان فتجب عليه زكاة الفطر

 

هل الجنين في بطن أمه أو المولود حديثا تجب عليه زكاة الفطر

هل الجنين في بطن أمه أو المولود حديثا تجب عليه زكاة الفطر وما حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين؟

لا يجب علي الجنين في بطن أمه زكاة فطر وإخراج زكاة الفطر عن الجنين غير واجبة ولكن إنما إخراجها أولى من باب الاستحباب

فإذا ولد قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان وبعض العلماء يرى إذا ولد قبل العيد قبل صلاة العيد فإنه يجب علي المولود إخراج الزكاة وسيخرجها عنه والده

 

هل الجنين في بطن أمه أو المولود حديثا تجب عليه زكاة الفطر

 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالا

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالا او نقودا

هذه المسألة يختلف فيها أهل العلم فمن العلماء من يرى أنها لا يجوز أبدا أخراج زكاة الفطر مالا أو نقدا وهم المالكية والشافعية والحنابلة ومن وافقهم يرون أنه لا تجزأ  القيمة في زكاة الفطر كالمال أو غيرها من القيم المادية غير الطعام والشراب.

ومن أخرج زكاة الفطر قيمة على قولهم فإنها لا تجزئه ويجب عليه الإعادة فيخرجها طعاما .

واستدلوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما {أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرضَ زَكاةَ الفِطرِ من رمضانَ صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ على كلِّ حرٍّ أو عبدٍ ذَكرٍ أو أنثى منَ المسلمينَ}

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من الأصناف التي لم يحددها رسول الله صلي الله عليه وسلم؟

وبعض العلماء كالمالكية يرون أنها لا تجزأ إلا من الأصناف التي حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن الصحيح أنها تخرج طعام من غالب قوت البلد سواء من الأصناف التي حددها أن بالسلم أو من غيرها من الأصناف التي هي من غالب قوت البلد.

مثلا الشعب حدده النبي صلى الله عليه وسلم لكنه ليس من غالب قلت أهل مصر مثلا فهو الآن لا يجزء إنما الأرز ليس موجودا فيما حدده رسول الله لكنه من قوت البلد إذا يخرج منه.

إذا تخرج طعاما على كلام الجمهور من غالب قوت البلد .

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالا او نقودا أو قيمه عند الأحناف؟

ذهب الأحناف ولما نقول الأحناف لا أحد يقول لي مثلا قول أبو حنيفة فقط لا خذ الأحناف أبو حنيفة وأبو يوسف ومحمد ابن الحسن الشيباني وشمس الأئمة السرخسي والقدوري وبدر الدين العيني وأيضا عمر بن عبد العزيز والحسن البصري وسفيان الثوري والإمام البخاري يرون جواز إخراجها قيمة .

واستدل الإمام البخاري أيضا على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم {يا معشرَ النِّساءِ تصدَّقنَ ولو من حُليِّكُنَّ فإنِّي رأيتُكنَّ أَكثرَ أَهلِ النَّارِ}

فخرج الآن موضوع زكاة الفطر عن الطعام قد يقول قائل ما علاقة هذا بزكاة الفطر هذا قاله النبي صلى الله عليه وسلم  في يوم عيد الفطر للنساء آمرا لهن بالصدقة .

ونحن نعلم أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في يوم العيد إلى قبل غروب الشمس لما أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري يرى جواز ذلك فالآن لا يمكن أن ننكر على المخالفين .

ما حكم إخراج زكاة الفطر نقدا؟

الأفضل والأولى والأبرء للذمة أن يخرجها الإنسان طعاما من غالب قوت البلد فإن عجز عن ذلك له أن يوكل أحدا من الناس فيعطيه المال فيقول له أخرجها عني طعاما لأنه زكاة الفطر.

فإن عاجزة أو رأى في مصلحته أو أنه في مكان لا يمكن أن يخرج طعام أما فأخذ بقول من قال بجواز إخراجها نقودا فلا اثم عليه .

فإنه قد جاء عن عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر الفطر أنه قال أنها يجوز إخراجها نصف درهم وعن الحسن البصري قال لا بأس تعطى الدراهم في صدقة الفطر .

