المفضلة
اضافه موضوع

في تلك المقالة سوف نعرف ما هي مدي صحة حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة ونعرف شرح حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة وأيضا حكم وصل الشعر والرموش الصناعية.

حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

ما هو حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة؟

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (لَعَنَ اللَّهُ الواصِلَةَ والمُسْتَوْصِلَةَ، والواشِمَةَ والمُسْتَوْشِمَةَ). صحيح البخاري
  • وفي رواية عن عبد الله بن عمر قال (لعن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الواصِلةَ والمستوصِلةَ، والواشِمةَ والمُستَوشِمةَ). سنن أبي داود وصحيح البخاري
  • وفي رواية عَنْ أسْمَاءَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا: أنَّ امْرأَةً سألتِ النبيَّ ﷺ فَقَالتْ: (يا رَسُولَ اللَّه، إنَّ ابْنَتِي أصَابَتْهَا الْحَصْبةُ، فتَمَرَّقَ شَعْرُهَا، وإنِّي زَوَّجْتُها، أفَأَصِلُ فِيهِ؟ فقالَ: لَعَنَ اللَّه الْواصِلةَ والْمَوصولة) متفقٌ عليه.
  • وفي رواية أخري وعن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُوتَشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ ، فَجَاءَتْ فَقَالَتْ : إِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ ، فَقَالَ : وَمَا لِي أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ) رواه البخاري ومسلم

وفي الفقرة القادمة سوف نوضح شرح حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

 

شرح حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

ما هو شرح حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

  • الواصِلَةَ : هي التي تقوم بوصل الشعر للنساء
  • المُسْتَوْصِلَةَ : هي المرأة التي تطلب وصل شعر في نفسها أي التي تصل شعرها
  • الواشِمةَ : هي التي تقوم بعمل وشم علي أجساد النساء
  • المُسْتَوْشِمَةَ : هي المرأة التي تضع وشم علي جسدها
  • الْمُتَنَمِّصَاتِ : اللاتي يبردن ما بين أسنانهن
  • تَمَرَّقَ : تمزق شعرها

فتلك الأصناف من البشر عليهم لعنة من الله واللعنة تقع علي من ارتكب أشد درجات الكبائر والذنوب والسبب في تلك اللعنة أنهم يغيروا في خلق الله والتزوير والتدليس في أشكالهم استنادا للآية الكريمة في سورة النساء

{إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا (117) لَّعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا (119)}

 

 

صحة حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

ما هي صحة حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة؟

  • الحديث صحيح فقد ورد ذكره في صحيح البخاري برواية بكل الروايات التي ذكرناها في الفقرة السابقة
  • كما ورد في صحيح مسلم رواية عبد الله بن مسعود ورواية أسماء بنت أبي بكر
  • كما ورد في سنن الترمذي رواية عبد الله بن عمر قال (لعن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الواصِلةَ والمستوصِلةَ، والواشِمةَ والمُستَوشِمةَ)

اذا صحة حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة هو صحيح وخالي من الشبهات لانه ورد في صحيح البخاري ومسلم وهو متفق عليه.

 

شرح حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

 

حكم وصل الشعر والرموش الصناعية

الرموش الصناعية تستخدمها بعض النساء وهي عبارة عن شعيرات رقيقة تصنع بعض المواد البلاستيكية وتلصق على الجفن بواسطة مادة لاصقة الغرض منها هو طلب الزينة فتظهر المرأة بأن رموشها حسنة وتريد المرأة أن تتزين بها

اختلف العلماء المعاصرون في قضية هل الرموش الصناعية من قبيل الوصل المحرم أم لا والوصل قد جاء ما يدل على أنهم كبائر الذنوب كما في حديث بن مسعود رضي الله عنه نعم أو كما جاء وفي رواية عَنْ أسْمَاءَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا: أنَّ امْرأَةً سألتِ النبيَّ ﷺ فَقَالتْ: (يا رَسُولَ اللَّه، إنَّ ابْنَتِي أصَابَتْهَا الْحَصْبةُ، فتَمَرَّقَ شَعْرُهَا،

وإنِّي زَوَّجْتُها، أفَأَصِلُ فِيهِ؟ فقالَ: لَعَنَ اللَّه الْواصِلةَ والْمَوصولة) متفقٌ عليه.

هذه المرأة تمزق شعر رأس بنتها من المرض وتريد هذه المرأة أن تزيينها لزوجها بوصل شعرها مع ذلك لها النبي صلى الله بل شدد وقال لَعَنَ اللَّه الْواصِلةَ والْمَوصولة .