لماذا لم يحدد النبي صدقة الفطر مال وحددها طعام؟

النبي قال طعاما النبي فلو النبي صلى الله عليه وسلم حددها مالا كان يحددها درهم أو دينار أو أي عملة أخري

نرى لو كان حدد النبي زكاة الفطر مال بعملة مثلا لدرهم والدرهم الآن نحدده نحن بالدرهم ولا بالدولار والدينار بالجنيه ولا بأي عملة من العملات!

النبي صلي الله عليه وسلم حددها طعام لأن الطعام ثابت وموجود في كل بلد وموجود في كل عصر ويمكن تقييمه بقيمة محددة تبعا لزمانه ومكانه

إنما لو حددها النبي صلي الله عليه وسلم بنصف درهم أو بدرهم فالدرهم يختلف من مكان لمكان ومقداره يختلف من زمان لزمان و

اذا كيف نتفق علي مقدار زكاة الفطر في ذلك الوقت لذلك النبي محمد صلي الله عليه وسلم من بلاغته وفصاحته وإعجاز هذا الشرع الحكيم أن النبي حددها طعاما لأن زكاة الفطر يقول عنها النبي صاع بالكيلو مثلا 3 كيلوجرامات إلا قليل

يخرجها من يسكن في الكويت بعملة الكويت  ومن يسكن في مصر يخرجها بعملة مصر وهكذا مثلا 3 كيلو رز 20جنيه مصري ننظر بكم دينار كويتي بكم دولار بكم يورو وهكذا

فتحديدها طعاما هذا من باب فصاحة النبي صلى الله عليه وسلم حيث أن الطعام يمكن أن نقومه في كل زمان ومكان بما فيه منفعة للفقير.

إنما لو قومها النبي وسلم بالدرهم أو بالدينار لاختلافنا الآن في تحديد هذا

لكن أيضا أقول بعض الناس سمعت أحد الشيوخ يقول أن الذين قالوا بعدم جواز إخراجها نقودا لا يفهمون الحكمة من التشريع أقول له اتقوا الله اتق الله يا أخي في علمائنا

من الذي قال هذا أنت الان تتكلم عن الشافعي تتكلم عن أحمد تتكلم عن مالك تتكلم عن هؤلاء الإعلام الكبار أئمة الأمة جمهور العلماء كل هؤلاء العلماء لا يفقهون الحكمة من التشريع وأنت تفهم هذا!

أليس هذا من سوء الأدب مع الائمة الكبار لا يجوز لك أن تتكلم عنهم بهذا الكلام

وبعض الناس يقول إن من فقه الدعوة أننا لا نأخذ بأقوال الأئمة الثلاثة في هذه المسألة أقول له لا اتقي الله أقوال الأئمة الثلاثة جمهور الفقهاء موافق لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم

فأنت يعني تريد أن ترد كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم من أجل هواك وتضع هذه حجة في أوجه الائمة الثلاثة مالك والشافعية وأحمد اتقي الله .

فالمسألة خلافية والأصل في المسائل الخلافية أنك تتمسك بما قاله رسول الله وسلم وأن تتبرء إلى الله من كل ما يخالف ذلك.

فالأصل ما قاله الجمهور أنها تخرج طعاما لكن من اخرجها نقودا لا يمكن أن ننكر عليه فإن هناك جملة من العلماء قالوا بجواز إخراجها نقودا.

ولمعرفة المزيد حول شعائر شهر رمضان أو زكاة الفطر من هنا ولمعرفة المزيد من الفتاوي الدينية أو للمزيد من إسلاميات عموما من هنا.

ونسأل الله لنا ولكم القبول وأنه يوفقنا للحق وأن يجعلنا من المتمسكين بسنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالا

 

مصادر عن زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان

ما هي مصادر عن زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان

وهذا فيديو يوضح زكاة الفطر هي الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان وجميع أحكامها

 

 

 

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات قد تهمك

مقالات موقع المنصة المعرفية

  • اخر المقالات في إسلاميات
  • اخر المقالات
  • الاكثر شيوعا ف إسلاميات
  • الاكثر شيوعا