ما هو حكم وصل الشعر

فحكم وصل الشعر هو من كبائر الذنب والوصل ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام

  • القسم الأول أن يوصل الشعر شعر طبيعي فهذا محرم بالاتفاق بل من كبائر الذنوب
  • القسم الثاني أن يوصل الشعر بشيء آخر بعيد عن الشعر لا يماثله ولا يشابهه كأن يوصل بخيوط ملونة ونحو ذلك (التوكة) وما الي ذلك فهذا لا بأس به ومن ذلك ما تضعه بعض النساء على الشعر عند لفه أو ربطه بخيوط ونحوها فهذه لا بأس بها لأنها ليست وصلا وليست بمعنى الوصل المحرم
  • القسم الثالث أن يوصل الشعر بشيء غير الشعر لكنه يشبه الشعب كأن يكون مصنوعا من البلاستيك ونحو ذلك بحيث أن الناظر لا يكاد يفرق بينه وبين الشعر الحقيقي فهو قريب من الشعر ويشبهه في الهيئة والشكل لكنه ليس شعرا في الحقيقة هل هذا يأخذ حكم الوصل أم لا

مثل حكم لبس الباروكة والرموش الصناعية ونحو ذلك للإجابة عن هذا السؤال لا بد أن نعرف أولا ما هو سبب النهي عن وصل الشعر أي علة النهي عن وصل الشعر

 

سبب النهي عن وصل الشعر

ما هو سبب النهي عن وصل الشعر ولماذا نهي النبي عن وصل الشعر

اختلف فيها وأرجح الأقوال أنها من التغيير في خلق الله والتزوير والتلبيس والتدليس بحيث تظهر المرأة أمرا وهي في الواقع بخلافه

وقد وردت الاية الكريمة في سورة الاسراء عن تغيير خلق الله {وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا (119)}

ويدلوا لذلك حديث معاويةَ عامَ حجَّ وهو على المِنبرِ تناوَل قُصَّةً مِن شَعرٍ كانت في يدِ حَرَسيٍّ يقولُ: يا أهلَ المدينةِ أين علماؤُكم ؟

سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ينهى عن مِثلِ هذه ويقولُ: ( إنَّما هلَكتْ بنو إسرائيلَ حيثُ اتَّخَذ هذه نساؤُهم )

قوله هذا من الزور يعني من التزوير والتلبيس في إشارة إلى العلة وهي الزور  يعني التدليس

 

حكم وصل الشعر والرموش الصناعية

حكم وضع الرموش الصناعية

وما هو حكم وضع الرموش الصناعية

الوصل بشئ يسبه الشعر كالرموش الصناعية والباروكة والوصلات لكنها ليست من الشعر لكنه ليس شعرا هل فيه تزوير وتلبيس وتدليس الجواب نعم نعم ولذلك لا يفرق الناظر بين هذه المرأة التي شعرها طبيعي والتي شعرها صناعي ففيه تلبيس وتزوير

وعلى ذلك فيكون حكم وضع الرموش أو حكم وضع الباروكة أو الوصل بما يشبه الشعر يكون محرما وعلى هذا سيكون لبس الباروكة ومثل ذلك أيضا من الرموش الصناعية أن استخدام المرأة لها أنها محرم لأنها نوع من الوصل المحرم

ومثل ذلك حكم الأظافر الصناعية أيضا هي حرام كلها لأن الشريعة لا تفرق بين متماثلين فكلها وصل هذا وصل للشعر وهذا وصل لأظافر والغرض منه التلبيس والتدليس.

وهذه مسائل شددت فيها الشريعة فلا نخضعها العقل لأن هذه ورد فيها النص والاجتهاد متى يكون؟ يكون الاجتهاد عندما لا يرد النص في المسألة

ولكن هذه مسائل منصوص عليها يعني انظر إلى حال هذه المرأة التي زوجت ابنتها وأصابتها الحصبة وتمزق شعر رأسها وزوجها يستحثها يعني يقول لهم أوصلوا شعرها هل رخص لها النبي عليه السلام ؟ لا بل قال لَعَنَ اللَّه الْواصِلةَ والْمَوصولة.

 

أثر الرموش الصناعية علي الطهارة

ما هو أثر الرموش الصناعية علي الطهارة؟ وهل تمنع الرموش الصناعية الطهارة؟

وأما عن أثر الرموش الصناعية نحن قلنا بالتحريم لكن لو أن امرأة استخدمتها وتريد أثرها على الطهارة وهي تعلم بالتحريم أو أنها أخذت برأي مثلا من أفتاها مفتي بالجواز أو نحو ذلك

فنقول أثر الرموش الصناعية علي الطهارة هي لا تمنع وصول الماء إلى داخل الأحداب فإذا وضع عليها الماء فإن لها فتحات يصل منها الماء إلى رمش العين فهي إذن من حيث الطهارة لا تمنع من وصول الماء إلى الرمش فلا تؤثر على الطهارة ولكنها من حيث الاستخدام نقول أنها محرمة بناءا على القول الراجح.

هذا والله أعلي وأعلم وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم ولمزيد من شرح الأحاديث النبوية أو الفتاوي الدينية يمكنك الاطلاع عليها من هنا

 

حكم وضع الرموش الصناعية

 

مصادر عن ما حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

ما هي مصادر عن ما حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة

وذلك فيديو يوضح شرح حديث لعن الله الواصلة والمستوصلة.

 

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات قد تهمك

مقالات موقع المنصة المعرفية

  • اخر المقالات في إسلاميات
  • اخر المقالات
  • الاكثر شيوعا ف إسلاميات
  • الاكثر شيوعا